الدراسة في الخارجالعمل في الخارجسياحة وسفر

متوسط وتكلفة المعيشة في السعودية 2023 للمغتربين

ما هي تكلفة المعيشة في السعودية 2023 للمغتربين؟ سؤال شائع جدًا بين الأشخاص الذين يرغبون في العيش داخل المملكة السعودية، ولكن لا يعرفون هل السعودية رخيصة أم غالية؟ 

حيث تُعد المملكة السعودية من أكثر الدول العربية التي يعمل بها آلاف الأجانب من جنسيات مختلفة نظرًا لما توفره لهم من فرص عمل جيدة وأسلوب معيشة راقي في جميع الخدمات.

ولكن هل الخدمات المتطورة في المملكة العربية السعودية تجعل تكاليف المعيشة فيها مرتفعة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا اليوم، أبقى معنا.

وإذا كنت من المهتمين بالهجرة والعمل في السعودية تعرف أيضا على الحد الادنى للاجور في الخليج 2023، وطريقة الحصول على الجنسية السعودية 2023

متوسط وتكلفة المعيشة في السعودية 2023 للمغتربين

من المعروف عن دولة السعودية أنها من الدول الغنية اقتصاديًا في جميع المجالات، وبالتالي يلجأ الأجانب للعيش فيها والعمل بداخلها، كما إن هناك أشخاص يرغبون في الدراسة داخل الجامعات السعودية لما تحتوي عليه من تعليم مميز.

حيث تستقبل المملكة السعودية آلاف المغتربين من جميع الجنسيات للإقامة فيها خاصةً من أجل العمل، ويهم هؤلاء الأشخاص معرفة تكلفة المعيشة في السعودية 2023 بالتفصيل لحساب الراتب الشهري الذي يُغطي تكاليف الإقامة، وهل العمل في السعودية مُجدي بالنسبة لهم من عدمه.

وفي الحقيقة تُعد دولة السعودية من الدول المتوسطة في تكاليف المعيشة، فالفرد الواحد فيها تكون تكاليفه محدودة فضلًا عن أسرة مغتربة مكونة من 4 أفراد، هنا تختلف التكاليف بالطبع من حيث السكن والطعام والشراب والمواصلات وغيره.

تكاليف المعيشة في السعودية 2023

قبل الإقدام على العيش في السعودية يجب حساب تكلفة المعيشة أولًا والراتب الذي سيحصل عليه الفرد داخل المملكة، ويُحدد هل سيكفي للعيش من عدمه حتى لا يقع في مأزق من ضيق الحال.

وحساب تكاليف المعيشة في السعودية لا يكون فقط من خلال حساب الطعام والشراب والسكن بل يتطلب الأمور مصاريف عدة مثل الإنترنت والاتصالات وفواتير الماء والكهرباء والعلاجات إن احتاج المغترب ذلك.

مقال ذا صلة:  جواز سفر ألمانيا 2024 كم دولة بدون تأشيرة، زائد طرق الحصول على الجنسية الألمانية

كل هذه الأشياء يجب حسابها جيدًا للالتزام ببنود عقد العمل المتفق عليه قبل اتخاذ خطوة الهجرة إلى السعودية، وفيما يلي سوف نقوم بحساب التكلفة التقريبية لتكاليف المعيشة الأساسية في السعودية:

اسعار السكن في السعوديه 2023

تكلفة المعيشة في السعودية 2023 بالنسبة للسكن تكاد تكون معقولة عن باقي الدول العربية، فكما هو الحال في معظم البلاد أن العيش في وسط المدينة يكون أغلى من العيش على أطراف المدينة.

هذا بالإضافة إلى وجود عدة عوامل أساسية تُحدد تكلفة السكن بالضبط للمغتربين في السعودية أهمها هل المغترب عازب أم متزوج؟

فإذا كان المغترب عازب فسوف تكون تكلفة السكن في السعودية قليلة للغاية، حيث يستطيع العازب العيش في أي مكان حتى لو كانت شقة بمساحة صغيرة أو السكن المشترك مع مغتربين آخرين.

على عكس العيش مع العائلة داخل المملكة، فيحتاج الفرد إلى شقة بمساحة أكبر يكون إيجارها الشهري أعلى قليلًا من استئجار شقة للعازب بمفرده أو مع مجموعة أشخاص.

وعلى كل حال فإن متوسط أسعار استئجار الشقق في السعودية للسكن المشترك يكون من 150 إلى 250 ريال سعودي شهريًا، ويكون متوسط استئجار سكن مع العائلة حوالي 400 ريال سعودي في الشهر الواحد.

اسعار الطعام في السعودية 2023

من أهم بنود حساب تكلفة المعيشة في السعودية 2023 التي تهم المغتربين هي معرفة متوسط أسعار الطعام والشراب، وما هي أسعار المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الفرد بشكل يومي.

ويمكن القول أن تكلفة الطعام في السعودية تختلف من شخص لآخر، ووفق ما يحتاج إلى تناوله في اليوم الواحد، وتختلف أيضًا باختلاف الحالة الاجتماعية للمغترب.

فإذا كان عازبًا فإنه يحتاج بالطبع إلى تناول الوجبات في المطاعم بشكل يومي، ويكون متوسط تكلفة الوجبة الواحدة في أحد المطاعم بالسعودية هي حوالي 30 ريال سعودي.

على عكس ما يكون المغترب مع عائلته هنا يمكننا حساب تكلفة المواد الغذائية الأساسية عن طريق الآتي:

اسعار الاكل في السعودية

  • سعر 1 كجم من اللحم يصل إلى 50 ريال سعودي؛
  • سعر زجاجة زيت يصل إلى 25 ريال سعودي؛
  • سعر 1 لتر حليب يصل إلى 5 ريال سعودي؛
  • سعر 1 كجم جبن يصل إلى 30 ريال سعودي؛
  • سعر 1 كجم طماطم يصل إلى 8 ريال سعودي؛
  • سعر 1 بيضة عادية يصل إلى 2 ريال سعودي؛
  • سعر 1 كجم من صدور الدجاج يصل إلى 10 ريال سعودي.

وجب التنويه أن هذه الأسعار تقريبية، حيث إنها متغيرة بتغيير الأسعار في الأسواق العالمية، وبالتالي يمكن أن تتعرض إلى الانخفاض أو الارتفاع في أي وقت.

اسعار المواصلات في السعودية 2023

عند حساب تكلفة المعيشة في السعودية 2023 فإن أمر النقل والمواصلات داخل المملكة هو من أرخص البنود التي يمكن حسابها شهريًا، وهذا لأن المملكة العربية السعودية تتمتع بالكثير من النفط والوقود داخل أراضيها.

مقال ذا صلة:  الدراسة في مصر 2023 للاجانب السعوديين، السودانيين، إلخ

وبالتالي فإن المواصلات هناك سواء كانت العامة أو الخاصة هي رخيصة للغاية، فمثلًا يمكنك التنقل بين ضواحي المدينة التي تسكن فيها بالباصات العامة بتكلفة 2 ريال فقط، أو استئجار سيارة بسعر 3 ريال فقط لكل كم.

كما يمكنك تخفيض أموال المواصلات إذا استأجرت من البداية سكن بجانب مقر عملك، هذا سيوفر عليك الكثير بالطبع.

الراتب المناسب للعيش في السعودية 2023

بعدما وضحنا بالتفصيل تكلفة المعيشة في السعودية 2023 للمغتربين سوف نوضح الراتب المناسب الذي يناسب المغترب من أجل العيش في السعودية وفق تكاليف المعيشة المذكورة أعلاه لضمان عيش حياة كريمة داخل المملكة السعودية.

لذا دعني أخبرك في البداية عزيزي القارئ أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على مستوى الراتب الشهري لك في المملكة، وهي:

  • المستوى التعليمي

من العوامل الهامة جدًا التي يتم تحديد الراتب الشهري للعامل على أساسها، حيث إن حصول الفرد على درجة الدكتوراه في عمل معين يكون له راتب شهري أعلى من فرد حصل على درجة البكالوريوس فقط.

  • عامل الخبرة

يتأثر الراتب الشهري بخبرة العامل بالطبع، حيث من يمتلك خبرة أكبر في مجال العمل يحصل على راتب شهري أكبر ممن يمتلك خبرة عام أو عامين على سبيل المثال.

  • نوع الجنس

في المملكة السعودية يتلقى الذكر راتب أعلى من الأنثى لأن باستطاعته العمل بمجهود أكبر ولساعات طويلة من الليل.

وبحساب تكلفة المعيشة في السعودية 2023 بالنسبة للراتب الشهري المناسب نجد أن راتب 2000 ريال سعودي يكفي لعيش فرد واحد شهريًا، وبالنسبة لأسرة مكونة من 4 أفراد فيكون متوسط الراتب الشهري هو 5 آلاف ريال سعودي.

الحياة في السعودية 2023 للمغتربين

يتساءل المغتربين الأجانب عن كيف هي الحياة في السعودية؟ حيث تعتبر الحياة في السعودية مرنة إلى حد ما، فما هي سهلة وما هي صعبة، والذي يحدد سهولتها من صعوبتها هو غرض الإقامة فيها.

فهل الإقامة من أجل العمل في السعودية أم الدراسة في السعودية أم للانخراط مع المجتمع السعودي والعيش في مستوى اجتماعي أفضل؟

ولكن إذا تحدثنا بشكل عام فإن الحياة في السعودية للمغتربين الذين يعملون في الأراضي السعودية ليست صعبة كما يتصور البعض، لأن السعودية من الدول الاقتصادية القوية كما أسلفنا الذكر، وبالتالي فهي تحتوي على خدمات عديدة ومتطورة.

فمثلًا أكثر الخدمات والمعاملات الحكومية تتم بشكل إلكتروني أي لا تحتاج إلى الذهاب بنفسك إلى الجهة المعنية بالأمر حتى تحصل على ماتريد، كما إن التعليم جزء منه إلكتروني أيضًا بشكل متطور وحديث.

مقال ذا صلة:  فرص عمل في كندا - إليك كافة المهن المطلوبة في كندا 2023

وإذا تحدثنا عن الرواتب في السعودية فإنها جيدة جدًا لشخص يمتلك خبرة عمل ولو بسيطة، كما تتيح السعودية فرص عمل عديدة لمن لا يمتلك خبرة مثل العمل في أحد المطاعم أو الفنادق أو المحال التجارية الشهيرة.

ونستنتج من ذلك أن تكلفة المعيشة في السعودية 2023 ونمط الحياة في السعودية يسير بشكل جيد مع المغتربين الذين يندمجون بسرعة مع الشعب السعودي، ويحصلون على رواتب معقولة تساعدهم على العيش في المملكة السعودية بسلام.

تكلفة المعيشة في السعودية للمصريين 2023

لا تختلف تكلفة المعيشة في السعودية 2023 للمصريين عن تكلفة المعيشة بالنسبة للجنسيات الأخرى، حيث إن الرواتب التي تُمنح للأجانب في المملكة السعودية تكون بالريال السعودي.

وعلى هذا الأساس لا تكون تكلفة المعيشة عالية بالنسبة للعامل المصري الذي يتقاضى شهريًا 2000 ريال ويعيش بمفرده، هذا بالإضافة إلى أن الرواتب في السعودية في تزايد مستمر.

كلما ارتفعت تكلفة المعيشة على المواطنين السعوديين كلما ارتفعت الرواتب، لذا فإن العيش في السعودية يضمن لك حياة كريمة إذا استمرت الإقامة لعدة سنوات متتالية.

فيديو: تجربة شخصية لمواطن مصري في السعودية

وفي الفيديو أدناه ستجد صديقنا Ahmed Ezzat يروي لنا خلاصة تجرتبته الشخصية حول العيش في السعوية، تكلفة المعيشة في السعودية 2023 بالنسبة له كمواطن مصري بالإضافة إلى حديثه عن طرق إجاد عمل في السعودية و متوسط الرواتب في السعودية التي يتلقاها الأجانب بصفة عامة.

أرخص مدينة في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية عدد 46 مدينة أشهرها الرياض، جدة، المدينة المنورة، حائل، الدمام، والكثير غير ذلك.

وتُعد مدينة جدة هي الأرخص في تكلفة المعيشة في السعودية 2023 وفق ما جاء في مؤشر ميرسر العالمي، والتي يلجأ إليها المغتربون للعيش فيها لتوفير ما يستطيعون من الراتب الشهري.

حيث إن استئجار سكن في الرياض أو المدينة المنورة لعدد 4 أفراد يبدأ من 1800 ريال سعودي شهريًا، على عكس استئجار سكن في جدة لنفس العدد يبدأ من 1400 ريال سعودي، فضلًا عن تكاليف الطعام والشراب والمواصلات فإنها تكون أرخص بالطبع.

متوسط المعيشة في السعودية

تُعد تكلفة المعيشة في السعودية 2023 متوسطة إلى حد كبير مقارنةً بتكاليف المعيشة في الدول الخليجية الأخرى، حيث يستطيع الفرد الواحد الإقامة في السعودية بتكاليف بسيطة للغاية لما توفره المملكة للمقيمين بداخلها من خدمات عديدة ورخيصة في نفس الوقت.

أسئلة شائعة حول تكلفة المعيشة في السعودية 2023

في هذه الفقرة من مقالنا سنعرض لك عزيزي القارئ بعض أكثر الأسئلة الشائعة حول موضوع تكلفة المعيشة في السعودية 2023.

ما هي تكلفة الرعاية الصحية في السعودية 2023؟

الرعاية الصحية في السعودية متاحة وتتراوح التكلفة حسب نوع الخدمة والمنشأة الطبية حيث يوجد نظام الرعاية الصحية العامة والمستشفيات الخاصة والعيادات.

ما هي تكلفة التعليم في السعودية 2023؟

يمكن أن تتفاوت تكلفة التعليم في السعودية حسب نوع المدرسة أو الجامعة، وتوجد خيارات حكومية وخاصة تتناسب مع مختلف الميزانيات.

ما هو مستوى الأمان في السعودية؟

مستوى الأمان في السعودية يُعتبر عاليًا حيث أن الحكومة السعودية تولي اهتمامًا كبيرًا للحفاظ على الأمن والسلامة في البلاد.

هل من السهل التكيف مع الحياة الاجتماعية والثقافية في السعودية؟

التكيف مع الحياة الاجتماعية والثقافية في السعودية يختلف من شخص لآخر حيث قد يستغرق بعض الوقت للتعود على العادات والتقاليد الجديدة، ولكن مع التفتح والاحترام، يمكن التكيف بسهولة.

متوسط وتكلفة المعيشة في السعودية 2023 للمغتربين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى