وثيقة ومستندات

كيفية تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 والشروط الواجب توفرها في المتقدم

هل تريد معرفة كيفية تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023؟ يمكنك تقديم طلب اللجوء إلى ألمانيا بكل سهولة إذا اتبعت الإجراءات التي وضعتها إدارة شؤون الهجرة واللاجئين الألمانية الخاصة بطلب اللجوء إلى ألمانيا.

الإجراءات غير معقدة بالطبع، ولكن يجب اتباعها بحذافيرها حتى لا يتعرض طلبك للرفض.

وفي مقالنا اليوم سوف نوضح العديد من معلومات اللجوء إلى ألمانيا 2023 التي يجب معرفتها قبل اتخاذ خطوة اللجوء.

ونُجيب أيضًا على الكثير من الأسئلة منها:

كيفية تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا من السعودية؟

كيف يمكنني تقديم طلب اللجوء في ألمانيا؟

كيفية تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا؟

ماهي الجنسيات المسموح لها باللجوء إلى ألمانيا؟

لذا نرجو منكم التركيز جيدًا في المعلومات المذكورة أدناه.

وندعوك للتعرف أيضا على العمل كممرض في المانيا 2023 وطريقة معادلة شهادة التمريض في ألمانيا.

طلب اللجوء في ألمانيا 2023

طلب اللجوء في ألمانيا 2023…تعتبر ألمانيا واحدة من دول الاتحاد الأوروبي الكبرى التي تسمح لجميع اللاجئين بالدخول إليها، ولكن من يستحقون بالفعل اللجوء على أراضيها.

ويتم التأكد من ذلك بالعديد من الطرق التي تتبعها الجهات الألمانية عندما يتم تقديم طلب اللجوء من قبل اللاجئ.

الأمر ليس سهلًا كما تعتقد عزيزي القارئ، دولة بحجم ألمانيا تستقبل آلاف الطلبات كل عام من بلدان مختلفة أكثرها البلدان العربية التي تعاني من الحروب والزلازل والانقسامات السياسية.

فمن عام 2015 إلى عام 2017 استقبلت ألمانيا ما يقارب من 3 مليون طلب لجوء إليها من دول: سوريا، العراق، إيران، أفغانستان، إريتريا.

طرق الدخول إلى ألمانيا لتقديم طلب اللجوء 2023

قبل معرفة كيفية تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 يجب أولًا معرفة طرق الوصول إلى ألمانيا لتقديم طلب اللجوء، حيث يستطيع اللاجئ الدخول إلى الأراضي الألمانية بأكثر من طريقة وهم:

الطريقة الأولى: فيزا شنغن سياحة

التوجه مباشرةً إلى السفارة الألمانية الموجودة في بلدك أو في البلد المجاورة لك من أجل التقديم على فيزا شنغن سياحة، وعند الحصول على الفيزا، والوصول إلى مطار ألمانيا تقوم بتقديم الطلب على الفور.

يستخدم هذه الطريقة بكثرة الأشخاص الذين يسافرون مع العائلة، لأنها تعتبر أكثر أمانًا لهم وأسرع أيضًا في الحصول على تأشيرة شنغن.

ولكن يجب العلم أن فيزا شنغن ألمانيا لا يحصل عليها جنسيات الدول العربية التي تعاني من الحروب مثل فلسطين أو سوريا أو العراق أو ليبيا، حيث يكون هدف هذه الجنسيات هو الحصول على اللجوء بتلك الطريقة ما يجعل السلطات الألمانية ترفض الطلب على الفور.

الطريقة الثانية: لم الشمل ألمانيا 2023

أحد الطرق الشائعة في تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 بكل سهولة عندما يكون لديك قريب من الدرجة الأولى مقيم إقامة دائمة في ألمانيا

حينها يمكنه تقديم طلب لم شمل الأسرة لدى الجهات الألمانية المختصة بهذا الأمر، وفي أغلب الأحيان يتم الموافقة على طلب لم الشمل.

وبعد الدخول إلى الأراضي الألمانية يستطيع المستضيف تقديم طلب اللجوء إلى مكتب الهجرة وشؤون اللاجئين.

الطريقة الثالثة: التقديم على فيزا الدراسة في ألمانيا 2023

يستطيع الطلاب اللجوء إلى ألمانيا 2023 عن طريق التقديم على فيزا الدراسة في ألمانيا (بعد تحقيق شروط الدراسة في ألمانيا بالطبع).

مقال ذا صلة:  طريقة استخراج القيد العائلي 2023 من السجل المدني ومن النت

ويقوم باستكمال دراسته في الجامعات الألمانية، وعند التخرج يحق له التقديم على طلب اللجوء في ألمانيا 2023 مع توضيح الأسباب الضرورية التي تجعله لا يعود إلى موطنه الأصلي مرة أخرى.

الطريقة الرابعة: الطريقة السوداء

يقصد بمصطلح الطريقة السوداء هو الدخول إلى ألمانيا بالطرق الغير مشروعة سواء عن طريق البر من خلال تركيا أو عن طريق البحر من خلال دول شمال أفريقيا أو تركيا أيضًا.

تتميز هذه الطريقة بأنها لا تخضع إلى موافقة السفارة الألمانية في الحصول على فيزا الدخول إلى ألمانيا لأي غرض كان، ولكنها خطرة في نفس الوقت، وقد يتعرض صاحبها إلى النصب والاحتيال مما يضطر السلطات الألمانية إلى ترحيله فورًا.

ولكن لديهم فرصة الحصول على اللجوء في ألمانيا وفق المادة 31 من اتفاقية اللاجئين التي تنص على عدم معاقبة اللاجئين الذين يدخلون إلى ألمانيا بطريقة غير مشروعة وبدون تأشيرة مادام قدموا أنفسهم إلى السلطات الألمانية على الفور، وأوضحوا سبب مقنع من أجل الجوء على الأراضي الألمانية.

إجراءات تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا 2023

وفق طرق اللجوء إلى ألمانيا التي قمنا بذكرها فإن كل طريقة لها إجراءات خاصة بها للتقديم على طلب اللجوء في ألمانيا 2023 ولكن بشكل عام سوف نوضح إجراءات التسجيل من خلال الآتي:

  • اليوم الأول

أول خطوة يتخذها اللاجئ بعد الدخول إلى ألمانيا هي التوجه إلى المكتب الفيدرالي للهجرة في الولاية التابع لها.

مرحلة التسجيل سوف تستغرق حوالي يومين، وفي خلال هذه المدة سوف تحصل على بطاقة Ankunftsnachweis وهي إثبات وصول اللاجئين إلى ألمانيا.

ويكون موضح بها جميع البيانات الشخصية وصورة اللاجئ الشخصية أيضًا للإقامة في الدولة إلى حين استكمال الإجراءات.

كما يتم الحصول على البيانات البيومترية قبل إصدار بطاقة الوصول.

  • اليوم الثاني

يتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، ويتعين على اللاجئ تقديم المستندات التالية:

  1. جواز السفر؛
  2. شهادة الميلاد؛
  3. الهوية الشخصية؛
  4. رخصة القيادة.

يحدث في بعض الأحيان أن اللاجئين يفقدون هويتهم الشخصية عند إجراء الفحوصات الطبية، وفي هذه الحالة قد تظهر السلطات الألمانية تسامحًا دون توقف الإجراءات، وتعطي اللاجئ إقامة متسامحة.

  • المقابلة الشخصية

من إجراءات تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 التي يتم تحديدها منذ اليوم الأول للدخول، حيث يستمع الموظف المسؤول إلى أسباب اللجوء، ويرى الأدلة والإثباتات التي تجعله يقتنع بأسباب اللجوء.

  • بعد تسجيل الطلب

تتم معالجة إجراءات قبول الطلب في مركز استقبال اللاجئين، والذي يُعد مكان للإقامة أيضًا إلى حين الموافقة أو الرفض على الطلب، وعادةً ما تستغرق مدة معالجة الطلب عدة أشهر قد تصل إلى 6 أشهر.

هناك بعض الدول التي هي بنظر ألمانيا بلدان آمنة، إذا كان اللاجئ يأتي من إحداهما فإنه ملزم بالإقامة داخل مركز استقبال اللاجئين الألماني إلى حين الموافقة أو الرفض على الطلب، وهذه الدول هي:

  1. صربيا؛
  2. السنغال؛
  3. الجبل الأسود؛
  4. البوسنة؛
  5. الهرسك؛
  6. مقدونيا؛
  7. كوسوفو؛
  8. غانا؛
  9. ألبانيا.

في حالة الموافقة على طلب اللجوء سوف تتكفل السلطات الألمانية بتوفير سكن للاجئ ومنحه كافة الحقوق التي تجعله يعيش على أراضيها بأمان تام.

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا 2023

هناك فئة معينة من الجنسيات يحق لها اللجوء في ألمانيا بل وتتم الموافقة على طلباتهم سريعًا نظرًا لما يحدث لهم من معاناة قاسية داخل موطنهم الأصلي.

هؤلاء الأشخاص هم من يعانون من الاضطهاد السياسي، والحروب، والزلازل، والاضطهاد الديني أو العرقي بما يتنافى مع حقوق الإنسان الذي ينص عليها الدستور والقانون.

وبالتالي تُعد ألمانيا هي وجهتهم الأولى في اللجوء إلى بلد تحترم الدستور والقانون ولا يحدث فيها تمييز بين الديانة أو العرق، وأيضًا لا يحدث فيها اضطهاد سياسي بأي نوع من الأنواع.

ويكون مواطني دولة سوريا، والعراق، والصومال، وأفغانستان، وليبيا هم أكثر جنسيات لها حق اللجوء في ألمانيا بسبب ما يحدث في بلدانهم من اضطهاد لا يُحتمل.

مقال ذا صلة:  وثائق واجراءات الحصول على الدفتر العائلي بالمغرب 2023

وعلى الرغم من ذلك لا يكون طلب اللجوء في ألمانيا 2023 سهلًا لهؤلاء الأشخاص بل تتم معالجة الطلب في مدة زمنية تحددها السفارة أو القنصلية الألمانية بما يتناسب مع ظروف اللاجئين.

بالفيديو: مراحل الحصول على حق اللجوء في المانيا 2023

ستتعرف عزيزي القارئ من خلال هذا الفيديو على مراحل الحصول على حق اللجوء في المانيا 2023، نتمنى لك مشاهدة ممتععة.

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت 2023

في الماضي كانت عملية تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 أو في أي دولة أجنبية أخرى معقدة للغاية تتطلب من الشخص التوجه إلى سفارة البلد المراد اللجوء إليها وتقديم ملف الطلب، وهذه الإجراءات كانت تستغرق المزيد من الوقت.

الآن يمكنك تقديم الطلب مباشرةً على الإنترنت بشكل سهل للغاية من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- تحقيق الشروط

قبل تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت يجب أن تستوفي الشروط العامة المخصصة لهذه الطريقة، وهي:

  • أن تكون مواطن أحد الدول التي تقبل طلبات اللجوء عبر الإنترنت وهم: ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، السويد، بريطانيا، النرويج، كندا، هولندا، الدنمارك؛
  • وجود اللاجئ خارج وطنه الأم؛
  • عدم ارتكاب جرائم مشينة؛
  • وجود سبب مقنع للجوء من أسباب اللجوء العديدة.

2- تجهيز الوثائق المطلوبة

قم بجمع المستندات المطلوبة التي قمنا بذكرها في الأعلى، وتأكد من سفارة بلدك ما إذا كان هناك مستندات إضافية من عدمه حتى تقوم بإرفاقها على الموقع الإلكتروني.

3- إنشاء حساب على موقع اللجوء

حتى تستكمل إجراءات تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 على الإنترنت يجب أن يكون لديك حساب شخصي على موقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

قم بالدخول على الموقع وسوف يساعدك على إنشاء حساب شخصي بسهولة من خلال إدخال بعض المعلومات الشخصية.

4- إتمام الطلب

الخطوة الأخيرة تتطلب منك إدخال كافة البيانات التي يطلبها الموقع بكل دقة وشفافية من ضمنها أسباب اللجوء، وإرفاق المستندات المطلوبة ثم الانتظار إلى حين إشعارك بالرد.

منظمات تساعد على اللجوء في ألمانيا 2023

إذا كنت ترغب في تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 ولا تعرف من أين تبدأ، فإن هناك عدة منظمات عالمية تساعدك على تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 والحصول على تصريح الإقامة، وتسهل عليك العديد من الإجراءات، هذه المنظمات هي:

1- منظمة كاريتاس Caritas

من أشهر المنظمات الألمانية التي تقع في مدينة فرايبورغ، ولديها العديد من الفروع في المدن الألمانية الأخرى.

حيث تدعم هذه المنظمة اللاجئين، وتقدم لهم المزيد من الخدمات مثل:

  • معرفة اللاجئين بحقوقهم في ألمانيا؛
  • المساعدة في تعلم اللغة الألمانية؛
  • لم شمل العائلة؛
  • تقديم المساعدة المالية والمعنوية لمن يرغب في مغادرة ألمانيا.

يمكنك التواصل مع هذه المنظمة من خلال الآتي:

  • رقم الهاتف: 418-200-761-0049؛
  • رقم الفاكس: 541-200-761-0049؛
  • البريد الإلكتروني: [email protected].

2- منظمة أفو Awo

إحدى منظمات حقوق الإنسان الألمانية التي تهتم بكل ما يخص المواطنين المحرومين في ألمانيا، كما إنها تدعم المهاجرين واللاجئين، وتقدم لهم ما يلي:

  • المساعدة في لم شمل العائلة؛
  • إيجاد فرصة عمل؛
  • البحث عن مسكن مناسب؛
  • الحصول على تصريح الإقامة.

يمكنك التواصل مع منظمة AWO من خلال الآتي:

3- منظمة برو آزيل Proasyl

هذه المنظمة لا تهتم بشؤون اللاجئين فقط بل تدافع عنهم أمام الرأي العام، وتُحسن من صورتهم، وتجعلهم قادرين على الوقوف أمام القضاء.

تستطيع التواصل مع منظمة Proasyl من خلال الآتي:

  •  رقم الهاتف: 0-242314-69 (0) 49+؛
  • رقم الفاكس: 72 14 23 24-69 (0) 49+.

عيوب اللجوء في ألمانيا 2023

يرغب العديد من الأشخاص في تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 ، ولكن لا يعرفون المشاكل التي سيواجهونها في تلك الدولة الأوروبية، لذا سوف نتعرف معًا على عيوب اللجوء في ألمانيا 2023 من خلال الآتي:

  • مشكلة اللغة

يعاني اللاجئين العرب من مشكلة اللغة الألمانية، فكثير منهم لا يعرفون اللغة الألمانية وبالتالي لا يندمجون سريعًا مع المجتمع الألماني.

  • المعاملات الرسمية
مقال ذا صلة:  قوانين وإجراءات الطلاق في امريكا 2023 وحقوق الزوجة بعد الطلاق

دولة ألمانيا من الدول المتقدمة التي تتعامل بحرص شديد في كل ما يخص الأوراق والمعاملات الرسمية، حيث إن كل خطوة يحتاج اللاجئ إلى فعلها مثل إثبات عنوان السكن أو الحصول على تصريح العمل أو غيرها من الأمور يتطلب ذلك منه التوثيق في الجهات الرسمية.

  • صعوبة العثور على سكن

لا يستطيع اللاجئ الحصول على سكن بسهولة، حيث إن ألمانيا دولة متكدسة بالسكان من جنسيات مختلفة، وبالتالي يكون أمام اللاجئ الإقامة في الضواحي والمدن البعيدة عن وسط المدينة.

  • الطقس البارد

طقس ألمانيا مائل للبرودة أغلب أوقات العام مما يشكل ذلك صعوبة على اللاجئين في التأقلم مع هذا الطقس خاصةً في أوقات العمل.

أفضل مدن اللجوء في ألمانيا 2023

تضم ألمانيا أكثر من 2000 مدينة وبلدة يقيم فيها أكثر من 3 مليون شخص، بالطبع هذه المدن يكون فيها وجهات مفضلة وجيدة لدى أغلب الأشخاص.

وتكون وجهات مفضلة أيضًا للكثير من اللاجئين، وهم:

1- برلين

العاصمة برلين من أكثر المدن شهرة في ألمانيا، حيث إنها تضم الكثير من اللاجئين والمهاجرين بداخلها، وبالتالي تجد فيها تنوع ثقافي كبير.

بالإضافة إلى الخدمات والمرافق الممتازة في برلين التي تساعد اللاجئين على العيش فيها بكل رفاهية.

2- هامبورغ

أكبر مدينة في ألمانيا، تمتلك بنية تحتية ممتازة، تضم ثقافات وديانات مختلفة، وبالتالي تكون من الدول المفضلة لدى كثير من اللاجئين.

3- فرانكفورت

تُعد فرانكفورت مركز مالي كبير في ألمانيا، وتشتهر بمراكز النقل المتنوعة، ولديها مجموعة كبيرة من خدمات الاندماج التي تساعد اللاجئين على التأقلم سريعًا في ألمانيا مثل دروس تعلم اللغة.

4- ميونخ

أحد المدن الألمانية القوية اقتصاديًا، وتتميز الخدمات والمرافق فيها بجودتها العالية، كما تقدم ميونخ برامج وخدمات عديدة تسهل على اللاجئين الإقامة فيها بكل مرونة.

5- كولونيا

معروف عن مدينة كولونيا الألمانية أنها ذات ثقافات ترحيبية، وتدعم اللاجئين من خلال برامج الاندماج العديدة التي تقدمها.

أنواع اللجوء في ألمانيا 2023

بعدما وضحنا بالتفصيل كيفية تقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023 سوف نوضح الآن أنواع اللجوء في ألمانيا 2023 حتى يتعرف عليها اللاجئين قبل اتخاذ قرار اللجوء.

حيث تقدم دولة ألمانيا نوعان من أنواع اللجوء وهم: حماية اللاجئين، والحماية الفرعية.

وفيما يلي نتعرف على تفاصيل أكثر حول أنواع اللجوء بألمانيا 2023:

1- حماية اللاجئين

هي الحماية التي تُعطى للاجئين الهاربين من بلدهم الأم بسبب اضطهاد يعانون منه أو عنف أو حرب أدت إلى إلحاق الضرر بهم، ولا يرغبون في العودة إلى بلدهم مرة أخرى.

ويحق للاجئين الحصول على هذا النوع من اللجوء في ألمانيا بناءً على اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 م الخاصة بوضع اللاجئين.

وحتى تحصل على حماية اللاجئين في ألمانيا يجب أن تُثبت الضرر التي تتعرض له في بلدك الأم، والذي يلزمك في اللجوء مسرعًا، وأنك تحتمي بألمانيا ولا ترغب في العودة إلى موطنك مرة أخرى.

وأيضًا يجب على اللاجئ إثبات عدم القدرة على الاحتماء في بلد أخرى غير ألمانيا.

فإذا حصلت على حماية اللاجئين في ألمانيا سوف تحصل على تصريح إقامة وتصريح عمل، ويكون لك الحق في تعليم أبنائك، وتلقي العلاج.

2- الحماية الفرعية

من لا يستطيع الحصول على حماية اللاجئين في ألمانيا سوف يحصل على الحماية الفرعية، ولكنهم بالفعل يواجهون خطر جسيم إذا عادوا إلى بلدهم.

هذا النوع من اللجوء يكون وفق توجيهات الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين على تأهيل وضعهم في الدول الأوروبية.

حتى يحصل الفرد على الحماية الفرعية في ألمانيا يجب عليه إثبات الخطر الجسيم الذي سيتعرض له إن عاد إلى موطنه.

ولكن تختلف الحماية الفرعية عن حماية اللاجئين في أنها تكون لمدة زمنية محددة فقط، ولا يستطيع اللاجئ تقديم طلب لم الشمل ألمانيا 2023.

أسئلة شائعة حول طلب اللجوء في ألمانيا 2023

سنخصص هذه الفقرة من مقالنا لليوم من أجل الإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول موضوع اللجوء في ألمانيا 2023.

كم يستغرق طلب اللجوء في المانيا 2023؟

من الصعب تحديد الوقت بدقة، ولكن عادة يستغرق طلب اللجوء في ألمانيا بضعة أشهر إلى عدة سنوات حسب حالة كل طلب والأعباء الحالية للنظام.

كم يستغرق الرد على طلب اللجوء في المانيا؟

يختلف زمن الاستجابة أيضًا وفقًا للحالة الفردية لكنه عمومًا يمكن أن يستغرق الرد على طلب اللجوء في المانيا بضعة أشهر إلى عدة أشهر أيضًا.

كيف يتم قبول اللجوء في ألمانيا؟

يتم قبول اللجوء في ألمانيا إذا اعتُبر المتقدم مؤهلاً للحصول على الحماية واللجوء بناءً على مخاطر محددة يواجهها في بلده الأصلي، مثل الحروب أو الاضطهاد أو خطر الحياة.

كم تكلفة اللجوء إلى ألمانيا؟

اللجوء في ألمانيا عمومًا لا يتطلب رسومًا، إلا أنه يمكن أن تنطبق رسوم على بعض الخدمات الإدارية أو الاحتياجات الخاصة بالمتقدمين للجوء.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى