العمل في الخارج

العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب العرب الدوليين

يعتبر العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين، خيار رئيسي يتبادر لأذهان أغلبية الطلاب الدوليين فور معرفتهم لتكلفة المعيشة في أمريكا 2023.

لذلك يجد الطلاب أنفسهم بحاجة ماسة إلى العمل في ساعات محدودة أسبوعيًا من أجل تحقيق الاستقلالية المالية خلال فترة دراستهم.

ومن المعروف أن الولايات المتحدة تتمتع بفرص الوظيفية متنوعة كونها أكبر اقتصاد في العالم، حيث يمكن للطلاب الدوليين العثور على فرص عمل مناسبة التي تناسب مع إحتياجهم المادية و التعليمية وفي الوقت نفسه تتوافق مع جدولهم الدراسي.

هدفنا اليوم في هذا المقال هو تقديم دليل شامل لك عزيزي الطلاب من أجل تجميع كافة المعلومات اللازمة لتبدأ رحلة البحث عن عمل في أمريكا كطالب دولي، واصل القراءة.

العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين

من بين أكثر الأسئلة التي تصلنا بشكل يومي هو تسائل، هل يمكن للطلاب الدوليين العمل أثناء الدراسة في أمريكا؟

و الإجابة هي نعم، حيث يعتمد ذلك على سياسات وقوانين كل جامعة أو كلية في الولايات المتحدة. بعض المؤسسات التعليمية قد تسمح للطلاب الدوليين بالعمل داخل الحرم الجامعي بشكل دائم أو مؤقت، بينما قد تكون هناك مؤسسات أخرى تفرض قيودًا على العمل الداخلي للطلاب الدوليين.

لكن بشكل عام، يجب على الطلاب الدوليين التحقق من سياسات العمل والتوظيف داخل كل جامعة أو كلية تود الالتحاق بها.

يمكن لمكتب الشؤون الدولية أو مكتب المساعدة المالية في الجامعة توفير المعلومات المحددة حول العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين.

هناك أيضًا بعض البرامج العملية المعروفة بإسم Curricular Practical Training (CPT) و Optional Practical Training (OPT) التي تسمح للطلاب الدوليين بالعمل في مجالات متعلقة بتخصصاتهم أثناء الدراسة أو بعدها، وتتطلب هذه البرامج تصاريح إضافية وتعاون بين المؤسسة التعليمية وإدارة الهجرة.

وفي مقالنا أدناه ستعرف على كل ما يخص هذه البرامج التعليمية بشكل مفصل أكثر فقط واصل القراءة عزيزي الطالب.

طرق من أجل العمل والدراسة في أمريكا 2023

وكما أسلفنا الذكر أعلاه في مقالنا لليوم حول العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين، أصبح العديد من الطلاب الدوليين يسعون إلى فرص من أجل العمل والدراسة في أمريكا 2023.

وتوفر الولايات المتحدة بيئة تعليمية واسعة النطاق وفرص عمل متنوعة، مما يجعلها وجهة مغرية للطلاب الطموحين، لذلك سنوفر لك عزيزي الطالب بعض أكثر الطرق المضمونة من أجل العمل والدراسة في أمريكا 2023 في الفقرات الموالية من هذا المقال، حيث سنتناول بعض الطرق والاستراتيجيات التي يمكن للطلاب الدوليين اعتمادها لمزاوجة العمل والدراسة في أمريكا 2023.

مقال ذا صلة:  طرق الهجرة إلى نيو برونزويك كندا 2023 ~ شروط الهجرة والمهن المطلوبة


1- العمل داخل الحرم الجامعي On-Campus

يُسمح بــالعمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين بدوام جزئي (Part-time Job) داخل الحرم الجامعي بعد الحصول على موافقة من المكتب الدولي (مكتب الطلاب الأجانب) International Office في الجامعة.

يمكن للطلاب العمل لمدة تتراوح بين 5 و20 ساعة في الأسبوع، وهذا يوفر لهم دخلاً إضافيًا وفرصة لتطوير مهارات عملية، تتوفر فرص العمل داخل الحرم الجامعي في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل العمل في مكتبات الجامعة أو المطاعم والكافتيريات.

كما يُطلب من الطلاب المساعدة في ترجمة الأوراق أو البحث عن مصادر مهمة، وخاصة فيما يتعلق باللغة العربية. الطلاب الذين يجيدون اللغة العربية بطلاقة يمكنهم الاستفادة من هذه الفرص وتقديم المساعدة في الترجمة والبحث.

تختلف فرص العمل داخل الحرم الجامعي من جامعة إلى أخرى، حيث أن الجامعات الكبيرة التي تضم عددًا كبيرًا من الطلاب توفر العديد من المرافق والخدمات، مثل المسارح والمكتبات والنوادي الرياضية والمتاحف، عادة ما تقدم فرص عمل وفيرة.

يجب أن تتذكر عزيزي الطلاب أيضًا أن العمل داخل الحرم الجامعي هو فقط جزء من خيارات العمل المتاحة في أمريكا، هناك أيضًا فرص العمل خارج الحرم الجامعي، والتي يمكن أن تكون في مجالات مختلفة مثل التدريس الخصوصي، أو العمل في الشركات والمؤسسات المحلية، أو العمل الحر المستقل.

ومن المهم أن تأخذ في الاعتبار كطالب دولي قوانين الهجرة والعمل في أمريكا 2023 وتوافقك معها. قد توجد قيود وشروط تنظم العمل للطلاب الدوليين، مثل عدد الساعات المسموح بها في فترات الدراسة والعطلات الصيفية.

باختصار، يُعتبر العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين داخل الحرم الجامعي من بين الطرق المناسبة لمزاوجة بين الدراسة والعمل في الولايات المتحدة.


2- العمل أثناء الدراسة Curricular Practical Training (CPT)

من خلال برنامج العمل العملي المنصوص عليه بالقوانين الأمريكية والمعروف بـ Curricular Practical Training (CPT)، يحق للطلاب الدوليين الذين يلتحقون ببرامج دراسية تتطلب التدريب العملي أو التطبيق العملي القيام بالعمل أثناء فترة دراستهم، حيث يُعتبر الـ CPT جزءًا من المنهج الدراسي ويهدف إلى توفير فرصة عمل تعزز التعليم والتدريب العملي للطلاب.

يمكن للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الالتحاق ببرنامج CPT العمل لدى أصحاب الأعمال في مجالات ذات صلة بتخصصاتهم.

يجب على الطلاب الحصول على موافقة من مستشار الهجرة أو المسؤول المختص في الجامعة قبل البدء في العمل، ويُسمح للطلاب بالعمل بدوام كامل أو جزئي حسب متطلبات برامجهم الدراسية والتواريخ المحددة من أجل العمل والدراسة في أمريكا 2023.

تمتد فترة الـ CPT عادة خلال الفصل الدراسي، ويمكن للطلاب تجديد التصريح لفصول دراسية إضافية إذا كانت هناك حاجة لذلك وتوافر الفرص المناسبة، ويعد الـ CPT فرصة قيمة للطلاب الدوليين لتطبيق المفاهيم النظرية التي تعلموها في الصفوف الدراسية على العمل الفعلي وتطوير مهاراتهم المهنية وزيادة قدراتهم التوظيفية.

ما هي متطلبات CPT؟

من أجل الحصول على تصريح الـ CPT للعمل والدراسة في أمريكا 2023، هناك بعض المتطلبات التي يجب على الطلاب الدوليين الالتزام بها.

مقال ذا صلة:  أنواع فيزا نيوزيلندا للعرب 2023 بالإضافة إلى متطلبات تأشيرة نيوزيلندا للمقيمين في السعودية

هذه المتطلبات قد تختلف قليلاً بين الجامعات والمؤسسات التعليمية، ولذلك يجب على الطلاب التحقق من المتطلبات الخاصة بجامعتهم. وهذه المتطلبات عادةً ما تشمل:

  • يجب إنهاء فصل دراسي كامل في الجامعة؛
  • يتطلب أن يكون المعدل الذي حصلت عليه أكثر من 80%؛
  • يجب تقديم عرض عمل للشركة التي ترغب بالتدرّب لديها؛
  • يجب أن يكون التدريب متعلق مباشرةً بتخصصك الدراسي؛
  • يتم تحديد مدة CPT لمدة سنة واحدة فقط وعند انتهاء صلاحيته يجب تجديده.


3- العمل بعد إنهاء الدراسة Optional Practical Training (OPT)

Optional Practical Training (OPT) هو برنامج يسمح للطلاب الدوليين الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الدرجات الأعلى في الولايات المتحدة بالعمل في مجال ذي صلة بتخصصهم بعد إنهاء دراستهم.

يهدف هذا البرنامج إلى توفير فرصة للطلاب للحصول على تجربة عملية في الولايات المتحدة وتطبيق المعرفة والمهارات التي اكتسبوها خلال فترة دراستهم.

ما هي أهم شروط الحصول على ال OPT؟

للحصول على Optional Practical Training (OPT)، هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب تلبيتها مثل:

  1. الحصول على تصريح الطالب الدولي (F-1): يجب أن يكون لدى الطالب الدولي تصريح الطالب الدولي F-1 الصالح والساري المفعول أثناء فترة تقديم طلب OPT؛
  2. إكمال السنة الدراسية والتخرج: يجب أن يكون الطالب قد أكمل فصل دراسي كامل في الجامعة قبل تقديم طلب OPT، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتخرج الطالب بدراجات عالية لا تقل على 80%؛
  3. طلب موافقة المكتب الدولي: الحصول على موافقة المكتب الدولي في الجامعة قبل تقديم طلب OPT؛
  4. الاحتفاظ بمعدل درجات جيد: يجب أن يحتفظ الطالب بمعدل درجات جيد خلال فترة دراسته، على سبيل المثال، معدل أعلى من 2.0 على مقياس 4.0؛
  5. التواصل مع المكتب الهجرة: يجب على الطالب التواصل مع خدمة الهجرة وجماعة الجنسية الأمريكية (USCIS) لتقديم طلب OPT ودفع الرسوم المطلوبة ويجب أن يتم تقديم الطلب قبل تاريخ التخرج المحدد؛
  6. الامتثال لقواعد العمل OPT: يجب أن يلتزم الطالب بقواعد العمل OPT بما في ذلك العمل في مجال ذي صلة بتخصصه الدراسي والالتزام بساعات العمل المسموح به.

4- العمل لتحسين الوضع المادي الصعب Economic Hardship

وإذا كنت طالبًا في أمريكا وتعتمد على مصروف شهري أو سنوي يتم إرساله من طرف أهلك في بلدك، وتواجه معوقات مادية مثل انخفاض سعر العملة في بلدك أو حدوث أي مكروه لمعيلك مثل المرض أو غير ذلك، يجب عليك التواصل مع المسؤول المعني في الجامعة.

عند التواصل مع المسؤول، يجب أن تبلغه بأن وضعك المادي صعب للغاية، وسيُطلب منك تقديم بعض الوثائق التي تؤكد صعوبة وضعك المادي. بعد ذلك، سيقوم المسؤول بالاتصال بالجهات المعنية في الحكومة الأمريكية لطلب تصريح عمل نيابة عنك.

5- العمل لدى منظمة عالمية معروفة International Organization

توجد أكثر من 120 منظمة عالمية معروفة في العالم، توفر فرصًا مثيرة للعمل والانخراط وتتضمن هذه المنظمات منظمات مثل (UNDP)، (American Red Cross)، و (Save The Children) بالإضافة إلى العديد من المنظمات الأخرى المهمة.

مقال ذا صلة:  الوظائف المطلوبة في جيبوتي 2024 للعرب المهاجرين، زائد وكالات التوظيف في جيبوتي 2024

لذلك وبهدف العمل والدراسة في أمريكا 2023 يمكنك عزيزي الطالب إستغلال هذه الفرصة والانضمام إلى إحدى هذه المنظمات وأن تصبح جزءًا من فريقها المتفاني.

تقدم هذه المنظمات العديد من الفرص الوظيفية المتنوعة التي يمكن أن تناسبك كطالب دولي في بلد غريب بالإضافة إلى أن نسبة القبول في هذه المنظمات تعتبر مرتفعة، حيث قد تصل إلى 99% في بعض الحالات.

ما هي شروط الحصول على تصريح العمل اثناء الدراسة في امريكا مع منظمة عالمية؟

من أجل الحصول على تصريح العمل أثناء الدراسة أمريكا مع منظمة عالمية، عادةً ما تكون هناك بعض الشروط التي يجب توفرها، نقدم لك أهمها:

  1. يجب أن تكون لديك وضعية قانونية في الولايات المتحدة، مثل حامل تأشيرة الطالب الصالحة والمسجل بدوام كامل في جامعة معترف بها؛
  2. يجب أن يتوافق العمل الذي تقوم به مع الشروط الزمنية المحددة لتصريح العمل خلال الدراسة وعادةً ما يتم تحديد حد زمني لعدد ساعات العمل المسموح بها في الأسبوع أثناء فترة الدراسة؛
  3. يجب أن تكون قادرًا على الحفاظ على أداء أكاديمي جيد خلال فترة العمل، حيث قد تكون هناك متطلبات دقيقة للحفاظ على معدل درجات معين؛
  4. الحصول على موافقة من الجامعة التي تدرس فيها؛
  5. تقديم وثائق تثبت الصعوبات المالية التي تواجهها وضرورة العمل، مثل الشهادات المالية أو الخطابات الداعمة من الجهات ذات الصلة.

فيديو: العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين

وبهدف تقديم نظرة شاملك لك عزيزي الطالب في حالة ما إذا كنت تنوي العمل والدراسة في أمريكا 2023 كطالب دولي، ستجد في الفيديو أدناه شرح مفصل أكثر لكل ما سبق وذكرناه أعلاه، نتمنى لك فرجة ممتعة.

العمل والدراسة في أمريكا 2023 وفق تأشيرات معينة

توجد بعض التأشيرات في أمريكا يسمح من خلالها للطلاب الدوليين بالعمل والدراسة في أمريكا 2023، سنذكر منها مايلي:

  • تأشيرة F-1 الطلابية: تُصدر للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة بدوام كامل في جامعة أو مؤسسة أكاديمية في الولايات المتحدة ويحق لحاملي تأشيرة F-1 العمل داخل الحرم الجامعي لمدة محدودة وفقًا لقواعد الجهة التعليمية؛
  • تأشيرة J-1 للتبادل الثقافي: تُصدر للطلاب الدوليين والمتدربين والباحثين والعاملين في برامج التبادل الثقافي المعترف بها، يمكن لحاملي تأشيرة J-1 العمل في الولايات المتحدة بشرط أن يكون العمل جزءًا من برنامج التبادل الذي يستوفي متطلبات الجهة الراعية؛
  • تأشيرة H-1B المهنية: تُصدر للأشخاص الذين يعملون في مجالات معينة ويتمتعون بمهارات وخبرة متخصصة، يجب أن يتم توظيف حاملي تأشيرة H-1B من قبل جهة عمل في الولايات المتحدة، وهناك قيود على عدد التأشيرات المتاحة سنويًا؛
  • تأشيرة OPT (Optional Practical Training): تمنح هذه التأشيرة للطلاب الدوليين الذين تخرجوا حديثًا من الجامعة ويودون الحصول على تدريب عملي ذو صلة بتخصصهم الأكاديمي، ويتمكن حاملو تأشيرة OPT من العمل لفترة تصل إلى 12 شهرًا بعد التخرج، وفي بعض الحالات يمكن تمديد الفترة إلى 24 شهرًا إضافية لبعض التخصصات.

أسئلة شائعة حول العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين

سنحاول في هذه الفقرة الإجابة على بعض التساؤلات الشائعة حول موضوع العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين.

هل يمكنني العمل والدراسة في أمريكا 2023؟

نعم، أسئلة شائعة حول العمل والدراسة في أمريكا 2023 للطلاب الدوليين ممكن وفقًا لتأشيرات مثل F-1 و J-1 و OPT.

ما هي القيود المتعلقة بالعمل أثناء الدراسة؟

يتم تحديد القيود على عدد ساعات العمل خلال الدراسة وفقًا لقوانين الهجرة الأمريكية وسياسات الجامعة، وعادةً ما يُسمح بعمل جزئي بحد أقصى 20 ساعة في الأسبوع خلال فترة الدراسة.

هل يمكنني العمل بأي وظيفة أثناء دراستي؟

يجب أن يكون العمل ذا صلة بتخصصك الدراسي ومتوافقًا مع قوانين العمل والهجرة الأمريكية.

هل يحق لي الحصول على تصريح العمل بعد التخرج؟

نعم، بواسطة تأشيرة OPT يمكن للطلاب الدوليين الحصول على فترة تدريب عملي بعد التخرج تصل إلى 12 شهرًا، قابلة للتمديد إلى 24 شهرًا إضافية في بعض التخصصات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى