العمل في الخارج

شروط، إجراءات ووثائق فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023

فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023، الوثائق المطلوبة، الإجراءات وطريقة الحصول عليها

في مقال سابق في موقع lwati9a.com تحدثنا عن الدول التي تمنح فيزا البحث عن عمل و في هذا المقال سنتحدث بشكل منفصل وشامل عن لكل ما يعلق فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023

و هدفنا وراء هذه السلسلة من المقالات هو أن نقدم لك عزيزي القارئ مقالات مفصلة و أكثر دقة حول كل بلد يمنح في فيزا البحث عن عمل داخل اراضيه.

و كما ذكرنا في البداية سنتحدث اليوم عن فيزا البحث عن عمل في ألمانيا، الوثائق المطلوبة، الإجراءات وطريقة الحصول عليها.

احرص على مواصلة قراءة المقال حتى النهاية لكي تحصل على كل الإجابات التي تبحث عنها تساؤلاتك حول موضوع فيزا البحث عن عمل في ألمانيا و لا تنسى ان تترك تعليق لنا في آخر المقال تشجيعاً لنا للمضي قدما لكتابة هذه السلسلة من المقالات.

معلومات حول الحياة في ألمانيا 2023

في هذه الفقرة من مقالنا حول فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023 سنحاول الإجابة على الإسئلة الشائعة حول هذا الموضوع و تقديم إجابة شافية لأي سؤال مطروح في ذهنك عزيزي القارئ بدايتاً ب أكثر اللغات إستعمالاً في ألمانيا وصولا إلى أكثر الوظائف والمهن المطلوبة في ألمانيا 2023

و من بين أكثر الأسئلة المطروحة نجد:

ما هي أكثر اللغات التي يتم التحدث بها في ألمانيا؟

ألمانيا بلد متعدد اللغات حيث يمتلك حوالي 67٪ من الألمان القدرة على التحدث بلغة أجنبية واحدة على الأقل. 27٪ من سكان ألمانيا يمكنهم التحدث بلغتين أجنبيتين.

و في الجدول أدناه سنتعرف على أفضل اللغات و أكثرها استخداما داخل ألمانيا:

رتبةاللغةالمتحدثون (٪ من السكان)
1الألمانية95%
2الإنجليزية56%
3الفرنسية15%
4الروسية5%
5التركية1.8%
6الكردية0.3%

هل المعيشة في ألمانيا غالية؟

اما اذا كنت تتسائل هل المعيشة في ألمانيا غالية؟

فتكلفة المعيشة في ألمانيا معقولة جدًا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. ستحتاج إلى حوالي 934 يورو شهريًا لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا اعتبارًا من عام 2023.

في المتوسط ، لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا، ستحتاج إلى مابين 934 يورو شهريًا (حوالي 906 دولارات أمريكية) و 11208 يورو سنويًا (حوالي 10876 دولارًا أمريكيًا).

حيث تتماشى أسعار الطعام والإقامة والفواتير والملابس والترفيه بشكل أساسي مع متوسط الدخل في الاتحاد الأوروبي. الإيجار الشهري سيكون هو أكبر مصروفاتك في ألمانيا.

وكملعومة صغيرة، يرجع ارتفاع تكاليف المعيشة في ألمانيا إلى كون أن دولة ألمانيا تعتبر واحدة من أفضل دول للهجرة 2023.

مقال ذا صلة:  إجراءات ومتطلبات فيزا بروناي 2024 للعرب، زائد نسبة قبول فيزا بروناي 2024

بالفيديو | اسعار السكن والرواتب وتكاليف المعيشة في المانيا 2023

و في الفيديو أسفله ستجد تجربة شخصية للشاب عدي الملوي الذي يحكي بالتفصيل تكاليف العيش في ألمانيا… أثمنة الإيجار، الدراسة، الصحة و ما إلى ذلك، نتمنى أن تستفيد من مشاهدتك لهذا الفيديو:

هل يوجد عمل في ألمانيا؟

و استكمالً للفقرة أعلاه حول هل المعيشة في ألمانيا غالية؟ في هذه الفقرة سنتحدث عن العمل في ألمانيا و هل يوجد عمل في ألمانيا؟

ألمانيا لديها واحد من أدنى معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي. تتمتع الدولة بسوق عمل جذاب للغاية للعمال المؤهلين حيث تحتاج شركاتهم شديدة التنافس دائمًا إلى موظفين مدربين جيدًا.

بالإضافة إلى سوق العمل المربح في ألمانيا ، هناك أسباب أخرى تجعل العمل في ألمانيا مناسبًا لك. ألمانيا هي الدولة الأولى في أوروبا في مجال البحث والتطوير ، لذا فإن الابتكار المستمر مضمون.

إذا كنت مهتمًا بممارسة مهنة في مجال البحث، فهذا بلد رائع للعمل فيه.

جودة الحياة العملية للفرد جيدة بشكل عام. لا يُسمح للموظفين في كل شركة ألمانية بالعمل لأكثر من ثماني ساعات في اليوم ومتوسط عدد ساعات العمل في الأسبوع هو 35 ، مما يتيح للأفراد وقتًا كافيًا لمتابعة مجموعة من الاهتمامات خارج العمل.

ما هي الوظائف المطلوبة في ألمانيا 2023؟

وفي هذه الفقرة من مقال فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023 سنعرض لكم قائمة بكافة المهن والوظائف المطلوبة في ألمانيا، فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

هناك العديد من الوظائف المطلوبة في ألمانيا والتى يسهل الحصول عليها إذا كان الشخص يتقنها بشكل جيد و سبق له و أن تخصص فيها و له خبرة جيدة في هذا المجال.

لهذا تعتبر إمكانية إيجاد فرص عمل في ألمانيا كبيرة جدا و من بين الوظائف المطلوبة في ألمانيا 2023 نجد المجالات التالية:

  1. المهندسين الميكانيكيين؛
  2. مهندسو السيارات؛
  3. مهندسين كهربائيين؛
  4. مهندسو البناء؛
  5. متخصصو تكنولوجيا المعلومات؛
  6. مهندسو الاتصالات؛
  7. الأطباء؛
  8. العلماء؛
  9. علماء الرياضيات؛
  10. مقدمو رعاية المسنين؛
  11. متخصصو التمريض؛
  12. مديري الأعمال.

و في هذه القائمة ستجد الوظائف أعلا أجراً في ألمانيا بالترتيب و هي كالتالي :

  1. خبير مبيعات؛
  2. أخصائي طبي؛
  3. باحث علمي؛
  4. اخصائي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
  5. مهندس؛
  6. فني؛
  7. مدير؛
  8. خبير مالي / محاسبة؛
  9. أستاذ؛
  10. أخصائي صناعة الضيافة.

كيف أحصل على عقد عمل في ألمانيا؟

و في هذه الفقرة سنقدم لك بعض الطرق و المواقع الفعالي لإجاد  فرص عمل في ألمانيا 2023:

  • EURES (بوابة التنقل الأوروبية للوظائف)

قاعدة بيانات EURES هي قائمة شاملة بفرص العمل في الاتحاد الأوروبي. يمكن الوصول إلى EURES لاكتشاف فرص العمل في ألمانيا في مجموعة من الصناعات. البوابة مفتوحة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.

  • وكالة التوظيف الفيدرالية (BUNDESAGENTUR FUR ARBEIT)

من خلال شبكة تضم أكثر من 700 وكالة ومكاتب فرعية ، تعد وكالة التوظيف الفيدرالية أكبر مزود لخدمات سوق العمل في ألمانيا. بالإضافة إلى التوظيف والتدريب ، تقدم الوكالة أيضًا المشورة المهنية وتغطي المزايا التي تشمل إعانات البطالة.

  • بوابات الوظائف التي تعمل بشكل خاص
مقال ذا صلة:  الهجرة الى نيوزلندا 2023 ~ متطلبات الهجرة، تكلفة الهجرة الى نيوزلندا وحساب نقاطها

كما هو الحال في أي مكان آخر في العالم ، يعد استخدام بوابات الوظائف للعثور على وظيفة في ألمانيا فكرة جيدة. من بين أفضل بوابات الوظائف للبحث عن وظائف في الدولة نجد:

  1. Monster؛ 
  2. StepStone؛
  3. Jarocco؛ 
  4. Kununu؛ 
  5. XING.
  • قوائم الصحف

نظرًا لأن العديد من أصحاب العمل لا يزالون يفضلون الإعلان عن فرص العمل في الصحف ، تأكد من مراجعة القوائم في الصحف المحلية.

  • الخط الساخن للحكومة

أدخلت الحكومة الألمانية خطاً ساخناً يقدم خدمات استشارية بشأن الهجرة والاندماج. لأي أسئلة حول العيش أو العمل في ألمانيا ، يعد هذا الخط الساخن مصدرًا رائعًا للإجابات. على الرغم من أن هذا الخط الساخن لن يوفر لك قوائم الوظائف ، فإن الخبراء لديهم الكثير من النصائح الرائعة لمشاركتها حول كيفية البدء في الحصول على وظيفة.

رقم الخط الساخن 0049301815-1111.

  • PuMa (مشروع نموذجي قائم على النقاط للعمال المهرة الأجانب)

يركز هذا المشروع على تشجيع العمال الأجانب المهرة على العمل في ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية. لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً ، راجع موقعهم الرسمي.

كم عدد ساعات العمل في ألمانيا؟

لابد و أنك تسائلت حول عدد ساعات العمل في ألمانيا بعد تعرفك على الوظائف المطلوبة في ألمانيا.

و كما ذكرنا سابقًا ، يبلغ متوسط عدد ساعات العمل في الأسبوع في ألمانيا حوالي 35 ساعة، حيث لا يُسمح للموظفين بالعمل لأكثر من 8 ساعات يوميًا في ألمانيا.

توفر الشركات في ألمانيا لموظفيها 20 يومًا إجازة مدفوعة الأجر في السنة و 9 أيام إضافية في الأعياد الوطنية.

ما هو راتب العامل في ألمانيا؟

إذا سألت عشرة أشخاص عن الراتب الجيد في ألمانيا ، فستحصل على عشرة إجابات مختلفة ؛ هذا سؤال شخصي للغاية ، والإجابة تعتمد على نمط الحياة والموقع. في بعض المدن ، سوف تكسب أكثر ؛ ومع ذلك ، قد يكون متوسط تكلفة المعيشة أعلى أيضًا.

أجرى موقع StepStone ، وهو موقع لإدراج الوظائف في ألمانيا ، دراسة عن الرواتب في عام 2021 حيث قاموا بتحليل 250.000 نقطة من بيانات الرواتب. في تقريرهم ، قاموا باستطلاع آراء الألمان ووجدوا أن 43٪ قالوا إنهم سعداء براتبهم الإجمالي السنوي البالغ 64.253 يورو.

قال 41٪ من الألمان إنهم غير راضين عن رواتبهم البالغة 49.630 يورو سنويًا. لذلك على الرغم من أنهم يكسبون أعلى من المتوسط في ألمانيا ، إلا أنهم لم يشعروا أن ذلك كافٍ.

إذا كنت ستنتقل إلى ألمانيا من الخارج ولديك عقد عمل ، فأنت بحاجة إلى معرفة أنه يجب أن تحصل على الحد الأدنى من الراتب للحصول على تصريح العمل أو البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023

تعد ألمانيا واحدة من أكثر الدول الأوروبية التي يذهب إليها الأشخاص من أجل إيجاد فرص عمل مناسبة تساعدهم على النجاح والتقدم في الحياة؛ حيث إن نسبة البطالة في ألمانيا قليلة للغاية، كما إنها تسمح للمواطنين من خارج البلاد ذو الكفاءات والمهارات ومالكي الحرف والصناعات الدخول إلى أراضيها، والبحث عن فرص عمل مناسبة من خلال فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023.

مقال ذا صلة:  تكلفة المعيشة في نيوزيلندا 2023، أسعار المواد الغذائية بالإضافة إلى مميزات وعيوب العيش في نيوزيلندا

فيزا البحق عن عمل في ألمانيا هي أيضا من الطرق التي تمكنك من العثور على فرصة التسجيل في التكوين المهني في ألمانيا أو كما تسمى أيضا بـ فيزا اوسبيلدونغ 2023.

يحصل حاملي فيزا البحث عن عمل في ألمانيا على إقامة مدتها ستة أشهر قابلة للتجديد ثلاثة مرات فقط تمنح أكبر وقت ممكن للباحثين عن عمل في إيجاد عمل مناسب قبل انتهاء الـستة أشهر المحددة، فإذا وجدت عملًا خلال هذه المدة يمكنك تغيير الفيزا، والحصول على فيزا عمل ألمانية.

يتم تحديد نوعها وفق طبيعة عملك، وجب التنويه أن منحك فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023 لا يسمح لك بالعمل فور وصولك الأراضي الألمانية بل يجب البحث جديًا حتى تجد عمل مناسب.

1- شروط فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023

من خلال حديثنا عن فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023 تضع الحكومة الألمانية عدة شروط للحصول على فيزا البحث عن عمل، هذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • قدرتك المادية على الإنفاق داخل ألمانيا طوال مدة الإقامة؛
  • الحصول على مؤهل عالي من إحدى الجامعات الألمانية أو ما يعادلها من الدول الأجنبية؛
  • وجود خبرة في مهنة معينة أو مجال معين لا تقل عن 5 سنوات حتى تكون من المؤهلين للحصول على الفيزا، حيث تكون الأولوية لمن يمتلكون خبرة؛
  • ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عام؛
  • التمكن من اللغة الألمانية.

2- الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

بعد استيفاء الشروط المطلوبة للحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023 يجب القيام بتجهيز الأوراق التالية:

  • تقديم إثبات القدرة المادية على السفر والإقامة في ألمانيا طوال مدة التأشيرة من خلال الحساب المصرفي المغلق، وكشف الحساب البنكي؛
  • شهادة التأمين الصحي الخاصة بالسفر؛ حيث يجب أن تستوفي هذه الشهادة المأخوذة من Dr-Walter متطلبات الفيزا لدى سلطات الهجرة الألمانية؛
  • طباعة نموذج طلب الحصول على الفيزا مع توقيع مقدم الطلب عليها؛
  • شهادة المؤهل الجامعي؛
  • خطاب الالتزام من كفيل ألماني؛
  • تقديم السيرة الذاتية موضحًا فيها تاريخك المهني بالكامل؛
  • إيصال دفع رسوم التأشيرة؛
  • عدد 3 صور شخصية حديثة متوافقة مع المواصفات البيومترية؛
  • تصريح الإقامة؛
  • كتابة غرضك من الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا على ورقة الطلب من الخارج، وخطط العمل المتبعة داخل البلاد، ومدة الإقامة؛
  • جواز السفر يجب أن يكون ساري المفعول، وألا تقل مدة صلاحيته عن ستة أشهر؛
  • شهادة من الأحوال الشخصية تحتوي على بيانات مقدم الطلب بالكامل من شهادة الميلاد، وشهادة الزواج (إذا كان متزوج) وعدد أفراد الأسرة إن وجد.

3- طريقة التقديم على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

للتقديم على طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023 يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. ملء نموذج الطلب الرسمي المقدم من قبل الحكومة الألمانية؛
  2. تحديد موعد الحصول على التأشيرة؛
  3. الذهاب إلى السفارة الألمانية في بلدك مصطحبًا معك الأوراق المذكورة أعلاه؛
  4. عند اجتياز المقابلة في السفارة سوف تحصل على الفيزا فورًا، وتكون جاهزًا للسفر إلى ألمانيا.

و في نهاية مقالنا لليوم حول فيزا البحث عن عمل في ألمانيا سنترك لك عزيزي القارئ هذا الفديو لصديقنا عمر الذي يلخص فيه كل المعلومات و الخطوات التي يجب اتبعها للحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا: 

ندعوك لقراءة مقالاتنا الأخرى حول موضوع فيزا البحث عن عمل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى