العمل في الخارج

نظام العمل في اليابان 2023: العطل، الرواتب ونظام الأجور

تعرف على أبرز محاور نظام العمل في اليابان 2023

يتمتع نظام العمل في اليابان 2023 بسمعة و سيط قويين على المستوى الوطني والعالمي و يرجع ذلك للإنضباط والتفاني والكفاءة التي يتميز بها المواطنون اليابانيون.

بالإضافة إلى أن نظام العمل في اليابان 2023 يتميز بالتركيز على الجهد الجماعي وروح الفريق. يتم تعزيز فكرة التعاون والتعاطف بين أعضاء الفريق وتشجيعهم على تحقيق الأهداف المشتركة بروح المساهمة والتضحية زيادة على أن الإلتزام بالمواعيد والإنضباط في العمل أمرًا حيويًا.

ومن أجل تفاصيل أكثر حول هذا النطام مزاياه، قوانينه و كل التفاصيل المتعلقة به ندعوك للمواصلة في قراءة هذا المقال من أجل ضمان حصولك على الكم الكافي من المعلومات حول موضوع نظام العمل في اليابان 2023.

يمكنك أن تجد أيضا من بين المواضيع ذات صلة باليابان:

إذن، في هذا المقال سنتطرق إلى:

نظام العمل في اليابان 2023

نظام العمل في اليابان 2023 أو كما هو متداول بين العمال في اليابان بمصطلح “ساينينكاي“، وهو نظام يهدف إلى تعزيز الاستقرار والرفاهية المهنية للعمال حيث يتضمن ذلك ضمان حماية حقوق العمل والتأمين الاجتماعي الشامل، مثل التأمين الصحي والتأمين التقاعدي والتأمين على البطالة.

و في المقابل يشتهر العمال اليابانيون بمهاراتهم الفنية والتقنية المتقدمة في مختلف الصناعات، مما يجعلهم مطلوبين على مستوى العالم حيث تشتهر اليابان بقطاعات صناعية رائدة مثل السيارات والإلكترونيات والتكنولوجيا، وتوفر فرصًا واسعة للتطور المهني والنمو في هذه الصناعات.

كما ذكرنا في السطور السابقة أن نظام العمل في اليابان 2023 يسير على أكمل وجه بسبب النظام الرفيع  و مهارة العمال، الشيء الذي يجعل نظام العمل في اليابان 2023 من بين أقوى الأنظمة عالميا و فيما يلي سنتعرف على أهم بنوده:

أولًا: نظام الأجور في اليابان 2023

يعتمد نظام الأجور في اليابان 2023 على حق العامل في الحصول على الأجر المناسب في الموعد المناسب، وفيما يلي سوف نوضح تفاصيل أكثر:

مقال ذا صلة:  العمل التطوعي في ألمانيا 2023 وشروطه | منظمات العمل التطوعي في ألمانيا 2023

1- قانون دفع الأجور مرة واحدة شهريًا

يجب على صاحب العمل إعطاء العامل أجره مرة واحدة على الأقل في الشهر، وألا يجمع أجر شهرين معًا، ولا يتم تحديد يوم بعينه للحصول على الأجر؛ حيث يكون الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على موعد الراتب مثلًا بين يوم 25 ويوم 30 من كل شهر، هذا باستثناء المكافآت.

2- الدفع بالعملة

يحصل العامل على أجره نقدًا، كما يمكن حصوله على الأجر عن طريق الحوالات المصرفية في حال كان هذا اتفاق بين العامل وصاحب العمل، وفي بعض الأحيان يتم تقديم أجور العمال من قبل المؤسسة بطريقة السلع، وهذا بالاتفاق طبعًا مع اتحاد العمال.

3- دفع الأجر كامل

أحد أنواع مبادئ العمل في اليابان 2023 هو دفع أجر العامل كامل باستثناء الخصومات القانونية مثل ضريبة الدخل والضمان الاجتماعي.

ثانيًا: الإجازات السنوية في اليابان

وفق قواعد نظام العمل في اليابان 2023 يحق للعامل الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر في حال استمراره في العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر، ويكون خلالهم قد حضر إلى العمل بنسبة 80% على الأقل، وبالتالي يحصل على 10 أيام كل عام يمكنه التغيب فيهم لأي سبب.

وكلما زاد عدد سنوات العامل في المؤسسة كلما حصل على إجازات سنوية أكثر، كما يحق للعمال العاملين بدوام جزئي أو الوافدين من الخارج بالحصول على أيام الإجازات السنوية مدفوعة الأجر التي يحصل عليها العامل المنتظم، ولكن إذا توفر فيهم الآتي:

  • العمل لمدة 5 أيام إسبوعيًا أو 217 يوم سنويًا؛
  • عدد ساعات العمل الأسبوعية لا تقل عن 30 ساعة؛
  • الحضور إلى العمل بنسبة 80% من أيام العمل؛
  • العمل مدة ستة أشهر بشكل منتظم.

ثالثًا: العمل الإضافي في اليابان 2023

من المتعارف عليه في نظام العمل في اليابان 2023 أن هناك عدد ساعات معين للعامل في الأسبوع يتم حساب الأجر عليها، وقد يحتاج صاحب العمل إلى زيادة هذه الساعات يجب هنا موافقة العامل أولًا على العمل الإضافي، ثم يسير صاحب العمل على الحد الأقصى لعدد ساعات العمل الإضافية وفق قانون العمل في اليابان.

يكون الحد الأقصى هو 45 ساعة في الشهر بمعدل 360 ساعة في السنة، كما يمكن أن يمتد هذا العدد إلى 720 ساعة في السنة، ولا يتجاوز 100 ساعة في الشهر إذا حدثت ظروف طارئة ومؤقتة، مع التنويه أن العمل الإضافي يتم احتسابه على جميع العمال حتى العاملين بشكل مؤقت، ويتم احتساب هذا العمل الإضافي وفق الآتي:

  • دفع أجر العامل بنسبة 50% في حال كان عدد ساعات العمل الإضافي أكثر من ساعات العمل الرسمية بمعدل 60 ساعة في الشهر؛
  • يحصل العامل على نسبة 25% نظير فترة العمل ليلًا من الساعة العاشرة مساءً حتى الساعة الخامسة صباحًا؛
  • الحصول على نسبة 25% أو أكثر في حالة عمل العامل يوم إجازة رسمية.
مقال ذا صلة:  فرص العمل التطوعي في فرنسا 2023 ممولة بالكامل | طرق التسجيل وشروط الإلتحاق

رابعًا: نظام الاستقالة من العمل في اليابان 2023

يحق لكل عامل تقديم طلب استقالته عندما يريد مغادرة المؤسسة، ولكن هناك قواعد اجتماعية تضعها الشركات عند الاستقالة يجب اتباعها مثل تسليم العمل قبل المغادرة إلى مدير المؤسسة، والإبلاغ بنيتك في الاستقالة قبل موعد تقديمها بفترة كافية، وكتابة الاستقالة بخط يديك إلى صاحب العمل. 

في حال كانت الشركة التي تعمل بها تتبع إجراءات معينة عند تقديم طلب الاستقالة يلزم اتباعها، كما يجب التوضيح أن نوع عقد العامل يحدد نظام تقديم الاستقالة، وفيما يلي توضيح أكثر:

1- عقد العمل محدد المدة في اليابان

هذا النوع من العقود لا يسمح فيه للعامل بتقديم الاستقالة قبل انتهاء مدة العمل المعمول بها في عقد العمل في اليابان 2023 إلا إذا كان هناك ظروف طارئة، وبعد مرور سنة من عقد العمل يحق للعامل تقديم استقالته في أي وقت.

2- عقد العمل غير محدد المدة في اليابان

إذا كان العامل يعمل دون تحديد مدة معينة مع صاحب العمل، وينص عقد العمل على ذلك، فيحق له تقديم طلب الاستقالة، ويتم فسخ عقد العمل بعد تقديمه بحوالي 15 يوم.

خامسًا: فترات الراحة خلال العمل في اليابان 2023

يضع قانون العمل في اليابان 2023 نظام لفترات الراحة أثناء العمل، فإذا زادت ساعات العمل عن 6 ساعات يوميًا يحق للعامل الحصول على فترة راحة مدتها 45 دقيقة، وفي حال زادت ساعات العمل عن 8 ساعات يحصل العامل على فترة راحة مدتها ساعة كاملة.

سادسًا: انتهاء عقد عمل محدد المدة في اليابان 

العمال الذين يعملون بنظام عقد العمل محدد المدة، وتم انتهاء هذا العقد دون تجديد من الشركة فيجب ترك وظيفتهم على الفور مع أخذ كافة الحقوق اللازمة قبل المغادرة، كما يحق للعامل الحصول على إخطار من قبل الشركة تنبهه بقرب انتهاء العقد قبل 30 يوم على الأقل من انتهاء المدة، ولكن يحدث ذلك في الحالات الآتية:

  • إذا مر على العامل سنة كاملة في الشركة؛
  • في حال تم تجديد عقد العامل 3 مرات أو أكثر.

سابعًا: التأمين على العمل في اليابان 2023

إن نظام العمل في اليابان 2023 ينص على حصول المواطن على بدلات أساسية ما دام مشتركًا في نظام التأمين على العمل، ولكن يجب أن يستوفي الشروط الآتية:

  • كان يعمل 80 ساعة في الشهر أو 11 يوم طوال الشهر على أساس دفع الأجر كامل لمدة لا تقل عن عام؛
  • القدرة على العمل، والسعي للحصول على وظيفة مناسبة؛
  • ألا يمتلك عمل حالي.

ثامنًا: إجازات الرعاية عن العمل في اليابان 2023

لم تهدر الحكومة اليابانية حقوق العاملين من الرعاية بأطفالهم وأسرهم بل وضعت نظام في العمل ملزم السير عليه من قبل جميع الشركات والمؤسسات يخص هذه الحقوق، وفيما يلي سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر:

1- عند حمل المرأة العاملة في اليابان 

تحصل المرأة الحامل على حقوق عديدة، ويشمل مصطلح الحمل في نظام العمل في اليابان 2023 فترة الحمل، وفترة ما بعد الولادة، كما لا يحق لأصحاب العمل تسريح الأمهات من أجل الحصول على حقوقهم أو حتى رفضها، وإلا سوف يعرض نفسه للمسألة القانونية، ومن أهم حقوقها ما يلي:

  • النقل إلى مكان عمل آخر تابع للمؤسسة لا يكون فيه ضغط طوال فترة الحمل؛
  • ألا يلزمهن صاحب العمل بالعمل الليلي أو العمل في الإجازات الرسمية أو العمل الإضافي؛
  • الحصول على 6 أسابيع قبل موعد الولادة مع إمكانية زيادة الإجازة إلى 14 أسبوع إذا كانت سوف تضع أكثر من طفل؛
  • عدم تغيير ساعات العمل الرسمية بالنسبة للأمهات من قبل أصحاب العمل حتى لو كانت تعمل ساعات غير منتظمة أي أنها تعمل الساعات الملزمة بها فقط في الأسبوع أو اليوم؛
  • تحصل على إجازة لمدة 8 أسابيع بعد الولادة، ولا يحق لصاحب العمل إلزامها بنزول العمل قبل انتهاء تلك المدة إلا في حال رغبتها في ذلك، وتتم الموافقة على العمل وفق تقرير طبي يبين قدرتها على العمل.
مقال ذا صلة:  تكاليف المعيشة في ساحل العاج 2023، زائد أسعار المواد الغدائية والسكن

2- رعاية الأسرة والأطفال

يحق لكل رجل أو امرأة أخذ إجازة من أجل رعاية أطفالهم أو أسرهم المريضة في الظروف الضرورية، حيث تحصل المرأة على إجازة لرعاية طفلها حتى يتم عام كامل، وفي بعض الحالات تتطلب إجازة حتى يبلغ عامين.

تاسعًا: التسريح من العمل في اليابان 2023

لا تستطيع أي شركة أو مؤسسة يابانية تسريح العامل دون إخطار مسبق، وفق نظام العمل في اليابان 2023 يحق للعامل الإخطار بالتسريح قبل المدة بشهر على الأقل، وأن توضح الشركة أسباب التسريح، وفي حال كانت الأسباب غير مجدية أو غير عقلانية لا يحق لها فعل ذلك، وهذا النظام يحافظ على حقوقهم كاملة.

إذا كانت الأسباب مقنعة وضرورية لتسريح العامل، فإن الشركة ملزمة بدفع متوسط أجر العامل الذي يتقاضاه في شهر كامل، ولا تكون الشركة ملزمة بالإخطار أو دفع الأجور في حالة التعرض لكوارث طبيعية أو طوارئ ضرورية أو إعادة الهيكلة بسبب التباطؤ في العمل، وحتى تكون الشركة على حق في تسريح العمال لإعادة الهيكل يجب أن تفعل الآتي:

  • توضيح حاجة الشركة إلى التسريح لنقابة العمال مبينة تفاصيل التسريح بالكامل ووضع الشركة الحالي؛
  • الإنصاف في إعادة هيكلة الأشخاص؛
  • محاولة الشركة قدر الإمكان أن تتجنب تسريح العمال عن طريق إيجاد خطط بديلة؛
  • حاجة الشركة إلى تخفيض عدد العمال بسبب انخفاض الإنتاجية، وتدهور الوضع أكثر من ذلك.

فيديو: نظام العمل في اليابان 2023 (تجربة شخصية)

سنقدم لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة فيديو من إنجاز شاب عربي يشارك تجربته الشخصية حول طرق إجاد عمل في اليابان 2023 باللإضافة إلى تعرفيه الشخصي لنظام العمل في اليابان 2023 وكيف يسهم في ضمان حقوق العمال في اليابان زيادة على تطوير مهارات العمال في مجال عملهم بفضل الدورات التدريبة التي يأكد نظام العمل في اليابان 2023 على إدراجها في كل الشركات بشكل دوري.

الأسئلة الشائعة حول نظام العمل في اليابان 2023

سنقدم لك عزيزي القارئ في هذه الفقرة بعض من الأسئلة الشائعة حول موضوع نظام العمل في اليابان 2023.

هل يُشجع نظام العمل في اليابان 2023 العمال على التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

نعم، يسعى نظام العمل في اليابان 2023 إلى تعزيز التوازن بين العمل والحياة الشخصية حيث تم اعتماد سياسات لتقليل ساعات العمل الزائدة وتشجيع الراحة والاستجمام للموظفين.

هل يوجد إجازات مدفوعة الأجر في اليابان؟

نعم، يحق للموظفين في اليابان الحصول على إجازات مدفوعة الأجر. عادةً ما يتم تحديد عدد الأيام المدفوعة الأجر بناءً على فترة الخدمة للموظف في الشركة.

هل يتم دفع أجر إضافي للعمال عند العمل لساعات إضافية في اليابان 2023؟

نعم، بفرض نظام العمل في اليابان 2023 على أصحاب العمل دفع أجر إضافي للعمال عند العمل لساعات إضافية. يعتبر العمل الزائد بعد تجاوز الحدود الزمنية المحددة في نظام العمل في اليابان 2023 عملاً إضافيًا ويُدفع للعامل بنسبة أعلى من الأجر الأساسي.

هل توجد حدود زمنية لساعات العمل في اليابان 2023؟

نعم، هناك حدود زمنية لساعات العمل في اليابان 2023. ينص القانون الياباني على أنه يجب على صاحب العمل عدم تجاوز 40 ساعة عمل في الأسبوع، وعدم تجاوز 8 ساعات عمل في يوم واحد، وذلك بدون موافقة خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى