وثيقة ومستندات

شروط و وثائق التجمع العائلي بإيطاليا 2023

كل ما تحتاج معرفته حول التجمع العائلي بإيطاليا 2023 و أكثر

من خلال مقالنا لليوم سنتطرق لموضوع التجمع العائلي بإيطاليا 2023 أو ما يسمى أيضا بـ الإلتحاق العائلي بإيطاليا 2023، و في موقعنا الوثيقة يمكنك أن تجد العديد من المقالات ذات صلة بموضوعنا لليوم مثل الزواج و العمل في إيطاليا.

تعتبر إيطاليا وجهة شهيرة للهجرة، ومن بين أهم الخطوات التي يحلم أن يقوم بها كل مهاجر هي التجمع العائلي بإيطاليا لكي يحقق بعضاً من الإستقرار في بلد المهجر برفقة عائلته.

يتضمن هذا الإلتحاق العائلي العديد من التحديات والعقبات، والتي تشمل تعلم اللغة والتكيف مع ثقافة جديدة والحصول على فرص عمل جديدة. وسنتناول في هذا المقال بعض المحاور الرئيسية التي يجب أن يكون لديك فهمًا جيدًا لها مثل الشروط والوثائق المطلوبة له بشكل عام، بالإضافة لشروط التجمع العائلي للوالدين وللزوج والزوجة، وكيفية تتبع ملف التجمع العائلي بإيطاليا 2023، لتتمكن من إتمام عملية الإلتحاق العائلي بنجاح.

أهم شروط التجمع العائلي بإيطاليا 2023

من المحتمل أنك تسائلت يوماً عن ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في مقدم طلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023؟

حيث تختلف شروط التجمع العائلي بإيطاليا 2023 وفقًا لظروف كل حالة. ومع ذلك، في العادة، يجب على مقدم الطلب الوفاء بالشروط التالية:

  1.  يجب أن يكون المقدم للطلب زوجًا، إبناً أو والدًا لشخص حاصل على الجنسية الإيطالية أو لمواطن من دول الاتحاد الأوروبي؛
  2.  يجب على مقدم طلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023 الحصول على تأشيرة دخول إيطاليا للقيام بعملية الالتحاق العائلي؛
  3. يجب أن يكون لدى المقدم للطلب مستوى كافٍ من الدخل والثبوت على قدرته على دعم نفسه وأفراد عائلته دون الإعتماد على المساعدات الإجتماعية الإيطالية؛
  4. في حالة عدم وجود الجنسية يمكن أيضاً لشهادة الإقامة بهدف العمل lavoro subordinato أن تفي بالغرض؛
  5. يسمح للأشخاص الحاصلين على حق اللجوء أيضاً الإستفادة من هذه الميزة و تقديم طلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023؛
  6. يجب على المقدم للطلب الإمتثال لجميع المتطلبات اللازمة والإجراءات القانونية والتنظيمية للإلتحاق العائلي بإيطاليا.

شروط إلتحاق الزوجة بالزوج في إيطاليا 2023

يمكن للزوجة الإنضمام إلى زوجها في إيطاليا بشرط أن يكون لديها تأشيرة دخول صالحة وتستوفي شروط الهجرة الإيطالية. بشكل عام، يجب على الزوجة الحصول على فيزا التجمع العائلي بإيطاليا المتمثلة في تأشيرة الإقامة العائلية، وهي تأشيرة تسمح للزوجة بالإقامة في إيطاليا مع زوجها.

مقال ذا صلة:  قانون وشروط الزواج في اليونان 2024 للأجانب، زائد الأوراق المطلوبة

و للحصول على تأشيرة التجمع العائلي بإيطاليا 2023، يجب على الزوجة تقديم الوثائق التالية:

  1. جواز سفر ساري المفعول؛
  2. شهادة زواج صادرة عن السلطات المحلية؛
  3. كشف للحساب البنكي للزوج أو أي وثيقة يمكنها إثبات الموارد المالية الملائمة للعيش الكريم للزوجة في إيطاليا مع زوجها؛
  4. شهادة صحية تثبت عدم إصابتها بأمراض معدية؛
  5. وأخيرا يتم تعبئة النموذج الخاص بطلب التأشيرة؛
  6. وللحصول على فيزا التجمع العائلي بإيطاليا 2023 يتم جمع كل الوثائق السابقة، والتقديم لأخد موعد من القنصلية الإيطالية عبر هذا الرابط.

والجدير بالذكر أنه يتم التدقيق كثيراً في الملف التجمع العائلي بإيطاليا 2023 قبل قبوله، وذلك لإنتشار ظاهرة الزواج بغرض الهجرة فقط.

يمكن للزوجة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة العائلية في السفارة الإيطالية في بلدها، وقد تختلف الإجراءات والمتطلبات المحددة بين السفارات. لذلك، ينصح بالتحقق من موقع السفارة الإيطالية في بلد الزوجة لمعرفة المتطلبات والإجراءات اللازمة.

و في الفيديو أسفله ستجد عزيزي القارئ تفاصيل أكثر و نصائح هامة إذا كنت من بين الراغبين في تقديم طلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023 و الإلتحاق بالزوج أو الزوجة، نتمنى لك مشاهدة ممتعة.

وثائق التجمع العائلي بإيطاليا 2023

يعتمد ملف التجمع العائلي بإيطاليا 2023 على الحالة الشخصية للفرد والأفراد الذين يرغبون في الإلتحاق بالبلد.

ومع ذلك، هناك بعض الوثائق الأساسية التي يحتاج المتقدمون بطلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023 تقديمها، وهي على النحو التالي:

  1. جوازات السفر سارية المفعول لجميع الأفراد الذين يرغبون في التجمع العائلي بإيطاليا 2023 وتصوير الصفحات الأولى منه التي يوجد بها المعلومات الأساسية؛
  2. شهادات الميلاد لجميع الأفراد الذين يرغبون في الإلتحاق العائلي في إيطاليا؛
  3. شهادات الزواج وشهادات الطلاق في حالة كان المتقدم بالطلب أحد الزوجين و أيضا إذا كان أحد الطرفين سبق و خضعة لعملية طلاق مسبقاً؛
  4.  وثائق تثبت العلاقة العائلية بين المتقدم وأي من الأفراد الذين يرغبون في التجمع العائلي بإيطاليا 2023، مثل شهادات الميلاد وشهادات الزواج؛
  5.  شهادات الجنسية لجميع الأفراد الذين يرغبون في الإلتحاق العائلي؛
  6.  وثائق تثبت وجود سبب شرعي للإلتحاق، مثل دعوة من قبل العائلة المقيمة بالفعل في إيطاليا؛
  7.  شهادات الإقامة والعمل للمتقدم بطلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023؛
  8.  وثائق تثبت الدخل والموارد المالية الخاصة لكلا الطرفين المتقدم بطلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023 و أيضا للشحص الراغب في الإلتحاق العائلي؛
  9.  شهادات الصحة والتأمين الصحي لكلا الطرفيين.

الوثائق المطلوبة للحصول على Nulla osta

يعتبر Nulla osta عبارة عن تصريح يتم الحصول عليه من البوابة الإلكترونية للحكومة الإيطالية ويعطى للشخص كدليل  بالموافقة على أنه لا توجد أي موانع لتقديم طلب لم شمل عائلته، و تتمثل هذه الوثائق فيما يلي: 

  • نسخة مصورة من تصريح الإقامة (permesso di soggiorno
  • نسخة أخرى مصورة من جواز السفر الخاص بك، وجواز سفر الشخص الذي من عائلتك الذي طلبت له nulla osta.
  • أيضا يتم إحضار الشهادة العائلية certificato di famiglia من مكان إقامتك؛
  • وفي حالة كنت تستقبل زوجتك أو زوجك يتم إحضار شهادة الزواج ويشترط أن تكون مترجمة من طرف مترجم محلف وموثق، ومن ثم يتم توثيقها بختم من القنصلية الإيطالية في البلد التي صدرت منها؛
  • وإذا كانت البلد التي صدرت منها داخلة في إتفاقية لاهاي فلا داعي لختم القنصلية، بل يتم ختمها بختم أبو ستيل؛
  • ونفس الأمر ينطبق إذا كان من يطلب شهادة Nulla osta أرملا فلابد من شهادة الترمل؛
  • أيضا يتم إحضار وثائق تثبت مدى القرابة بينك وبين الشخص الذي تقوم بالتقديم طلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023 له؛
  • كذلك يتم إحضار ما يثبت الدخل مثل Modello Unico (النموذج الموحد) أو CUD أو Modello 730 (النموذج 730)؛
  • وفي حالة كنت موظف فيجب أن يقر مديرك أنك لازلت تعمل لديه من خلال نموذج Modello S3؛
  • بالإضافة إلى ذلك يتم إحضار شهادة باللياقة السكنية Certificato di idoneità abitativa صادرة من محل الإقامة.

والجدير بالذكر أنه إذا كنت ضيفاً في البيت الذي تسكن فيه أي أنه لا تقوم بدفع إيجار فيجب التقدم بنموذج Modello S2، ليتم السماح لك بإستضافة أفراد آخرين، وإذا كان الضيف طفلا أقل من 14 سنة يتم إرفاق المستندات السابقة بنموذج Modello S1.

التجمع العائلي بإيطاليا للوالدين 2023

في ظل التشريعات الجديدة أصبح بإمكان المواطنين الأجانب المقيمين بإيطاليا بشكل قانوني التقدم بطلب الحصول على التجمع العائلي بإيطاليا 2023 للوالدين لإلتحاق الأب أو الأم بإبنها الساكن بإيطاليا.

ويمكن حدوث ذلك في حالة أن يكون والد أو والدة الإبن المقيم ليس لديهما أي أبناء يقطنون معهم في البلد الأصل غير الأبن القاطن بالخارج،  أو في حالة ما إذا كان لهم أبناء أخرين لكن ليس في مقدورهم الصرف على نفقاتهم الصحية عند المرض فعندها يمكنهم السفر لابنهم المغترب بغرض الاستشفاء.

كذلك أن يكون عمر الوالدين أكثر من 65 سنة.

و يشترط لإحضار الوالدين أن يكون لهما تأمين صحي، لحمايتهما من جميع المخاطر التي من الممكن أن يتعرضان لها مستقبلا داخل إيطاليا.

مقال ذا صلة:  أسهل دول تمنح جنسيتها مقابل المال 2023، الاستثمار أو شراء عقار

بالإضافة إلي أنه من الضروري التقدم بما يثبت العلاقة الأسرية بين مقدم طلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023 وأحد أفراد الأسرة المعني بالأمر داخل إيطاليا.

كم يستغرق التجمع العائلي بإيطاليا 2023؟

بمجرد أن تبدأ في عملية التجمع العائلي بإيطاليا 2023 من الطبيعي أن يتوارد إلى ذهنك هذا السؤال:

ما هي المدة الزمنية التي يحتاجها التجمع العائلي بإيطاليا؟ أو كم من الوقت تستغرق عملية الإلتحاق العائلي بإيطاليا؟

يختلف الوقت الذي يستغرقه التجمع العائلي بإيطاليا 2023 حسب عدة عوامل، بما في ذلك الجنسية الخاصة بالأفراد الذين يحاولون الإلتحاق بالعائلة، وعدد أفراد العائلة، والمستندات المطلوبة وغيرها من العوامل.

ومع ذلك ، بشكل عام ، قد يستغرق التجمع العائلي بإيطاليا 2023 عدة أشهر إلى عدة سنوات. تتطلب العملية تقديم طلب رسمي ومستندات محددة إلى السلطات الإيطالية (كما سبق و ذكرنا أعلاه في فقرات مقالنا لليوم)، وسيتم دراسة الطلب والتحقق من صحة المستندات قبل إتخاذ القرار بشأن الموافقة على التجمع العائلي بإيطاليا 2023.

و لكي نقدم لك عزيزي القارئ بعض الأرقام فقد تستغرق تأشيرة التجمع العائلي بإيطاليا 2023 من شهر إلى خمس شهور من تاريخ تقديم الوثائق المطلوبة، والجدير بالذكر أنه بعد الرد على الطلب بالموافقة فإن مدة صلاحيتها تكون 6 أشهر من تاريخ إصدارها، ولذلك يجب العمل على معاملة التجمع العائلي بإيطاليا 2023 قبل انتهاء المدة المحددة، ويجب أن يكون اسم الشخص المراد لم شمله مسجل في القنصلية الإيطالية بالدولة التي يقيم فيها.

ومن المهم الإنتباه إلى أن الإجراءات والمتطلبات قد تختلف بشكل كبير حسب الدولة المقيم بها الأفراد والتي تختلف حسب النظام القانوني لكل دولة. لذلك، ينصح بالتحقق من المتطلبات الدقيقة للتجمع العائلي بإيطاليا من خلال السفارة أو القنصلية الإيطالية الموجودة في البلد الذي يقيم فيه الأفراد. 

تتبع ملف التجمع العائلي بإيطاليا 2023

يمكن وبكل سهولة تتبع ملف التجمع العائلي بإيطاليا 2023 عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال الدخول على الموقع الآتي : VFS.GLOBAL 

هذا الموقع يوفر خدمة حجز موعد للمواطنين الذين يرغبون في تقديم طلبات الحصول على تأشيرة إيطالية و يوفر أيضاً خدمة التحقق من حالة الطلب والتأكد من ما إذا كان قد تم قبوله أم لا.

أهم الأسئلة حول شروط و وثائق التجمع العائلي بإيطاليا 2023

و في هذه الفقرة من مقالنا لليوم حول شروط و وثائق التجمع العائلي بإيطاليا 2023 سنقدم لك بعض أهم الأسئلة وأكثرها تدولا حول هذا الموضوع:

ج: كم يستغرق لم الشمل في إيطاليا 2023؟

س: بشكل عام ، قد يستغرق التجمع العائلي بإيطاليا 2023 عدة أشهر إلى عدة سنوات. تتطلب العملية تقديم طلب رسمي ومستندات محددة إلى السلطات الإيطالية (كما سبق و ذكرنا أعلاه في فقرات مقالنا لليوم)

ج: أهم شروط التجمع العائلي بإيطاليا 2023؟

يجب على مقدم طلب التجمع العائلي بإيطاليا 2023 الحصول على تأشيرة دخول إيطاليا للقيام بعملية الالتحاق العائلي، بالإضافة إلى وجود صلة قرابة بين الطرفيين.

ج: ما هو تصريح Nulla osta؟

Nulla osta هو عبارة عن تصريح يتم الحصول عليه من البوابة الإلكترونية للحكومة الإيطالية ويعطى للشخص كدليل  بالموافقة على أنه لا توجد أي موانع لتقديم طلب لم شمل عائلته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى