وثيقة ومستنداتالعمل في الخارج

كيفية تقديم طلب اللجوء في روسيا 2024، بالإضافة إلى نسبة قبول طلب اللجوء

تزداد طلبات اللجوء في روسيا 2024 من قبل جميع الجنسيات التي تُعاني من الاضطهاد والعنف والحروب في أراضيها، حيث يجدون روسيا الاتحادية وجهتهم المفضلة للاحتماء بها من الأضرار المحتملة التي تُلحق بهم.

ولم تطلب الجنسية العربية وحدها طلبات اللجوء إلى روسيا 2024، لكن هناك جنسيات أجنبية أخرى تواجه تحديات كثيرة في موطنها الأصلي، وتحتاج إلى المغادرة منه على الفور إلى روسيا.

لكن هل تستقبل روسيا طالبي اللجوء إلى أراضيها؟ وهل تتعامل بشكل جيد مع اللاجئين أم تفرض شروط معقدة عليهم؟

الكثير من المعلومات التي تدور حول طلب اللجوء في روسيا 2024 يجب أن تتعرف عليها بالتفصيل، سوف نوضحها لكم في مقالنا اليوم.

لكن قبل البدء في مقالنا لليوم، ندعوك عزيزي القارئ لتعرف على هذه المقالات ذات صلة:

معلومات حول اللجوء في روسيا 2024

تشتهر روسيا بأنها من الدول التي لا تسمح باستقبال اللاجئين على أراضيها بسهولة، هذه المعلومة قد تكون صادمة لدى أغلب الجنسيات التي ترغب في اللجوء في روسيا 2024 لكنها حقيقية بالفعل.

فمن بين آلاف الطلبات المُقدمة إلى روسيا لأغراض اللجوء تم الموافقة على عشرات الطلبات فقط من بعض الجنسيات المختلفة التي كان أكثرها من الجنسية الأوكرانية والأفغانية.

مقال ذا صلة:  شروط و وثائق التجمع العائلي بإيطاليا 2023

وإذا منحت روسيا الاتحادية صفة اللاجئ لشخص ما على أراضيها بعد التأكد من أحقيته في طلب اللجوء والحماية منها، يتم منح الحماية المؤقتة وليست الحماية الكاملة أي بعد انتهاء سبب اللجوء يعود المواطن إلى بلده مرة أخرى.

هل يوجد لجوء الى روسيا 2024؟

نعم يوجد لجوء في روسيا لكن ليس بالشكل المعروف لدى أغلب الدول الأوروبية التي تستقبل اللاجئين على أراضيها، حيث لا تُفضل روسيا الاتحادية دخول عدد كبير من اللاجئين إليها.

شروط اللجوء الى روسيا 2024

هناك بعض الشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل تقديم طلب اللجوء في روسيا 2024، هذه الشروط هي:

  • الهجرة إلى روسيا 2024 ثم البدء في إجراءات طلب اللجوء، حيث لا يمكن تقديم الطلب وأنت في موطنك الأصلي؛
  • أن تكون مُعرضًا للخطر في بلدك، وتُثبت ذلك بالأدلة والمستندات الرسمية؛
  • تقديم طلب اللجوء يكون من خلالك أنت شخصيًا لا من ينوب عنك؛
  • إقناع مسؤولي الجهات المختصة بأنك تستحق طلب الحماية من روسيا.

كيف تقديم اللجوء الى روسيا 2024؟

أول خطوة عليك فعلها عزيزي القارئ عند اتخاذ قرار اللجوء في روسيا 2024 هي السفر أولًا إلى روسيا سواء بغرض العمل في روسيا 2024 أو السياحة في روسيا 2024 أو لأي غرض آخر.

ثم التوجه إلى هيئة الهجرة الفيدرالية “FMS” الخاصة بشؤون اللاجئين في روسيا لتقديم طلب اللجوء الخاص بك، ويمكنك معرفة المزيد عن هذه الهيئة من هنا.

في هيئة الهجرة الفيدرالية الروسية أثناء تقديم الطلب سوف تُجرى مقابلة شخصية مع مسؤولي الهيئة لتوضيح أسباب اللجوء المُبررة إلى روسيا.

وسوف تستغرق الهيئة بعد ذلك من 5 إلى 7 أيام عمل في المراجعة الأولية للطلب، وإذا تم قبول الطلب الخاص بك سوف تنتظر حينها المعالجة الشاملة من الفرع الإقليمي الروسي.

مقال ذا صلة:  تسوية أوضاع المهاجرين في إسبانيا 2023

وبعد المعالجة الشاملة لقرارك في اللجوء في روسيا 2024 والموافقة على طلبك سوف يتعين عليك إجراء الفحوصات الطبية الإجبارية الخاصة باللاجئين في روسيا، ونفقات هذه الفحوصات تتحملها الدولة بالكامل.

  • بعد الموافقة على طلب اللجوء في روسيا 2024: سوف تحصل على وثيقة طالب لجوء مؤقتة لمدة 3 أشهر حتى يكون لديك إثبات للإقامة القانونية في روسيا، وإذا استمرت أسباب اللجوء التي تُعيق اللاجئ عن العودة إلى وطنه يحصل على تصريح إقامة آخر لمدة 3 سنوات في روسيا.
  • بعد رفض طلب اللجوء في روسيا 2024: يحق لك تقديم طلب استئناف إلى المحكمة الروسية في خلال شهر واحد من تاريخ إخطارك بأسباب رفض طلب اللجوء. 

علمًا بأنك تحتاج إلى إثبات أحقيتك في طلب الحماية من روسيا أمام المحكمة بالمستندات الرسمية حتى تُرسل إلى الهيئة الإقليمية لوزارة الشؤون الداخلية بإعادة النظر في طلبك مرة أخرى.

فيديو: خطوات اللجوء في روسيا 2024

بعد أن تعرفنا على كيفية تقديم طلب اللجوء الى روسيا 2024، جاء الدور الأن للتعرف على خطوات طلب اللجوء في روسيا 2024، الشيء الذي ستجد شرحه بالتفصيل في الفيديو أدناه، ندعوك عزيزي القارئ لمشاهدته بعناية.

مميزات اللجوء في روسيا 2024

سوف تحصل على مزايا عديدة بعد قبول طلب اللجوء في روسيا 2024، ومن أهم هذه المزايا هي:

  • الحصول على سكن مجاني؛
  • الحصول على راتب شهري يضمن لك عيش حياة كريمة في روسيا؛
  • المساعدة في توفير عمل مناسب للاجئين؛
  • الحق في التعليم المجاني؛
  • الحق في الرعاية الصحية المجانية.

عيوب اللجوء إلى روسيا 2024

ومن عيوب اللجوء في روسيا 2024 هي أنها لا تمنح المواطنين حقوق اللاجئين المعروفة عالميًا بين أغلب الدول على الرغم من توقيعها على اتفاقية اللاجئين عام 1951.

مقال ذا صلة:  سعر ومتطلبات الحصول على تأشيرة نيجيريا 2023 للعرب وتكاليف السفر إلى نيجيريا

لذا لا نُفضل بأن يكون الاتحاد الروسي هي وجهتك الرئيسية في اللجوء بل إن أغلب الأشخاص في الوقت الحالي يعتبرون روسيا هي وجهة عبور فقط إلى دولة أوروبية أخرى تستقبل اللاجئين بشكل جيد مثل اللجوء في النرويج 2024 أو اللجوء في فنلندا 2024.

رواتب اللاجئين في روسيا 2024

يحصل اللاجئين في روسيا على رواتب شهرية للمساعدة في أساسيات المعيشة سواء حصل اللاجئ على عمل أم لم يحصل، وتكون هذه الرواتب للحاصلين على صفة اللجوء فقط.

حيث يبلغ متوسط رواتب اللاجئين في روسيا حوالي 47.100 روبل روسي ما يعادل 517 دولار أمريكي شهريًا، وهو راتب مناسب لـ تكاليف المعيشة في روسيا 2024.

نسبة الحصول على اللجوء في روسيا 2024

في الحقيقة نسبة قبول طلبات اللجوء في روسيا 2024 هي نسبة ضعيفة جدًا لا تكاد تصل إلى 5% من إجمالي الطلبات المُقدمة، وتقبل روسيا الاتحادية الطلبات من الجنسيات التابعة للاتحاد السوفيتي (سابقًا) أكثر من أي جنسية أخرى.

اللجوء في روسيا للسوريين 2024

هربًا من الحروب المستمرة والحياة الصعبة التي يعيشون فيها نجد أن أكثر المتقدمين إلى طلبات اللجوء في الاتحاد الروسي هم من الجنسية السورية.

حيث تلقت روسيا أكثر من 150.000 طلب لجوء من قبل السوريين بين عامي 2018 و2010 فقط مما يدل ذلك على المخاطر التي يتعرض لها السوريين في بلدتهم الأصلية.

لكن على الرغم من ذلك لم يتم قبول هذا العدد الكبير من الطلبات، لأنه مثلما ذكرنا أن روسيا لا تُحب استقبال اللاجئين على أراضيها خاصةً الجنسية السورية لاحتمالية الحصول على اللجوء الكامل في روسيا.

وأعلنت صحيفة ألمانية شهيرة أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” يعمل على تهجير اللاجئين من الأراضي الروسية إلى دول الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي.

خاتمة

وفي نهاية مقالنا لليوم نكون قد تعرفنا على اللجوء في روسيا 2024، شروط اللجوء الى روسيا 2024، بالإضافة إلى كيف تقديم اللجوء الى روسيا 2024؟، وما هي عيوب ومميزات اللجوء في روسيا 2024.

وللمزيد من المعلومات حول اللجوء في روسيا 2024 أو مواضيع مشابهة ندعوك لزيارة موقع صفحة على الفيسبوك عبر هذا الرابــــط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى