سياحة وسفروثيقة ومستندات

نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023: زائد 9 أسباب رفض فيزا اسبانيا

يمكنك من خلال موقعنا التعرف على نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 ومدى سهولة وصعوبة الحصول على هذه الفيزا التي تُعد واحدة من أهم تأشيرات دول الشنغن، حيث إن طلبات الحصول عليها هذه السنة مرتفعة جدًا مما دفع ذلك الأشخاص إلى معرفة نسبة قبول فيزا اسبانيا ونسبة الرفض المحتملة، وما هي أسباب رفض فيزا اسبانيا لتجنبها.

وفي هذا المقال نوضح لكم كافة التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها بخصوص تأشيرة شنغن إسبانيا.

إذن، في هذا المقال سنتطرق إلى:

نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023

إسبانيا من الدول المتقدمة اقتصاديًا وفكريًا، وتحتوي على أماكن سياحية عديدة وهي بذلك تحتل مرتبة متقدمة في ترتيب الدول السياحة في العالم، كما يعمل بداخلها جنسيات مختلفة، وبالتالي يرغب الأشخاص في السفر إليها خاصةً بغرض السياحة أو زيارة الأقارب والمعارف أي الإقامة فيها مدة قصيرة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.

وتعتبر هنا فيزا إسبانيا قصيرة الأمد وهي “تأشيرة الشنغن” ولكن هناك مخاوف من رفض طلب التأشيرة، لذلك يجب أولًا معرفة نسبة قبول إسبانيا لطلبات فيزا الشنغن، والتي تطرحها المفوضية الأوروبية كل عام عبر موقعها الرسمي.

حيث توضح عدد الطلبات المقدمة، وعدد الطلبات الذي تم رفضه، وأكثر الجنسيات التي حصلت على التأشيرة، والعديد من المعلومات الهامة الأخرى التي نتعرف عليها بالتفصيل في السطور القادمة.

لنتمكن من فهم نسب قبول فيزا اسبانيا سنأخد دولة عربية كمثال، وهذه الدول ستكون مصر!

نسبة قبول فيزا اسبانيا للمصريين 2023

يُقدم عدد كبير من المصريين طلبات ليتمكنو من الحصول على فيزا اسبانيا كل عام، ولكن يجب العلم أن نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 للمصريين تأثرت بشكل كبير بسبب فيروس كورونا المستجد الذي جعل إسبانيا تفرض قيود شديدة للدخول إلى أراضيها، وبالتالي نسبة قبول طلب تأشيرة اسبانيا كان منخفض جدًا، ولكن هل زادت نسبة قبول تأشيرة شنغن اسبانيا بعد جائحة كورونا؟

هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في الآتي:

نسبة قبول فيزا اسبانيا للمصريين خلال عام 2017 

في عام 2017 تقدم 13276 شخصًا من مصر للحصول على تأشيرة إسبانيا، وكانت حينها نسبة قبول الطلبات عالية جدًا فقد وافقت سفارة إسبانيا على قبول 10205 طلب، وقامت برفض 2758 طلب، وبالتالي تكون نسبة قبول الطلبات هي 77% أما نسبة رفض فيزا اسبانيا سنة 2023 فكانت 13%.

وفيما يلي سوف نوضح أكثر القنصليات في مصر استقبالًا لطلبات التأشيرة:

  • قنصلية اسبانيا في القاهرة: فقد استقبلت حوالي 10345 طلبًا؛ رفضت منهم 2147 طلب، وقبلت منهم 7947 طلب، وبالتالي كانت نسبة قبول الطلبات في قنصلية اسبانيا بالقاهرة هي 79,2% ونسبة الرفض كانت 20,8%؛
  • قنصلية اسبانيا في الاسكندرية: استقبلت القنصلية الإسبانية في الإسكندرية حوالي 2931 طلبًا؛ رفضت منهم 611 طلب، وقبلت منهم 2258 طلب، وبالتالي كانت نسبة قبول الطلبات في قنصلية اسبانيا بالاسكندرية هي 79% أما نسبة الرفض كانت 21%.
مقال ذا صلة:  طرق الحصول على الجنسية الاسبانية 2023 | دليل شامل

نسبة قبول فيزا اسبانيا خلال عام 2018

في إطار الحديث عن نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 فإن عام 2018 شهد نسبة كبيرة من رفض طلبات تأشيرة إسبانيا للمصريين حيث تقدم 15239 شخصًا إلى قنصلية القاهرة والإسكندرية للحصول على التأشيرة.

وحصل عليها 11476 شخصًا بينما تم رفض طلب 2868 شخصًا حتى تكون بذلك نسبة القبول 75% من الطلبات، ونسبة الرفض 25% ونذكر لكم نسبة قبول طلب تأشيرة شنغن إسبانيا للمصريين في القنصليات المختلفة:

  • قنصلية اسبانيا في القاهرة: استقبلت حينها 11466 طلبًا؛ قامت برفض 1948 طلب، ووافقت على 8661 طلب لتكون بذلك نسبة القبول في قنصلية اسبانيا بالقاهرة 83,01% بينما نسبة الرفض قاربت على 17%؛
  • قنصلية اسبانيا في الاسكندرية: استقبلت القنصلية حينها عدد 3773 طلبًا؛ تم رفض 920 طلب، وتم قبول 2815 طلب، وبناءًا عليه كانت نسبة قبول الطلبات في قنصلية اسبانيا بالاسكندرية حوالي 75,62% بينما كانت نسبة الرفض حوالي 24,38%.

نسبة قبول تأشيرة اسبانيا في عام 2019

العام الذي يسبق انتشار جائحة كورونا كانت نسبة قبول فيزا اسبانيا معقولة نوعًا ما حيث تقدم 17178 شخصًا للحصول على تأشيرة شنغن اسبانيا، وقد وافقت القنصلية على قبول 13509 طلب بينما رفضت 3050 طلب لتكون نسبة القبول في هذا العام 78,64% ونسبة الرفض 21,36% ونتعرف معًا على نسبة قبول فيزا اسبانيا للمصريين في كل قنصلية على حدة:

  • قنصلية اسبانيا في القاهرة: استقبلت القنصلية حينها عدد 14083 طلبًا؛ منحت التأشيرة لعدد 11268 شخص، ورفضت طلبات 2188 شخص حتى تكون نسبة القبول بذلك في قنصلية اسبانيا بالقاهرة هي 84,86% وتكون نسبة الرفض 15,54%؛
  • قنصلية اسبانيا في الاسكندرية: كان يرغب 3095 شخصًا الحصول على فيزا شنغن اسبانيا، وقد منحت القنصلية التأشيرة لعدد 2241 شخص، ورفضت قبول 862 شخص، وبالتالي كانت نسبة القبول في قنصلية اسبانيا بالاسكندرية هي 72,15% بينما كانت نسبة رفض فيزا اسبانيا هي 27,85%.

نسبة قبول تاشيرة اسبانيا للمصريين في عام 2020 (العام الأول لانتشار جائحة كورونا (كوفيد-19))

نتحدث الآن عن موضوع نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 حيث إن عام 2020 شهد تغيرًا كبيرًا في عدد طلبات الحصول على فيزا شنغن اسبانيا بسبب قيود السفر التي فرضتها إسبانيا على المصريين، وبناءًا على هذه الظروف كان التقديم في قنصلية القاهرة فقط.

استقبلت حينها قنصلية اسبانيا بالقاهرة عدد 3664 طلبًا؛ تم الموافقة على 2809 طلب، وتم رفض 603 طلب حتى تكون بذلك نسبة قبول فيزا اسبانيا حوالي 82,59% ونسبة الرفض 17,41%.

نسبة قبول فيزا اسبانيا للمصريين خلال 2021

استمرت قيود السفر إلى إسبانيا حتى هذا العام، وبالتالي كانت طلبات الحصول على التأشيرة مازالت قليلة، فقد تقدم حوالي 5371 شخصًا، وقامت القنصلية بالموافقة على طلب 4191 شخص بينما قامت برفض طلب 610 شخص لتكون بذلك نسبة القبول 87,21% وتكون نسبة رفض فيزا اسبانيا 12,71%.

إذن هل فيزا اسبانيا سهلة بالنسبة للمصريين؟

بعد معرفة نسبة قبول طلبات الحصول على فيزا اسبانيا منذ عام 2017 حتى عام 2021 يمكنك الآن تحديد مستوى السهولة من خلال النسب المذكورة أعلاه، ولزيادة معلوماتك فإن هناك بعض الدول التي تحصل على تأشيرة شنغن إسبانيا بنسبة مرتفعة جدًا تصل إلى 97% مثل دولة آيسلندا، لتوانيا، فنلندا. 

حيث تحصل هذه الدول على نسبة قبول عالية نظرًا لعدم الإقبال الشديد على التأشيرة الخاصة بهم، على العكس تمامًا هناك بعض الدول تكون نسبة حصولها على تأشيرة شنغن إسبانيا قليلة للغاية تصل إلى 75% مثل اليونان، ألمانيا، فرنسا، وهذا للإقبال المرتفع على التأشيرة الخاصة بهم.

وبالرغم من معرفة نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 وكل هذه النسب والأرقام المذكورة يجب ألا تضعها بعين اعتبارك عند التقديم على التأشيرة بقدر اهتمامك بالأوراق الرسمية التي تطلبها القنصلية وألا يكون بها أخطاء تُعرض طلبك للرفض.

مقال ذا صلة:  نسبة قبول فيزا كندا 2024 وفيزا الدراسة في كندا لمختلف الجنسيات العربية

أسباب رفض فيزا اسبانيا 2023 

بعدما تعرفنا على نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 سوف نتعرف الآن على الأسباب التي تؤدي إلى عدم قبول طلب فيزا شنغن اسبانيا الخاص بكم حتى تتجنبها.

وأسباب رفض فيزا اسبانيا 2023 هي كالتالي:

1- تقديم وثيقة سفر مزيفة أو بها أخطاء

من أهم أسباب رفض فيزا اسبانيا 2023  هي وجود مشاكل في جواز السفر الخاص بك مثل أن يكون مزيفًا أو يحتوي على أخطاء إملائية أو ألا يكون ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل من موعد العودة من إسبانيا.

كل هذه الأسباب تُعرضك حتمًا إلى رفض طلب الفيزا الاسبانية حيث يجب أن تكون جميع المعلومات الخاصة بك سليمة تمامًا ومطابقة للمعلومات الموجودة في الأوراق الرسمية الأخرى .

2- عدم اثبات الغرض من الزيارة والاقامة في منطقة شنغن

من شروط الحصول على فيزا شنغن اسبانيا هي تقديم إثباتات رسمية تدل على الغرض من زيارة تلك الدولة حيث إن عدم توضيح الغرض من الزيارة يؤدي إلى رفض الطلب فورًا، فمثلًا:

  • إذا كان غرضك من السفر هو السياحة يجب أن تقدم تذكرة الطيران، وإثبات الحجز الفندقي (تعرف على طريقة حجز تذكرة طيران للحصول على الفيزا من هــنــا
  • وإذا كان الغرض من الزيارة هو العلاج في إسبانيا يجب أن يتم تقديم الخطاب المرسل من المشفى الألمانية أو الطبيب الألماني الذي يوضح فيه بالتفصيل ضرورة علاج هذه الحالة في إسبانيا أو إيصال دفع جزء من تكاليف المشفى؛ 
  • أما إذا كان الغرض هو زيارة الأهل أو الأصدقاء يجب أن يتم تقديم خطاب الدعوة المرسل إليك من قبل هذا الشخص موضحًا فيه مكان الإقامة داخل الأراضي الإسبانية.

في حالة رفض طلب تأشيرة اسبانيا لعدم إستيفاء المستندات المطلوبة تقوم سفارة إسبانيا بتوضيح المستندات الرسمية التي يجب إرفاقها، ومن ثم يقوم الشخص بتقديم الطلب من جديد، ولا ننصح بعمل تظلم على قرار رفض التأشيرة لأنه يستغرق مدة طويلة، مع العلم أنه أحيانًا يتم رفض طلب تأشيرة إسبانيا بسبب محتوى المستندات نفسه حيث تكون الأسباب في هذه الحالة كالآتي:

  • إلغاء حجز تذكرة الطيران أو الحجز الفندقي بعدما تم تقديم الطلب؛
  • عدم توضيح الهدف من الإقامة الموجود في الأوراق الرسمية؛
  • عنوان الإقامة في إسبانيا يكون مزيفًا؛
  • عدم الدخول إلى إسبانيا سابقًا بالرغم من إرسال تأشيرة دخول من نفس الشخص الذي أرسل إليك دعوة دخول هذه المرة؛
  • مدة الإقامة في تأشيرة إسبانيا ليست نفس مدة الإجازة التي حصلت عليها؛
  • لم يتم تأكيد دعوة الدخول إلى إسبانيا المرسلة إليك.

3- عدم تقديم اثبات على توافر الأموال لتغطية نفقات السفر من أهم أسباب رفض فيزا شنغن

بعدما وضحنا نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 سوف نوضح الآن إحدى الأسباب الرئيسية التي يتم رفض الحصول على فيزا إسبانيا بسببها، حيث إن الهجرة إلى إسبانيا يتطلب وجود مبلغ مالي تحدده السفارة للتأكد من قدرة الشخص المادية على تكاليف الإقامة داخل الدولة، وتكاليف العودة إلى موطنه.

فإذا لم يتم تقديم الإثباتات المالية على ذلك أو تقديمها ولكنها غير كافية لتكاليف الإقامة والعودة، تقوم السفارة برفض الطلب مباشرةً، وفي كلا الأحوال يكون الإثبات المادي عن طريق الآتي:

  • كشف حساب بنكي للمعاملات المالية أخر ثلاثة أشهر؛
  • في حالة عدم وجود حساب بنكي يمكن تقديم بطاقة الائتمان أو وصل لصرف العملات؛
  • إذا كان لديك كفيل سوف يتكفل بكافة النفقات الخاصة بالسفر إلى إسبانيا يجب تقديم خطاب رسمي منه يثبت ذلك.

4- أقمت بالفعل ثلاثة أشهر من إجمالي ستة أشهر في منطقة شنغن

هناك قاعدة رسمية متبعة لدى أعضاء دول الشنغن وهي قاعدة 90/180 يتم تطبيق هذه القاعدة على الأشخاص الراغبين في الدخول إلى أي دولة من دول الشنغن ومنها إسبانيا، حيث يتم رفض الكثير من طلبات الحصول على التأشيرة طبقًا لهذه القاعدة، ولكن الكثير منهم لا يفهمون السبب الرئيسي.

مقال ذا صلة:  كيفية حجز تذكرة طيران من الجزائر الى دبي 2023، بالإضافة إلى سعر التذكرة من الجزائر إلى دبي

وبشكل بسيط الاتفاقية التي حدثت بين دول الشنغن نصت على أن الشخص الذي يدخل إلى أي دولة من دول الشنغن لمدة 90 يوم من أصل 180 يوم في التأشيرة الخاصة به يجب أن يُقيم 90 يوم آخرون في دولة ليست من دول الشنغن حتى يستطيع الدخول إليها مرة أخرى مهما كان نوع تأشيرته، لذلك يجب الانتظار عندما يتم الانتهاء من مدة التأشيرة، وتقوم بتقديم الطلب من جديد.

5- اسمك مدرج في قائمة الممنوعين من الدخول الى منطقة شنجن

استكمالًا لموضوع نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 فإن من الأسباب الرئيسية التي لا يتم منحك تأشيرة شنغن اسبانيا بسببها هي وضع أسمك في قائمة الأسماء الممنوعة من السفر، ويكون ذلك غالبًا بسبب ترحيلك من إحدى دول الشنغن سابقًا لأفعال مشينة قمت بها حينذاك.

6- أنت تشكل خطر على الأمن العام لدول منطقة شنغن

من ضمن القواعد التي يتم تطبيقها عليك عند السفر إلى أي دولة من دول الشنغن هي منعك من السفر إذا تم التأكد من أنك شخص تهدد الأمن العام أو الصحة العامة للدولة أو تشكل خطرًا على العلاقات الدولية، ويكون هذا وفق قانون الاتحاد الأوروبي الذي تم إصداره في 2006 ويكون التأكد من هذا الأمر عن طريق الآتي:

  • تقديم أوراق رسمية مزورة؛
  • البيانات الموجودة في الأوراق الرسمية خاطئة؛
  • مازال اسمك مُدرجًا في السجل المركزي للأجانب؛
  • الشروع في الغش.

7- لم تقدم ما يثبت قيامك بعمل تأمين طبي على السفر

السفر إلى أي دولة من دول الشنغن يتطلب وجود تأمين طبي على المسافر ساري المفعول طوال مدة إقامته، ويكون مبلغ التأمين هو 30 ألف يورو، فإذا لم تقم بعمل تأمين طبي أو لم يتوفر لديك مبلغ التأمين الذي حددته السفارة الإسبانية لا يتم قبول طلبك.

8- عدم اقناع السفارة بشأن الغرض من الإقامة المزمعة وشروطها

نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 تكون منخفضة إذا لم يتم تحقيق شروط السفر المفروضة على جميع الجنسيات وخاصةً المصريين، حيث من ضمن الأسباب التي يتم رفض طلب الحصول على التأشيرة هي أن السفارة غير مقتنعة بغرض السفر إلى إسبانيا من الأسباب المتناقضة التي تراها في المستندات الرسمية المقدمة إليها.

فمثلًا هناك شخص يقدم على تأشيرة سياحية لإسبانيا مدتها 60 يوم، ولكنه حصل على إجازة من جهة عمله مدتها 15 يوم، وبالتالي تشك السفارة في غرضه من أجل السياحة لأن الأوراق الرسمية تثبت عكس ذلك.

9- لم تقدم اثباتات العودة الى بلدك بعد انتهاء المدة المحددة

إن ما يهم دولة إسبانيا عندما تريد الدخول إليها بتأشيرة قصيرة الأجل هو إثبات نيتك في الخروج منها عند انتهاء مدة التأشيرة، كما إنها في بعض الأحيان لا تكتفي بالمستندات المقدمة لذلك الغرض مثل حجز تذكرة العودة إلى موطنك، وبالتالي يتم مراعاة ما يلي:

  • التغييرات التي حصلت لك في الفترة التي انتهت فيها أخر تأشيرة شنغن حتى الآن؛
  • الحالة الاقتصادية لديك في موطنك الأصلي هل يوجد لديك أملاك من عدمه؛
  • هل لديك عمل ثابت في بلدك أم لا؛
  • الحالة الأسرية لديك، هل لديك زوجة أو أولاد أو تُراعي أحد أفراد عائلتك وهكذا.

هذه الأشياء تقوم السفارة بالتحقق منها، لأن الحالة الاقتصادية على وجه الخصوص هي التي تحدد مدى نية هذا الشخص في الرجوع إلى ممتلكاته من عدمه، وتثبت أيضًا أن حالته المادية والاجتماعية جيدة بشكل لا تجعله يفكر في الهجرة إلى الخارج.

ختامًا

تعرفنا معًا في هذا المقال على نسبة قبول فيزا اسبانيا 2023 منذ الأعوام السابقة حتى الآن أي قبل جائحة كورونا وما بعدها، كما وضحنا بالتفصيل أسباب رفض الحصول على فيزا اسبانيا.

س/ج حول فيزا اسبانيا 2023

في هذه الفقرة سنقدم لكم أجوبة لأكثر الأسئلة التي يتم طرحها حول موضوع الحصول على فيزا اسبانيا 2023

س: ما هي متطلبات الحصول على فيزا دخول إسبانيا 2023؟

ج: يجب على المتقدمين للحصول على فيزا دخول إسبانيا تقديم طلب فيزا، وتقديم وثائق الدخول اللازمة، وتأكيد حجز التذاكر والإقامة، وتقديم شهادة صحية وتأمين صحي، ودفع الرسوم المطلوبة.

س: هل يمكن العمل في اسبانيا أثناء تواجد في إسبانيا بفيزا دخول؟

ج: يجوز لحاملي تأشيرة دخول لإسبانيا العمل في اسبانيا خلال فترة إقامتهم، ولكن قبل ذلك يتعين عليهم الحصول على تصريح العمل من السلطات المختصة.

س: ما هي فترة صلاحية فيزا دخول إسبانيا؟

ج: تختلف فترة صلاحية فيزا دخول إسبانيا حسب نوع التأشيرة الممنوحة، ويتم تحديد فترة الصلاحية في تأشيرة الدخول التي تمنحها السفارة أو القنصلية.

س: ما هي أسباب رفض فيزا اسبانيا؟

ج: تختلف أسباب رفض فيزا إسبانيا من حالة إلى أخرى ولكن بشكل عام يمكن أن يكون السبب في عدم توفر جميع الوثائق والشروط المطلوبة، أو وجود شك في قدرة المتقدم على تغطية تكاليف السفر والإقامة، أو عدم الالتزام بقوانين الهجرة والإقامة، أو الحصول على معلومات غير صحيحة في الطلب. (ندعوك لقراءة المقال للتعرف على التفاصيل)

ندعوك أيضا لقراءة احدى المقالات التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى