وثيقة ومستندات

الملكية المشتركة في المغرب 2023 دليل شامل: + الملف التقني للمهندس الطبوغرافي

الملكية المشتركة في المغرب 2023 هو موضوعنا اليوم على موقع الوثيقة! في مقال سابق تحدثنا عن تسجيل و تحفيظ بقعة أرضية في المغرب 2023 وتحدثنا أيضا عن نيتنا في طرح سلسلة من المقالات المتعلقة بـ التحفيظ العقاري في المغرب بشتى أنواعه.

لهذا سيكون مقالنا اليوم ضمن هذه السلسلة من المقالات، و يرجع الهدف من وراء هذه المقالات هو تبسيط المعلومة و ضمان جودة و صحة المعلومات المقدمة في المقالاتنا للقارء.

إذن، في هذا المقال سنتطرق إلى:

الملكية المشتركة في المغرب 2023

الملكية المشتركة في المغرب 2023 أو كما يطلق عليها أيضا تحفيظ و تقسيم مبنى سكني في المغرب 2023، تقوم هذه العملية على تنظيم مبنى مشيد أو مجموعة من الوحدات المبنية التي يتم توزيع ملكيتها، بين عدة أشخاص، في مجموعات تتكون كل منها من جزء خاص وحصة من الأجزاء المشتركة.

و من خلال مقالنا لليوم ستجد عزيزي القارء كل ما تحتاج معرفته للمضي قدمًا في تقسيم ملكية العقار في المغرب عن طريق الملكية المشتركة في المغرب 2023: الإجراءات ، المراحل، الوثائق و التكلفة….

خصائص وقوانين الملكية المشتركة في المغرب 2023 

في هذه الفقرة من مقالنا سنتعرف على خصائص وقوانين الملكية المشتركة في المغرب 2023، حيث تعدى المباني التي تتكون من طابقين أو أكثر وصولاً إلى المباني التي تتكون من عدة وحدات سكنية من بين المباني الخاضعة لصفة الملكية المشتركة و التي تم تحددها في المادة 1 من القانون 18-00

و يمكن تقسيم الرسم العقاري إلى عدة رسوم عقارية. يتعلق هذا فقط بالعقار المسجلة في المحافظة العقارية الذي تم تحديثه من قبلها. تبدأ هذه العملية بإنشاء ملف تقني تم إنتاجه بواسطة مهندس مساح طبوغرافي مسجل لدى هيئة المهندسين الطبوغرافيين في المغرب ONIGT.

و يوجد عدة أسباب تدعو المالك لإجراء عملية الملكية المشتركة في المغرب 2023 على العقار الخاص به و تقسيم المنزل إلى عدة شقق كل شقة برسم عقاري خاص من بينها النية في الاستثمار و بيع الشقق، خاصةً و أن الشقق التي تمتلك رسم عقاري منعزل تضمن لمالكها ربحية أكثر عند بيعها. 

يمكن أن تكون عملية الملكية المشتركة في المغرب 2023 مثيرة للاهتمام أيضًا في سياق مشروع المبيعات ، خاصة في القطاعات التي تكون فيها تكلفة العقارات عالية جدًا.

حيث قد يكون بيع ثلاث شقق بمساحة 80 مترًا مربعًا أسهل من بيع منزل كبير جدًا بمساحة 250 مترًا مربعًا.

مؤهلات المباني الخاضعة لقانون الملكية المشتركة في المغرب 2023

من البديهي جدا أن يخطر ببال المالك الذي ينوي الخوض في عملية الملكية المشتركة في المغرب 2023 عدة تساؤلات أهمها :

مقال ذا صلة:  الطلاق في الجزائر 2023: دليل شامل حول المصاريف والإجراءات

هل المبنى الخاص بي مؤهل لعملية الملكية المشتركة في المغرب 2023 ؟

و في هذه الفقرة حول مؤهلات المباني الخاضعة لقانون الملكية المشتركة في المغرب 2023 سنجيب على هذا التساؤل بكل وضوح وبساطة فقط واصل القراءة؛

تعد التعديلات والإضافات على المنازل من طرف الملاك من  الممارسات الشائعة جدًا في المنازل المغربية.

لكن السجل العقاري يهتم، في وقت إجراء عمليات الملكية المشتركة في المغرب 2023، بالتطابق التام بين تصميم المهندس المعماري المصدق عليها من قبل الجماعات الجهوية و المركزية وما يتم تنفيذه بالفعل أثناء البناء، وهذا في التطبيق الصارم للقانون 18-00 المتعلقة بالوحدات السكنية.

و يمكن تبرير هذا القرار برغبة الإدارة المحافظة العقارية في المغرب في إلزام المواطنين باحترام معايير التصميم العمراني المعمول بها في كافة ربوع المملكة المغربية.

و كإجابة واضحة لتساؤلنا أعلاه، المحافظة العقارية في المغرب تقوم بحضر ملفات الملكية المشتركة في المغرب 2023 المقدمة لها من طرف المهندس المساح الطبوغرافي في حالة وجود مخالفة بين التصميم المعماري و بين الحالة الراهن في عين المكان للمبنى، و تتمثل عموما هذه المخالفات في:

  1. تغيير مساحة السلم و الذي يعتبر ملكية مشتركة بين الجوار داخل البناية؛
  2. تغيير مساحة الشرفة والبروز او بما يسمى باللغة الفرنسية (balcon et surplomb
  3. زيادة او نقصان طابق من الطوابق المشار إليها في تصميم المهندس المعماري؛
  4. زيادة ملحق فوق السطح او كما يسمى ايضا بيت الصابون (buanderie) في حالة عدم وجوده في تصميم المهندس المعماري.

و هذا فيديو توضيحي أكثر حول القوانين المعمول بها في نظام الملكية المشتركة في المغرب 2023 بالإضافة إلى المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن إجراءات التقييد بالرسم العقاري.

تقسيم ملكية العقار عن طريق الملكية المشتركة في المغرب 2023

تتكون عملية الملكية المشتركة في المغرب 2023 من ثلاثة أطراف مهمة و هي المالك، المهندس الطبوغرافي ومصلحة المحافظة العقارية؛

حيث تقوم عملية تقسيم ملكية العقار عن طريق الملكية المشتركة في المغرب 2023 على تسليم الملف التقني المنجز من طرف المهندس الطبوغرافي و المطابق للمعايير المعمول بها إلى مصلحة المحافظة العقارية من قبل المهندس الطبوغرافي، و من ثم يقوم فريق المختص بمراقبة الملفات التقنية في مصلحة المحافظة العقارية بإجراء التحقق على المبنى في عين المكان.

و الهدف من هذا التحقيق المنجز هو التأكد من أن تصميم العقار المقدم من طرف المهندس الطبوغرافي مطابقة المبنى في عين المكان.

تنجز عملية التحقق من قبل فريق ANCFCC  في جميع الملفات المطروحة لدى مصلحة المحافظة العقارية بدون استثناء لأنه و على الرغم من أن المالك لديه رخصة السكن (Permis d’habiter)، إلا أنه في الكثير من الحالات يكون المالك أجرى بعض تعديلات  الغير مصرح بها في تصميم المهندس المعماري.

القانون المغربي واضح بشأن هذا، كل تغيير، مهما كان حجمه أو طبيعته، يجب أن تصادق عليه السلطات. لذلك في حالة إجراء تعديلات غير مصرح بها، سيتم حظرك عند الشروع في تقسيم ملكية العقار عن طريق الملكية المشتركة في المغرب 2023.

غالبًا ما يستقبل المهندس الطبوغرافي العملاء الذين يرغبون في المضي قدمًا في عملية الملكية المشتركة في المغرب 2023، ولكن أثناء التحقق من المطابقة التي يقوم بها المهندس الطبوغرافي قبل طرح ملفك لدى مصلحة المحافظة العقارية، أن اتضح أن ملفاك سيتم رفضه من قبل مصلحة المحافظة العقارية نظرًا للتعديلات التي أجريت على العقار سيقوم المهندس الطبوغرافي إخبارك بهذا مسبقاً تفاديا لأي إحراج أو مشاكل قد يقع عند حضر ملفك من طرف مصلحة المحافظة العقارية.

مقال ذا صلة:  إجراءات وتكاليف الزواج من بيلاروسيا 2024 ~ مميزات وعيوب الزواج من بيلاروسيا 2024

الوثائق اللازمة لملف الملكية المشتركة في المغرب 2023

و هذه هي الوثائق اللازمة لملف الملكية المشتركة في المغرب 2023 التي لا يجب تنس أن تحضر معك عند الذهاب لدى المهندس الطبوغرافي قبل بدء العمل المتعلق بالملف التقني للملكية المشتركة في المغرب 2023:

  1. بطاقة التعريف الوطنية للمالك أو من ينوب عنه قانوناً بوكالة مصادق عليها؛
  2.  شهادة الملكية؛
  3. تصميم المهندس المعماري مصادق عليه “Ne Varietur”؛
  4.  نسخة من رخصة البناء مصادق عليها؛
  5. نسخة رخصة السكن مصادق عليها إن وجدت.

في نهاية هذا الاجتماع الأول بين المالك و المهندس الطبوغرافي، يضع المهندس الطبوغرافي عقدة عمل بين الطرفيين المالك و المهندس الطبوغرافي مع اقتراح رسوم المتفق عليها بما في ذلك جميع خدماته.

مكونات الملف التقني للمهندس الطبوغرافي بالمغرب 2023

بعد توقيع عقد العمل بين المالك و المهندس الطبوغرافي يباشر المهندس الطبوغرافي مباشرة بإنشاء الملف التقني للملكية المشتركة في المغرب 2023 وإيداعه لدى مصلحة المحافظة العقارية مرفقا بالوثائق والمستندات التي سنقوم بتقسيمها الى شقيين الوثائق الادارية و الوثائق التقنية المتعلقة بمكونات الملف التقني للمهندس الطبوغرافي بالمغرب 2023.

يجدر بنا الإشارة في هذه الفقرة بأن محتواها سيكون مفيدا أيضاً لطلاب مكتب التكوين المهني (OFPPT) الذين إختاروا تخصص الهندسة الطبوغرافية، حيث ستجد عزيزي الطالب كل المعلومات التي يجدر بك معرفتها حول كيفية إنجاز ملف الملكية المشتركة في المغرب 2023 في هذا المقال فقط واصل القراءة.

الوثائق الإدارية للملف التقني للمهندس الطبوغرافي بالمغرب 2023

الوثائق الإدارية للملف التقني للمهندس الطبوغرافي بالمغرب 2023 لعملية الملكية المشتركة في المغرب 2023 هي كما يلي:

  1. عقدة العمل بين المهندس الطبوغرافي والمالك؛
  2. وكالة مصادق عليها في حالة وجود من ينوب على المالك قانونيا؛
  3. نسخة طبق الأصل من الشهادة الأصلية من المجلس الإقليمي لـهيئة المهندسين الطبوغرافيين في المغرب ONIGT، تشهد أن المهندس المساح الطوبوغرافي “IGT” في وضعية سليمة تسمح له بمزاولة المهنة؛
  4. تصميم المهندس المعماري مصادق عليه “Ne Varietur”؛
  5.  رخصة البناء؛
  6. رخصة السكن إن وجدت.

يجب أن يتم إبرام هذا العقد وفقًا للنموذج المنصوص عليه في النقابة الوطنية لمهندسي المساحة والتضاريس “ONIGT” 

وثائق المجلد الفرعي للملكية المشتركة في المغرب 2023

وثائق المجلد الفرعي للملكية المشتركة في المغرب 2023 يتضمن العناصر التالية:

الوثائق المطلوبةالمصطلح التقني بالفرنسية
الملف الأخضر ST206A.COPLa chemise verte ST206A COP
التقرير الوصفي للقسمةLe procès-verbal descriptif de division
قانون الملكية المشتركة الوقع و المصادق عليه من طرف المالكLe règlement de Copropriété portant signature légalisée du propriétaire
الجدول الموجز لمساحات حسب نوع الحصة الخاصةLe tableau récapitulatif des superficies par consistance
الجدول حساب المساحة حسب الطابقLe tableau récapitulatif des superficies par niveau
الجدول B للحصص الخاصة و المشتركة في العقارLe tableau B des contenances

وثائق مجلد التحديث الفرعي للملكية المشتركة في المغرب 2023

وثائق مجلد التحديث الفرعي للملكية المشتركة في المغرب 2023 او كما يطلق عليها باللغة الفرنسية (la mise en concordance) يتضمن العناصر التالية:

الوثائق المطلوبةالمصطلح التقني بالفرنسية
الملف الأخضر ST206 A.MECLa chemise verte ST206 A.MEC
عرض المسح الشامل للعقارprésentation synoptique de levé
التقرير الوصفي للعقار موقع من طرف المالكLe procès-verbal de bornage de la Mise en concordance
التصميم الطبوغرافي للبقعة الأرضيةLe plan topographique de la Mise en concordance
الورقة المساعدة لحساب المساحات المبنية حسب الطوابقLa feuille auxiliaire de calcul des superficies construites
صور حديثة للمبنيLes photos récent de l’immeuble

يجب على الصور الفوتوغرافية المرفقة في مجلد التحديث الفرعي للملكية المشتركة في المغرب 2023 ان تكون موقعة من طرف المهندس الطبوغرافي و تم تأريخها وإنتاجها بالألوان وذات جودة جيدة و يجب اختيار زوايا الرؤية بطريقة تُظهر بوضوح الطوابق المختلفة للبناء.
مقال ذا صلة:  جواز سفر ألبانيا 2024 كم دولة بدون تأشيرة ~ طرق الحصول على جنسية ألبانيا 2024

وثائق مجلد الأجزاء الخاصة للملكية المشتركة في المغرب 2023

اما بالنسبة لوثائق مجلد الأجزاء الخاصة للملكية المشتركة في المغرب 2023 فهي تتضمن ثلاث عناصر فقط و هي:

الوثائق المطلوبةالمصطلح التقني بالفرنسية
الملف الأصفر ST205La chemise jaune ST205
الجدول A للحصص الخاصة للعقارLe tableau A des contenances ST297-COP
تصاميم الشقق و المتجار الموجودة في الحالة الراهن للعقار المنجزة من طرف المهندس الطبوغرافيLes plans topographiques de Copropriété

ملف الملكية المشتركة لدى مصالح المحافظة العقارية في المغرب 2023

بعدما يقوم المهندس الطبوغرافي بإيداع ملف الملكية المشتركة في المغرب 2023 لدى مصلحة المحافظة العقارية حيث ستقوم هذه الأخير بمعالجة الملف لضمان خلوه من كل الأخطاء البسيطة التي من الممكن أن تنتج عن المهندس الطبوغرافي في مرحلة إنجاز الملف، و تستغرق هذه الخطوة عادةً من بين شهر إلى ثلاثة أشهر و تبقى المدة الزمنية مرتبطة بتراتبية الملفات التي تم إيداعها بالتزامن مع ملفك و بمدى سرعة معالجة الأخطاء التي تم رصدها من طرف المهندس الطبوغرافي.

و بمجرد التحقق من صحة الملف من طرف مصلحة المحافظة العقارية و بالتعاون مع المهندس الطبوغرافي، سيقوم المهندس الطبوغرافي بتقديم المستندات التالية إليك لإيداعها في خدمة السجل العقاري لتابع لمصلحة المحافظة العقارية لإضافتها إلى سند ملكية الأرض:

  1. وصل اداع الملف التقني المقدم من مصلحة المحافظة العقارية؛
  2. قانون الملكية المشتركة الوقع و المصادق عليه من طرف المالك؛
  3. محضر وصفي للقسمة؛
  4. نسختان من اتصاميم الشقق و المتجار الموجودة في الحالة الراهن للعقار المنجزة من طرف المهندس الطبوغرافي و المقادق عليها من طرف مصلحة المحافظة العقارية؛
  5. نسختان التصميم الطبوغرافي للبقعة الأرضية؛
  6. الجدول حساب المساحة حسب الطابق.

بالإضافة إلى كل هته الوثائق التي ذكرناها أعلاه و التي ستقدم لك من طرف المهندس الطبوغرافي سيتوجب عليك إرفاقها بالوثائق التالية و التي يجب أن تكون في حوزتك و هي عبارة عن :

  1. بطاقة التعريف الوطنية للمالك أو من ينوب عنه قانوناً بوكالة مصادق عليها؛
  2.  شهادة الملكية؛
  3. تصميم المهندس المعماري مصادق عليه “Ne Varietur” ؛
  4.  رخصة البناء نسخة مصادق عليها.

و أخر مرحلة في ملف الملكية المشتركة لدى مصالح المحافظة العقارية في المغرب 2023 ستكون إداع المالك للوثائق التي سبق ذكرها أعلاه فيما يخص الوثائق التي سيقوم الملك باستلامها من المهندس الطبوغرافي زائد الوثائق التي سيضيفها المالك لإستكمال الملف النهائي للملكية المشتركة في المغرب 2023، حيث في هذه المرحلة سيتم تقسيم العقار إلى الحصص المراد إستخراجها من طرف المالك و إعطائها رسم عقاري خاص بها.

لكن قبل إتمام العملية بشكل نهائي سيتوجب على المالك بعد أن يقوم بإداع ملف لدى مصلحة المحافظة العقارية المختصة بالشق الإداري لعملية الملكية المشتركة في المغرب 2023 أن يقوم بملء و توقيع و المصادق على مطلب مقدم من طرف مصلحة المحافظة العقارية،يمكنك تحميل المطلب من خلال هذا الرابطملف الملكية المشتركة لدى مصالح المحافظة العقارية في المغرب 2023

تكلفة ملف الملكية المشتركة في المغرب 2023

تعتمد تكلفة ملف الملكية المشتركة في المغرب 2023 على عدد من العناصر التي يمكن أن يكون لها تأثير على مقدار الرسوم من بين أهمها نجد:

  • أتعاب المهندس الطبوغرافي و التي يتم تحديدها حسب دليل الرسوم المنجز من طرف هيئة المهندسين الطبوغرافيين في المغرب ONIGT؛
  • عدد الأجزاء الخاصة المفرزة في عملية الملكية المشتركة في المغرب 2023؛
  • تكاليف مصلحة المحافظة العقارية.

يمكنك أن تجد في هذا المنشور المقدم بشكل رسمي من قبل مصلحة المحافظة العقارية كل ووجيبات الحافظة العقارية المتعلقة بإجراءات الرئيسية في التحفيظ العقاري،قم بتحميل المنشور من هناتكلفة ملف الملكية المشتركة في المغرب 2023

الأسئلة المطروحة حول الملكية المشتركة في المغرب 2023

في هذه الفقرة سنقدم لكم أجوبة مختصرة لأكثر الأسئلة المطروحة حول موضوع الملكية المشتركة في المغرب 2023

ما هي الأجزاء المشتركة في العمارة؟

عادة ما تكون الأجزاء المشتركة في العمارة هي: 1- الأرض المشيد عليها البناء، 2- الحدائق إذا وجدت، 3- السطح، 4- المداخل، 5- السلم وكذا جميع أجزاء البناء الأخرى المعدة للاستعمال المشترك…

ما هي وثائق إتمام عملية الملكية المشتركة في القانون المغربي 2023؟

الوثائق الإدارية المطلوبة لإتمام عملية الملكية المشتركة في المغرب 2023 هي كما يلي:
1- عقدة العمل بين المهندس الطبوغرافي والمالك؛
2- وكالة مصادق عليها في حالة وجود من ينوب على المالك قانونيا؛
3- تصميم المهندس المعماري مصادق عليه “Ne Varietur”؛ 
باقي الوثائق ستجدها في المقال.

ماذا يعني نظام الملكية المشتركة في القانون المغربي؟

الملكية المشتركة في المغرب 2023 تمسى أيضا تحفيظ و تقسيم مبنى سكني في المغرب، هي عملية تقوم على تنظيم مبنى مشيد أو مجموعة من الوحدات المبنية التي يتم توزيع ملكيتها، بين عدة أشخاص، في مجموعات تتكون كل منها من جزء خاص وحصة من الأجزاء المشتركة.


في الأخير ندعوك لقراءة المقالات التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى