وثيقة ومستندات

شروط وإجراءات الحصول على الجنسية السويدية 2023

تعرف على كل ما يتعلق بالحصول على الجنسية السويدية 2023 شروطها، مزاياها و الإجراءات اللازمة من أجل الحصول عليها

تم إصدار قانون جديد من قبل الحكومة السويدية ينص على تعديل سياسة الهجرة واللجوء في البلاد، وهذا يتطلب الامتثال لمجموعة جديدة من المعايير من أجل لحصول على الجنسية السويدية 2023. ولا يمكن اعتبار عملية التجنيس في السويد أمرًا سهلاً على الإطلاق.

فقد تم تشديد القوانين بشكل كبير وتقسيمها إلى عدة مراحل، حيث تتطلب الشروط اللاجئين من أجل الحصول على إقامة دائمة في السويد.

وإذا تحققت هذه الإقامة الدائمة، فسيكون لللاجئ فرصة للتقدم بطلب للحصول على الجنسية السويدية 2023، مع استمرار الشروط المتعلقة بالحصول على الجنسيات الأوروبية الأخرى، مثل عدم وجود سوابق جنائية أو ديون وغرامات قائمة ضده.

تعرف أيضا على طريقة الحصول على الجنسية السعودية 2023.

شروط الحصول على الجنسية السويدية 2023

بالنسبة لكل المهاجرين إلى السويد بغض النظر عن السبب وراء هجرتهم (سواء كانت هجرة قسرية أو طوعية، لغرض الدراسة، أو العمل، إلخ)، يتاح لهم فرصة الحصول على الجنسية السويدية 2023 بعد فترة زمنية وفقًا للشروط التالية:

  1. يجب أن تكون إقامتهم في السويد إقامة دائمة وليست مؤقتة، فالأشخاص الذين يحملون إقامة مؤقتة ليس لديهم الحق في الحصول على الجنسية السويدية 2023؛
  2. يجب على طالبي اللجوء السياسي في السويد أن يقضوا فترة 4 سنوات في السويد، في حين يجب على طالبي اللجوء الإنساني في السويد أن يقضوا فترة 5 سنوات في السويد؛
  3. يجب أن يكون المتقدم خاليًا من أي اتهامات جنائية أو ديون مترتبة عليه تجاه السويد؛
  4. يمكن للأطفال تقديم طلباتهم للحصول على الجنسية بعد 3 سنوات، والأطفال الذين يعانون من حالة “استلستوس” يمكنهم تقديم الطلب بعد عامين، أما المولودين دون جنسية فيمكنهم تقديم طلباتهم عند ولادتهم، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشروط لا تنطبق على الأطفال الذين يحملون إقامة مؤقتة وولدوا في السويد؛
  5. أثناء انتظار قرار الحصول على الجنسية السويدية 2023، يجب أن يبقى المتقدم مقيمًا في السويد بشكل كامل وعدم مغادرتها لأكثر من 6 أسابيع في السنة، إذا كان يحمل هوية شخصية.

إجراءات الحصول على الجنسية السويدية 2023

بعد تعرفنا على شروط الحصول على الجنسية السويدية 2023 يجدر بنا التطرق أيضا إلى إجراءات الحصول على الجنسية السويدية 2023، تشمل هذه الإجراءات الخطوات التالية:

  1. الإقامة الدائمة: يجب أن يكون لديك إقامة دائمة في السويد لفترة زمنية محددة قبل أن تتمكن من التقدم بطلب الجنسية،وتختلف فترة الإقامة المطلوبة حسب حالتك، حيث يجب أن تكون قد قضيت فترة معينة في السويد (مثلاً 4 سنوات لطالبي اللجوء السياسي و5 سنوات لطالبي اللجوء الإنساني)؛
  2. النزاهة الجنائية: يجب أن تكون خاليًا من أي سوابق جنائية في السويد، ولا يجب أن تكون متهمًا بأي جرائم جنائية تجاه البلاد؛
  3. الاستقرار المالي: يمكن أن تطلب السلطات السويدية منك تقديم دليل على قدرتك على تلبية احتياجاتك المالية الأساسية وعدم الاعتماد على المساعدات الاجتماعية؛
  4. المعرفة باللغة السويدية: عادةً ما يتعين على المتقدمين من أجل الحصول على الجنسية السويدية اجتياز اختبار اللغة السويدية للحصول على شهادة توضح مستوى معرفتهم باللغة السويدية، وذلك راجع إلى أن هناك متطلبات محددة لمستوى المعرفة اللغوية التي يجب تحقيقها؛
  5. تلبية الشروط الأخرى: قد يتطلب الحصول على الجنسية السويدية الامتثال لبعض الشروط الأخرى مثل الحضور الشخصي لتقديم الطلب وتقديم الوثائق المطلوبة.
مقال ذا صلة:  الطلاق في الجزائر 2023: دليل شامل حول المصاريف والإجراءات

يجب عليك التواصل مع الهجرة السويدية (Swedish Migration Agency) للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول الإجراءات والمتطلبات الحالية للحصول على الجنسية السويدية.

الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد 2023

الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد 2023 يتم تحديده بناءً على طبيعة ومدة الإقامة في البلاد، وفيما يلي ستجد شرحا للفرق بينهما:

الإقامة الدائمة في السويد 2023 (Permanent Residence)

يُمنح الأشخاص الذين يرغبون في الاستقرار الدائم في السويد الإقامة الدائمة بعد استيفاء مجموعة من المعايير والشروط المحددة.

تشمل هذه المعايير مدة الإقامة في السويد، والاندماج في المجتمع السويدي، وتوفر الدخل المالي المناسب، وتوفير الإسكان السكني.

بالحصول على الإقامة الدائمة في السويد، يتمنى الفرد البقاء في السويد دون قيود زمنية، مع حق العمل في أي وظيفة دون الحاجة إلى تصريح عمل.

بالإضافة إلى ذلك، يتمنح صاحب الإقامة الدائمة حقوقًا مشابهة للمواطنين السويديين فيما يتعلق بالتعليم، والرعاية الصحية، والضمان الاجتماعي. هذه الإمتيازات تسهم في توفير استقرار وأمان للأفراد الذين يحملون الإقامة الدائمة في السويد.

الإقامة المؤقتة في السويد 2023 (Temporary Residence)

الإقامة المؤقتة في السويد 2023، تُمنح للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة في السويد لفترة زمنية محددة.

يتمنح هذا النوع من الإقامة لأغراض مؤقتة مثل الدراسة، العمل، الزيارة العائلية، اللجوء، أو غيرها من الأسباب المحددة، وتتطلب الإقامة المؤقتة إعادة تجديد بشكل منتظم وفقًا لنوع الإقامة والغرض منها.

يتم تحديد حقوق وقيود صاحب الإقامة المؤقتة وفقًا للغرض والتصنيف الخاص بها، وعادة ما تكون هذه الحقوق أقل شمولًا من الحقوق التي يتمتع بها أصحاب الإقامة الدائمة.

بالنهاية، فإن الإقامة المؤقتة تُمنح للأفراد الذين يرغبون في الإقامة في السويد لفترة زمنية محدودة ولأغراض مؤقتة مع تحديد حقوق وقيود محددة لهم خلال تلك الفترة.

متطلبات الحصول على الجنسية السويدية 2023

متطلبات الحصول على الجنسية السويدية 2023 تشمل إبراز جواز سفر الدولة المنشأة كوثيقة لتوثيق الهوية الشخصية، باستثناء أولئك الذين يحملون إقامة خاصة أو استثناء.

ويتم التحقق من الهوية الشخصية عن طريق مُحقِّق مختص في الهجرة السويدية للتأكد من صحة الهوية ومطابقتها للمعايير المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك، يُمنح الأشخاص المصنَّفين كـ “Statslös“، وهم الأشخاص الذين لا يحملون جنسية ويُعرفون بأنهم “بدون وطن”، حق التقدم للحصول على الجنسية السويدية حتى بدون تقديم جواز سفرهم الأصلي.

يرجى مراعاة أن هذه المتطلبات قد تخضع للتغيير، ولذا يُنصح بالتواصل المباشر مع الجهات المعنية في الهجرة السويدية للحصول على معلومات محدثة ودقيقة حول الإجراءات المطلوبة للحصول على الجنسية السويدية.

الإقامة في السويد 2023 عن طريق الزواج

الزواج من مواطن سويدي هو واحد من أفضل الطرق الشرعية والقانونية للانتقال إلى دولة السويد. ومع ذلك، يجب أن تكون على علم بأن هذه الطريقة قد تكون مكلفة، حيث ستحتاج إلى أموال كافية لتغطية تكاليف السفر، الترفيه، الإقامة، والمعيشة. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الالتزام بجميع إجراءات الزواج المطلوبة.

قبل السفر والوصول إلى السويد، يجب عليك أولاً التعرف على فتاة أو رجل سويدي، ويمكن ذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

يجب أن تختار الشريكة التي تعتقد أنها مناسبة وتوافق على الزواج من أجل بناء أسرة، وليس فقط للحصول على إقامة في السويد.

مقال ذا صلة:  شروط، إجراءات والوثائق المطلوبة لعقد الزواج بالمغرب 2022

يجب أن تتفقوا على بدء حياة مشتركة والاستمرار معًا، وأن لا يكون الزواج وسيلة فقط للسفر والإقامة. إذا لم تكن نواياك صادقة، فقد تواجه تحديات في المستقبل.

يجب أن يكون الزواج لأغراض الزواج فعليًا، ويعمل مكتب الهجرة في السويد على الاتصال المستمر بينكما لحماية مصلحة الزوجة أو الزوج السويدي والتأكد من استمرارية الزواج وأنه ليس مجرد زواج لغرض معين تم الحصول عليه وانتهى الأمر بينكما.

تعد هذه الطريقة موثوقة وخيارًا رائعًا للحصول على إقامة مع ضرورة بناء أسرة وتحقيق استقرار في دولة السويد، وليس خارجها.

عيوب ومميزات الزواج من سويدية

يوجد للزواج من فتاة سويدية مزايا وعيوب. من الناحية الإيجابية، تعتبر السويد مجتمعًا متساويًا للغاية، حيث يميل الأزواج إلى تقاسم الأعمال المنزلية وتربية الأطفال بالتساوي. وعمومًا، تتمتع الفتيات السويدية باستقلالية كبيرة ولا تخشى التعبير عن آرائهن.

أما من الناحية السلبية، قد يكون الشتاء في السويد طويلاً ومظلمًا، وقد يكون الفتيات السويدية محجوزات تمامًا، مما يتطلب بعض الوقت للتعرف عليهن.

لكي تتمكن من الزواج في السويد، يجب عليك أولاً الحصول على “رخصة الزواج“، والتي يمكن الحصول عليها من مكتب مصلحة الضرائب السويدية المحلي.

ستحتاج إلى جواز السفر الخاص بك وشهادة الميلاد وإثبات أنك أعزب أو لديك حرية الزواج، إذا كنت قد تزوجت في السابق، ستحتاج أيضًا إلى إثبات أن زواجك السابق قد تم فسخه قانونيًا.

وبمجرد الحصول على رخصة الزواج في السويد، يمكنك الزواج في أي مكان زفاف في السويد، ولا توجد فترة انتظار.

تجربة شخصية للزواج من مواطن سويدي والحصول على الجنسية (فيديو)

يستعرض الفيديو تجربة شخصية لفتاة عربية متزوجة من مواطن سويدي وكيفية حصولها على الإقامة الدائمة في السويد 2023 بالإضافة إلى طريقة الحصول على الجنسية السويدية 2023 عبر مراحل الزواج والإجراءات اللازمة للحصول عليها.

ستشارك معنا صديقتنا هاجر أيضا بعض التحديات قانونية التي يواجهها الأزواج الدوليون في السويد وكيف تم التعامل معها، بالإضافة إلى تكأيدها عن أهمية التوثيق وتجميع المستندات اللازمة والمساعدة المقدمة من المحامين والمستشارين القانونيين.

التجنيس بالولادة في السويد 2023

التجنيس بالولادة في السويد 2023، يتم عندما يولد الشخص في السويد ويكون لديه والدين يحملان الجنسية السويدية 2023. يتم تمنح الجنسية السويدية تلقائيًا للطفل عند الولادة إذا كانت أحد والديه لديه جنسية سويدية.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات والشروط الإضافية التي يجب مراعاتها. على سبيل المثال، إذا كان الوالدان ليسا متزوجين وأحدهما حامل للجنسية السويدية والآخر حامل لجنسية أجنبية، فإن الطفل لن يحصل تلقائيًا على الجنسية السويدية 2023 بالولادة.

وفي حالة ولادة الطفل من والدين يحملان جنسيات أجنبية فقط، يمكن للطفل التقدم من أجل الحصول على الجنسية السويدية 2023 فيما بعد من خلال عملية التجنيس بالولادة في السويد 2023.

إجراءات تسجيل المولود الجديد في السويد 2023

عند ولادة الطفل في المشفى، يتم إرسال تفاصيل الأم إلى مصلحة الضرائب (Skatteverket) لإبلاغهم بحدوث الولادة، وبعد يومين تقريبًا، ترسل مصلحة الضرائب استمارة إلى عنوان الأم، تطلب منها تعبئة بيانات اسم المولود واسم الأب واختيار لقب له.

تُعيد الاستمارة مرة أخرى إلى مصلحة الضرائب، وبعد حوالي أسبوع، يتم إرسال وثيقة تسجيل المولود الجديد في السويد 2023 بمعلوماته الشخصية، ولكن دون الحصول على الرقم الرباعي (personnummer).

بعد ذلك، يقوم الوالدين بإحضار الوثيقة إلى مكتب الهجرة وتقديم طلب إقامة للطفل، وبعد مرور فترة من الزمن، يحصل الطفل على الإقامة.

إذا كان الطفل بلا جنسية (مثل الفلسطيني أو السوري على سبيل المثال)، يمكنه التقدم مباشرة للحصول على الجنسية السويدية 2023 بعد استلام إقامته، شرط أن يكون لدى الوالدين إقامة دائمة وأن يكون الأب والأم عديمي الجنسية (stateless).

مقال ذا صلة:  شروط، وثائق وسعر فيزا المغرب للمصريين 2023

أما إذا كان للطفل جنسية (مثل العراقي، اللبناني على سبيل المثال)، فيمكنه التقدم للحصول على الجنسية بعد مرور ثلاث سنوات.

مدة الحصول على الجنسية السويدية 2023

تختلف مدة الحصول على الجنسية السويدية 2023 وفقًا للحالة الفردية، ولكن عمومًا تتباين الحالات على النحو التالي:

  1. أقصى مدة انتظار: قد يستغرق الحصول على الجنسية السويدية 2023 ما يصل إلى 34 شهرًا في بعض الحالات؛
  2. متوسط مدة الانتظار: يتوسط مدة الانتظار من أجل الحصول على الجنسية السويدية حوالي 11 شهرًا، وهذا يمكن أن يختلف بناءً على العوامل المختلفة مثل حجم الطلبات والإجراءات الإدارية؛
  3. الأطفال: بالنسبة للأطفال، يمكن أن يستغرق الحصول على الجنسية السويدية من 6 إلى 11 شهرًا كحد أقصى.

أما بالنسبة للأشخاص الذين تقدموا بطلب من أجل الحصول على جواز سفر من بلدهم الأصلي ولم يتمكنوا من الحصول عليه، يجب عليهم الانتظار لمدة 8 سنوات قبل أن يكون بإمكانهم التقدم بطلب من أجل الحصول على الجنسية السويدية دون الحاجة إلى جواز سفرهم الأصلي.

ولإتبتث هوية المتقدم بالطلب، يجب على الشخص أن يكون لديه أحد أقاربه المباشرين الحاصلين على الجنسية السويدية، باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة. يمكن أن يكون هؤلاء الأقارب هم الزوج أو الزوجة أو الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت.

شروط تجنيس خاصة ببعض الدول 2023

تم وضع شروط خاصة من قبل الهجرة السويدية للمتقدمين على الجنسية السويدية من بعض الجنسيات المحددة، وهذه الجنسيات تشمل:

  1. الصومال؛
  2. أفغانستان؛
  3. العراق؛
  4. أريتريا؛
  5. الفلسطينيون الذين ليس لديهم أية جنسية.

تلك الجنسيات تخضع لشروط خاصة من أجل الحصول على الجنسية السويدية، وهذه الشروط قد لا تنطبق على غيرها من حاملي الجنسيات.

ويتعين على المتقدمين من هذه الجنسيات الوفاء بمتطلبات محددة والتعامل مع الشروط الخاصة التي يفرضها النظام السويدي من أجل الحصول على الجنسية السويدية.

الجنسية السويدية 2023 للفلسطينيين

ينقسم المهاجرين الفلسطينيين في السويد إلى فئتين رئيسيتين، وهما كالتالي:

  • الفئة الأولى: تتكونون من المواطنين الفلسطينيين، وهم السكان القاطنون في قطاع غزة والضفة الغربية ومن يخضعون لسلطة الحكم في تلك المناطق؛
  • الفئة الثانية: تتكونون من الفلسطينيين عديمي الجنسية (ستالستوس)، وهم الفلسطينيون المقيمون في الدول العربية مثل سوريا والعراق ولبنان ومصر، وغيرها من الدول الأخرى.

لذلك تختلف شروط الحصول على الجنسية السويدية 2023 للفلسطينيين الحالات بين الفرد والآخر، ولكل حالة خصوصيتها الخاصة من حيث تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة.

وفي حالة الفلسطينيين المقيمين في دول غير البلدان المذكورة سابقًا، لا يحق لهم إثبات جنسيتهم إلا بتقديم جواز سفرهم أو أي وثيقة أخرى تثبت ذلك، ثم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة في الهجرة السويدية.

وفي حالة ثبوت ولادة الفلسطينيين في بلد معين أو إقامتهم الطويلة فيه، يتم النظر في حالتهم بشكل استثنائي، ويتم منح بعض التسهيلات والتجاوزات اللازمة.

ويشمل ذلك أيضًا الأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على جواز سفر أو من يكونون في وضع طلب لجوء سياسي، على أن يكون لديهم جنسية معترف بها ومسجلة لدى السلطات السويدية.

أسئلة شائعة حول شروط وإجراءات الحصول على الجنسية السويدية 2023

سنقدم لك عزيزي القارئ في هذه الفقرة الإجابات الشافية لبعض أكثر الأسئلة الشائعة حول موضوع شروط وإجراءات الحصول على الجنسية السويدية 2023.

هل السويد تسمح بتعدد الجنسيات؟

نعم، السويد تسمح بتعدد الجنسيات، وبإمكان الأفراد الحصول على الجنسية السويدية2023 دون الحاجة إلى التخلي عن جنسيتهم الأصلية.

مدة الحصول على الجنسية في السويد 2023؟

مدة الحصول على الجنسية السويدية2023 تختلف حسب الحالة الشخصية والمتطلبات القانونية، وفي المتوسط، قد يستغرق الحصول على الجنسية السويدية حوالي 2-3 سنوات من تقديم طلب الجنسية واستيفاء المتطلبات المطلوبة.

متى تسقط الجنسية في السويد؟

في حالات محدودة، يتم إسقاط الجنسية السويدية عندما يقرر الفرد التخلي عنها أو عندما يدين بأعمال جرمية خطيرة أو أنشطة تهدد أمن الدولة السويدية، وتسقط الجنسية أيضًا عندما يتم إلغاء الجنسية السويدية عن طريق القضاء نتيجة اكتشاف معلومات كاذبة أو غير صحيحة تم تقديمها أثناء عملية الحصول على الجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى