العمل في الخارج

العمل في اليابان 2023 – دليل شامل حول الرواتب، مواقع العمل والمهن المطلوبة

العمل في اليابان 2023، إليك المهن المطلوبة في اليابان، رواتب العمل وافضل مواقع البحث عن عمل في اليابان 2023

هل تحتاج إلى معرفة نظام العمل في اليابان 2023؟ هل تعرف ما هي رواتب المهن في اليابان؟ وكيفية الحصول على عقد عمل رسمي؟ وما هي قائمة المهن المطلوبة في اليابان 2023؟ إذا كنت لا تعرف فأنت في المكان الصحيح.

اليوم على موقع الوثيقة سنقدم لكم دليل شامل ومفصل حول العمل في اليابان 2023.

كما هو معلوم لدى الكل، توفر اليابان العديد من فرص العمل في مجالات مختلفة لجنسيات عربية كالمغاربة والمصريين، كما توفر لهم كل سبل الراحة من حيث المعيشة والرواتب الجيدة؛ حيث إن نظام العمل الياباني يحرص دائمًا على إعطاء العامل حقه سواء في الهيئات العامة أو الخاصة.

وتسهل اليابان إجراءات الهجرة إليها من أجل العمل، ماذا تنتظر الآن للحصول على فرصة عمل مناسبة في اليابان؟ نساعدك في هذا المقال على الإلمام بتفاصيل عديدة تخص العمل في اليابان 2023، فقط تابعنا حتى النهاية.

إذن، في هذا المقال سنتطرق إلى:

العمل في اليابان 2023

حرصت اليابان أن تتبع قوانين ونظم دقيقة في العمل للحفاظ على حقوق العاملين وأصحاب الأعمال حتى يسير العمل فيها على أكمل وجه، وتزيد إنتاجية الشعب الياباني، وبالتالي تتقدم أكثر وأكثر؛ حيث تسعى اليابان إلى أن تكون البلد الأفضل في العالم اقتصاديًا، وهذا ما جعلها وضعت نظام للعمل داخلها ذو قوانين حادة يسير على مواطنيها والأجانب الذين يرغبون في الهجرة إليها من أجل العمل.

كما تساعد اليابان مواطنيها في الحصول على فرصة عمل مناسبة، وتمدهم بالإعانة المالية إلى حين إيجاد تلك الوظيفة خاصةً الذين فقدوا وظيفتهم، عندما يقدم المواطن شهادة بطالة إلى الحكومة اليابانية محدد فيها أسباب توقفه عن العمل يتم صرف بدلات نقدية تساعده في عيش حياة كريمة، لذا يمكننا القول أن العمل في اليابان 2023 أفضل من العمل في بلدان أخرى.

طرق الهجرة إلى اليابان 2023

اليابان شعب مختلف في لغته وطبيعته عن باقي الشعوب لذا قد تعتقد أنك سوف تجد صعوبة في الهجرة إلى اليابان، ولكن على العكس تمامًا اليابان واحدة من أفضل شعوب العالم تقدمًا وتحضرًا؛

حيث يمكنك الهجرة والعمل في اليابان 2023 بأكثر من طريقة بشرط أن تلتزم بالقواعد والإجراءات التي وضعتها اليابان في الهجرة الرسمية، وأن تدخلها بشكل قانوني، وإليكم أهم طرق الهجرة القانونية إلى اليابان:

عن طريق عقد عمل في اليابان

هذه الطريقة هي الأكثر استخدامًا في الهجرة إلى اليابان، فإذا راسلت أحد أصحاب الأعمال في اليابان أو قمت بالتقديم على فرصة عمل عبر مواقع البحث عن عمل في اليابان، وحصلت على عقد عمل رسمي في شركة أو مؤسسة يابانية أو حتى عامل في مطعم وغيره.

يمكنك حينها التقديم على فيزا العمل في اليابان 2023 التي تختلف مدتها باختلاف نوع العمل، مع العلم العمل في اليابان 2023 يجب أن يكون في مجال واحد فقط، وفي حال تغيير هذا المجال يجب تغيير تصريح العمل الخاص بك حتى تعمل بشكل قانوني.

عن طريق الدراسة في اليابان

يمكنك الهجرة إلى اليابان من خلال تأشيرة الدراسة كما يمكنك العمل بهذه التأشيرة، ولكن تحتاج إلى القبول في أحد المؤسسات العلمية سواء جامعة أو معهد، ومن ثم تقوم بالتقديم على فيزا الطلاب التي تسمح لك بمدة إقامة تصل إلى 4 سنوات، وتشترط الحكومة اليابانية في هذا الأمر إثبات القدرة المادية على تكاليف الإقامة والسفر طوال مدة التأشيرة، وجب التنويه أن العمل في اليابان 2023 بالنسبة للطلاب يكون وفق قوانين معينة أهمها:

  • أن يسمح مكتب الهجرة في اليابان عمل الطالب بشكل رسمي؛
  • ألا يزيد الطالب عن عدد ساعات العمل المحددة له في الأسبوع من قبل قانون العمل الياباني.

الهجرة عن طريق امتلاك مهارة عالية للعمل بها في اليابان

ترحب اليابان بذوي المهارات العالية الذين يريدون استغلالها في اليابان، كما توفر لهم مزايا عديدة، أهمها مدة الإقامة التي تصل إلى 5 سنوات، وتساعدهم في تنمية تلك المهارة بشكل كبير، هذه الطريقة يكون لها تأشيرة معينة يتم صدورها على أساس عدد النقاط الخاص بنظام الهجرة الياباني.

الهجرة عن طريق الزواج في اليابان

شهدت اليابان في عام 2006 هجرة العديد من الأشخاص إليها من مختلف البلدان عن طريق الزواج؛ حيث يمكن للمواطن أو المواطن اليابانية الزواج من شخص أجنبي في بلد أخرى، ودخوله الأراضي اليابانية لهذا السبب، حينها يحصل على إقامة دائمة تمكنه من العيش والعمل في اليابان 2023 بكل سهولة.

عن طريق برنامج عطلة العمل

هناك اتفاقية بين اليابان وبعض الدول الأخرى تنص على هجرة الأشخاص الأجانب من هؤلاء الدول العاطلين عن العمل إلى اليابان، وتمنح لهم اليابان فرص عمل مناسبة، ولكن مدة التأشيرة في تلك الحالة تكون عام واحد.

نظام العمل في اليابان 2023

كما ذكرنا في السطور السابقة أن نظام العمل في اليابان 2023 يسير على أكمل وجه بسبب النظام الرفيع الذي وضعته اليابان، والذي نتعرف على أهم بنوده في الآتي:

أولًا: نظام الأجور في اليابان 2023

يعتمد هذا النظام على حق العامل في الحصول على الأجر المناسب في الموعد المناسب، وفيما يلي سوف نوضح تفاصيل أكثر:

قانون دفع الأجور مرة واحدة شهريًا

يجب على صاحب العمل إعطاء العامل أجره مرة واحدة على الأقل في الشهر، وألا يجمع أجر شهرين معًا، ولا يتم تحديد يوم بعينه للحصول على الأجر؛ حيث يكون الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على موعد الراتب مثلًا بين يوم 25 ويوم 30 من كل شهر، هذا باستثناء المكافآت.

الدفع بالعملة

يحصل العامل على أجره نقدًا، كما يمكن حصوله على الأجر عن طريق الحوالات المصرفية في حال كان هذا اتفاق بين العامل وصاحب العمل، وفي بعض الأحيان يتم تقديم أجور العمال من قبل المؤسسة بطريقة السلع، وهذا بالاتفاق طبعًا مع اتحاد العمال.

دفع الأجر كامل

أحد أنواع مبادئ العمل في اليابان 2023 هو دفع أجر العامل كامل باستثناء الخصومات القانونية مثل ضريبة الدخل والضمان الاجتماعي.

ثانيًا: الإجازات السنوية في اليابان

وفق قواعد العمل في اليابان 2023 يحق للعامل الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر في حال استمراره في العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر، ويكون خلالهم قد حضر إلى العمل بنسبة 80% على الأقل، وبالتالي يحصل على 10 أيام كل عام يمكنه التغيب فيهم لأي سبب.

مقال ذا صلة:  قانون العمل في لوكسمبورج 2023 ~ زائد المهن المطلوبة في لوكسمبورغ

وكلما زاد عدد سنوات العامل في المؤسسة كلما حصل على إجازات سنوية أكثر، كما يحق للعمال العاملين بدوام جزئي أو الوافدين من الخارج بالحصول على أيام الإجازات السنوية مدفوعة الأجر التي يحصل عليها العامل المنتظم، ولكن إذا توفر فيهم الآتي:

  • العمل لمدة 5 أيام إسبوعيًا أو 217 يوم سنويًا؛
  • عدد ساعات العمل الأسبوعية لا تقل عن 30 ساعة؛
  • الحضور إلى العمل بنسبة 80% من أيام العمل؛
  • العمل مدة ستة أشهر بشكل منتظم؛

ثالثًا: العمل الإضافي في اليابان 2023

من المتعارف عليه في نظام العمل في اليابان 2023 أن هناك عدد ساعات معين للعامل في الأسبوع يتم حساب الأجر عليها، وقد يحتاج صاحب العمل إلى زيادة هذه الساعات يجب هنا موافقة العامل أولًا على العمل الإضافي، ثم يسير صاحب العمل على الحد الأقصى لعدد ساعات العمل الإضافية وفق قانون العمل.

يكون الحد الأقصى هو 45 ساعة في الشهر بمعدل 360 ساعة في السنة، كما يمكن أن يمتد هذا العدد إلى 720 ساعة في السنة، ولا يتجاوز 100 ساعة في الشهر إذا حدثت ظروف طارئة ومؤقتة، مع التنويه أن العمل الإضافي يتم احتسابه على جميع العمال حتى العاملين بشكل مؤقت، ويتم احتساب هذا العمل الإضافي وفق الآتي:

  • دفع أجر العامل بنسبة 50% في حال كان عدد ساعات العمل الإضافي أكثر من ساعات العمل الرسمية بمعدل 60 ساعة في الشهر؛
  • يحصل العامل على نسبة 25% نظير فترة العمل ليلًا من الساعة العاشرة مساءً حتى الساعة الخامسة صباحًا؛
  • الحصول على نسبة 25% أو أكثر في حالة عمل العامل يوم إجازة رسمية؛

رابعًا: نظام الاستقالة من العمل في اليابان

يحق لكل عامل تقديم طلب استقالته عندما يريد مغادرة المؤسسة، ولكن هناك قواعد اجتماعية تضعها الشركات عند الاستقالة يجب اتباعها مثل تسليم العمل قبل المغادرة إلى مدير المؤسسة، والإبلاغ بنيتك في الاستقالة قبل موعد تقديمها بفترة كافية، وكتابة الاستقالة بخط يديك إلى صاحب العمل.

في حال كانت الشركة التي تعمل بها تتبع إجراءات معينة عند تقديم طلب الاستقالة يلزم اتباعها، كما يجب التوضيح أن نوع عقد العامل يحدد نظام تقديم الاستقالة، وفيما يلي توضيح أكثر:

عقد العمل محدد المدة في اليابان

هذا النوع من العقود لا يسمح فيه للعامل بتقديم الاستقالة قبل انتهاء مدة العمل المعمول بها في عقد العمل في اليابان 2023 إلا إذا كان هناك ظروف طارئة، وبعد مرور سنة من عقد العمل يحق للعامل تقديم استقالته في أي وقت.

عقد العمل غير محدد المدة في اليابان

إذا كان العامل يعمل دون تحديد مدة معينة مع صاحب العمل، وينص عقد العمل على ذلك، فيحق له تقديم طلب الاستقالة، ويتم فسخ عقد العمل بعد تقديمه بحوالي 15 يوم.

خامسًا: فترات الراحة

يضع قانون العمل في اليابان 2023 نظام لفترات الراحة أثناء العمل، فإذا زادت ساعات العمل عن 6 ساعات يوميًا يحق للعامل الحصول على فترة راحة مدتها 45 دقيقة، وفي حال زادت ساعات العمل عن 8 ساعات يحصل العامل على فترة راحة مدتها ساعة كاملة.

سادسًا: انتهاء عقد عمل محدد المدة في اليابان

العمال الذين يعملون بنظام عقد العمل محدد المدة، وتم انتهاء هذا العقد دون تجديد من الشركة فيجب ترك وظيفتهم على الفور مع أخذ كافة الحقوق اللازمة قبل المغادرة، كما يحق للعامل الحصول على إخطار من قبل الشركة تنبهه بقرب انتهاء العقد قبل 30 يوم على الأقل من انتهاء المدة، ولكن يحدث ذلك في الحالات الآتية:

  • إذا مر على العامل سنة كاملة في الشركة؛
  • في حال تم تجديد عقد العامل 3 مرات أو أكثر؛

سابعًا: التأمين على العمل في اليابان

إن نظام العمل في اليابان 2023 ينص على حصول المواطن على بدلات أساسية ما دام مشتركًا في نظام التأمين على العمل، ولكن يجب أن يستوفي الشروط الآتية:

  • كان يعمل 80 ساعة في الشهر أو 11 يوم طوال الشهر على أساس دفع الأجر كامل لمدة لا تقل عن عام؛
  • القدرة على العمل، والسعي للحصول على وظيفة مناسبة؛
  • ألا يمتلك عمل حالي؛

ثامنًا: إجازات الرعاية عن العمل في اليابان

لم تهدر الحكومة اليابانية حقوق العاملين من الرعاية بأطفالهم وأسرهم بل وضعت نظام في العمل ملزم السير عليه من قبل جميع الشركات والمؤسسات يخص هذه الحقوق، وفيما يلي سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر:

عند حمل المرأة العاملة في اليابان

تحصل المرأة الحامل على حقوق عديدة، ويشمل مصطلح الحمل في نظام العمل في اليابان 2023 فترة الحمل، وفترة ما بعد الولادة، كما لا يحق لأصحاب العمل تسريح الأمهات من أجل الحصول على حقوقهم أو حتى رفضها، وإلا سوف يعرض نفسه للمسألة القانونية، ومن أهم حقوقها ما يلي:

  • النقل إلى مكان عمل آخر تابع للمؤسسة لا يكون فيه ضغط طوال فترة الحمل؛
  • ألا يلزمهن صاحب العمل بالعمل الليلي أو العمل في الإجازات الرسمية أو العمل الإضافي؛
  • الحصول على 6 أسابيع قبل موعد الولادة مع إمكانية زيادة الإجازة إلى 14 أسبوع إذا كانت سوف تضع أكثر من طفل؛
  • عدم تغيير ساعات العمل الرسمية بالنسبة للأمهات من قبل أصحاب العمل حتى لو كانت تعمل ساعات غير منتظمة أي أنها تعمل الساعات الملزمة بها فقط في الأسبوع أو اليوم؛
  • تحصل على إجازة لمدة 8 أسابيع بعد الولادة، ولا يحق لصاحب العمل إلزامها بنزول العمل قبل انتهاء تلك المدة إلا في حال رغبتها في ذلك، وتتم الموافقة على العمل وفق تقرير طبي يبين قدرتها على العمل.

رعاية الأسرة والأطفال

يحق لكل رجل أو امرأة أخذ إجازة من أجل رعاية أطفالهم أو أسرهم المريضة في الظروف الضرورية؛ حيث تحصل المرأة على إجازة لرعاية طفلها حتى يتم عام كامل، وفي بعض الحالات تتطلب إجازة حتى يبلغ عامين.

تاسعًا: التسريح من العمل في اليابان 2023

لا تستطيع أي شركة أو مؤسسة يابانية تسريح العامل دون إخطار مسبق، وفق نظام العمل في اليابان 2023 يحق للعامل الإخطار بالتسريح قبل المدة بشهر على الأقل، وأن توضح الشركة أسباب التسريح، وفي حال كانت الأسباب غير مجدية أو غير عقلانية لا يحق لها فعل ذلك، وهذا النظام يحافظ على حقوقهم كاملة.

إذا كانت الأسباب مقنعة وضرورية لتسريح العامل، فإن الشركة ملزمة بدفع متوسط أجر العامل الذي يتقاضاه في شهر كامل، ولا تكون الشركة ملزمة بالإخطار أو دفع الأجور في حالة التعرض لكوارث طبيعية أو طوارئ ضرورية أو إعادة الهيكلة بسبب التباطؤ في العمل، وحتى تكون الشركة على حق في تسريح العمال لإعادة الهيكل يجب أن تفعل الآتي:

  • توضيح حاجة الشركة إلى التسريح لنقابة العمال مبينة تفاصيل التسريح بالكامل ووضع الشركة الحالي؛
  • الإنصاف في إعادة هيكلة الأشخاص؛
  • محاولة الشركة قدر الإمكان أن تتجنب تسريح العمال عن طريق إيجاد خطط بديلة؛
  • حاجة الشركة إلى تخفيض عدد العمال بسبب انخفاض الإنتاجية، وتدهور الوضع أكثر من ذلك.

مواقع البحث عن عمل في اليابان 2023

يتساءل العديد من الأشخاص حول كيف احصل على عمل في اليابان؟ هل أنت من هؤلاء الأشخاص؟ إذا كانت الإجابة هي نعم، فدعني أخبرك أن الحصول على عمل في اليابان ليس أمر هين على الإطلاق بل يحتاج إلى البحث كثيرًا عن فرصة العمل المناسبة سواء كان ذلك عن طريق المعارف الموجودين في اليابان.

مقال ذا صلة:  فرص العمل التطوعي في فرنسا 2023 ممولة بالكامل | طرق التسجيل وشروط الإلتحاق

أو عن طريق مواقع البحث عن عمل في اليابان 2023، ولكن يجب أن تكون ملمًا باللغة اليابانية تحدثًا وكتابة حتى لا تجد صعوبة في التعامل مع اليابانيين هناك، ويفضل مهارة اللغة الإنجليزية بجانبها، ثم بعد ذلك تبدأ في البحث عبر المواقع المذكورة أدناه:

1- موقع Daijob

يمكنك العمل في اليابان 2023 من خلال موقع Daijob الذي يوفر وظائف عديدة في اليابان والعديد من الدول الأجنبية الأخرى، يحتوي على آلاف الوظائف التي يتم نشرها يوميًا في مجالات مختلفة منها السياحة مثل عمال في فنادق يابانية.

ومنها في مجال المبيعات والتسويق، والإداريين في المؤسسات الكبرى، فبمجرد الدخول على الموقع سوف تجد خانات البحث عن المطلوب مثل اللغة والوظيفة والدولة، ولعل أهم ميزة في هذا الموقع هو توفير وظائف عديدة خاصة بالمرأة.

2- موقع Jobs in japan

يختص هذا الموقع بتوفير آلاف من الوظائف في دولة اليابان للوافدين من الخارج، يحتوي الموقع على وظائف في تخصصات عديدة مثل التدريس، ومدربين اللياقة البدنية، تكنولوجيا المعلومات، وظائف خاصة بالسيارات، الإنشاء والبناء، الإدارة والموارد البشرية، التمريض، وغيرها الكثير.

لا يوفر لك الموقع الوظيفة المناسبة فحسب، ولكن يساعدك على زيادة الخبرات والمهارات لاجتياز المقابلة الشخصية والحصول على عقد عمل بالفعل في اليابان، إن كل ما عليك هو تسجيل حساب جديد على الموقع، وإضافة سيرتك السيرة الذاتية، ثم قراءة دليل المقابلة الشخصية الخاص بالموقع، وتكون حينها جاهزًا للمقابلة الشخصية التي تتم من خلال الموقع عبر الفيديو.

3- موقع Active Connector

هذا الموقع فرصة كبيرة للطلاب الذين يريدون العمل في اليابان 2023 لأنه خاص بتوظيف الطلاب في الشركات اليابانية الكبرى للمساعدة على زيادة خبراتهم العلمية والعملية وجني الأموال، وظائف عديدة تناسبك مجالك في موقع Active Connector كما يوجد في الموقع قسم خاص بالوظائف عن بعد التي تمكن الطلاب من العمل بحرية أكبر، التسجيل على الموقع وإنشاء السيرة الذاتية يسرع من عملية إيجاد فرصة عمل مناسبة تذهب من خلالها إلى اليابان.

4- موقع Gaijinpot

أحد مواقع التوظيف الخاصة بالعمل في اليابان 2023 حيث يحتوي الموقع على أقسام عديدة شملت جميع المجالات التي تناسب جميع المهارات والقدرات والخبرات العلمية والعملية، ولعل أكثر الوظائف المعروضة على هذا الموقع هي الوظائف الخاصة بالتدريس.

فإذا كنت مدرسًا، وتمتلك مهارة اللغة اليابانية أو الإنجليزية على الأقل، فإن هذا الموقع مفيد في الحصول على وظيفة مدرس في أحد المدارس اليابانية، ويوفر أيضًا وظائف عديدة عن بعد، كما يمتلك ميزة تلقي رسائل على البريد الإلكتروني عند نزول وظائف جديدة يوميًا.

5- موقع Careercross

أحد أشهر المواقع اليابانية في التوظيف؛ حيث إنه خاص بالوظائف المتوفرة في اليابان التي تتطلب إتقان اللغة اليابانية واللغة الإنجليزية معًا، تشترك شركات عديدة في هذا الموقع تقدم يوميًا وظائف متنوعة تطلب وافدين من الخارج يتحدثون اللغتين معًا، يمكنك العمل في اليابان 2023 والحصول على فرصة مناسبة بكل سهولة، كل ما عليك فقط هو تحديد مجال التوظيف، ومستوى اللغة، ومتوسط الراتب، وسوف يظهر إليك جميع الشركات التي تطلب وظائف وفق هذه المعايير.

أشهر وكالات التوظيف في اليابان 2023

هل تحلم بالحصول على عقد عمل في اليابان مهما كانت جنسيتك؟ توفر لك اليابان العديد من وكالات التوظيف المعتمدة لديها، والتي تقدم فرص عمل حقيقية تناسب جميع الفئات، وجميع الخبرات والمؤهلات، ولعل من أشهر هذه الوكالات هي:

1- وكالة Jobzella

هذه الوكالة تنشر آلاف الوظائف يوميًا لمختلف الجنسيات، فإذا كنت طالب يمكنك الحصول على فترة تدريب عبر هذه الوكالة تؤهلك في التقديم على فرص عمل مناسبة لمجال تخصصك، وإذا كنت شخص عادي تريد العمل في اليابان 2023 يمكنك البحث في المدينة اليابانية التي ترغب في العمل بها.

كما تقدم الوكالة خدمات عديدة تساعد جميع الأشخاص على اقتناص فرص العمل المناسبة مثل المساعدة في كتابة السيرة الذاتية، وأهم خدماتها هي وجود خدمة عملاء باللغة العربية متوفرة طوال الوقت لأي استفسار، يمكنك الآن إنشاء حساب على هذه الوكالة في خطوات بسيطة، والاستمتاع بكافة مميزات الوكالة التي لا تنتهي.

2- وكالة Million Makers

أحد أشهر وكالات العمل في اليابان 2023 يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على وظيفة في أي مدينة داخل اليابان، لأن مسجل بها شركات يابانية عديدة كبيرة وناشئة تحتاج إلى عمالة من الخارج بشكل دائم، كما إن بها عمل بدوام كامل، ودوام جزئي مع إمكانية العمل عن بعد، لذا فهي وكالة شاملة لكل ما تحتاج إليه للعمل في اليابان.

تقدم الوكالة خدمات عديدة أهمها خدمات الدعم الفني المتوفرة في أكثر من دولة أجنبية سواء من خلال الاتصال هاتفيًا بها أو مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني، وتساعدك الوكالة في توفير الوقت الذي يستغرقه موقعها الإلكتروني من خلال توفير خدمة النشرة الإلكترونية للاشتراك فيها على الهاتف المحمول.

للمزيد من المعلومات ندعوك لمشاهدة الفيديو التالي للتعرف أكثر على طريقة البحث عن عمل في اليابان 2023

المهن و الوظائف المطلوبة في اليابان 2023

إن المهن المطلوبة في اليابان عديدة، وفي مجالات مختلفة تناسب الطلاب والأشخاص العاديين الذين يمتلكون مهارات أو خبرة في مهنة معينة، وإليكم المهن الأكثر طلبًا من قبل الأجانب في اليابان:

  • مترجم ياباني: إذا كنت تجيد اللغة اليابانية، فإنها تجلب لك الكثير من الأموال نظرًا لاعتزاز اليابان بثقافتها، وبالتالي تحتاج إلى مترجمين بشكل دائم يقومون بترجمة أعمال عديدة، كما إن راتب المترجم جيد جدًا؛
  • متخصصي تكنولوجيا المعلومات: الشركات اليابانية بحاجة مستمرة إلى هذا التخصص لسرعة استكشاف الأخطاء المحتملة ومعالجتها، ويؤدي ذلك إلى التطوير والتقدم بالطبع؛
  • موظفي مبيعات: تشتهر اليابان بالاختراعات والابتكارات في كل شئ لذا يكثر عدد شركات التسويق والمبيعات، وبالتالي تكون اليابان في احتياج دائم إلى موظفين المبيعات ذو الخبرة الطويلة في المجال، والقدرة العالية على الإقناع وبيع المنتجات؛
  • المعلمين: مهنة التدريس من المهن المطلوبة بكثرة في اليابان خاصةً معلمين اللغة الإنجليزية؛
  • الجراحين: الأطباء لا غنى عنهم بالطبع، وفي اليابان يتطلعون إلى استقدام أفضل الجراحين على المستوى العالمي خاصةً جراحة المخ والأعصاب؛
  • عمال خدمات: تحتاج اليابان إلى عمال خدمات بشكل دائم يعملون في الفنادق والسياحة والضيافة والاستقبال والمطاعم وغيرها من المؤسسات الكبيرة والصغيرة.

فرص عمل في اليابان 2023

يمكنك العمل في اليابان 2023 من خلال البحث في مواقع البحث عن عمل أو وكالات التوظيف في اليابان التي سبق وذكرناها وفق المهارة التي تمتلكها أو خبرتك في مجال معين.

كما لا تنسى أن حصولك على فرصة عمل في اليابان يجعلك ملزم بإتقان اللغة اليابانية ويفضل معها اللغة الإنجليزية؟

وإليكم أهم فرص العمل المطلوبة في اليابان:

  • متخصصي تكنولوجيا المعلومات يبدأ راتبه الشهري من 450 ألف ين ياباني؛
  • وظائف في الكهرباء والإلكترونيات يصل راتبها السنوي إلى 000.000 ين ياباني؛
  • الإعلام والصحافة تصل رواتبهم إلى 000 ين ياباني؛
  • مدرب رياضي يصل راتبه شهريًا إلى 270 ألف ين ياباني؛
  • تخصصات الهندسة تصل رواتبهم إلى ما يقارب من 000.000 ين ياباني؛
  • محاسبين برواتب 300 ألف ين ياباني في الشهر.

كم رواتب الموظفين في اليابان 2023

تعد اليابان واحدة من أفضل الدول اقتصاديًا مما يجعلها واحدة من أكثر الدول زيادة في الرواتب، وكلما ارتفعت الأسعار كلما زادت الرواتب، وتختلف رواتب العمل في اليابان باختلاف الخبرات التي تمتلكها، والمؤهلات العلمية، وطبيعة العمل؛ حيث إن الحد الأدنى للأجور في جميع المناطق هو 930 ين ياباني في الساعة، ويمكن حساب متوسط الرواتب شهريًا بما فيهم رواتب المصريين في اليابان في كل منطقة يابانية على حدة:

  • طوكيو 574000 ين ياباني؛
  • سايتاما 486000 ين ياباني؛
  • أوكيناوا 390000 ين ياباني؛
  • يوكوهاما 564000 ين ياباني؛
  • كيوتو 505000 ين ياباني؛
  • هيروشيما 476000 ين ياباني؛
  • فوكوكا 526000 ين ياباني.
مقال ذا صلة:  فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا 2023

رواتب المهندسين في اليابان

تختلف رواتب المهندسين في اليابان باختلاف تخصص الهندسة، وسنوات الخبرة، فمثلًا يحصل مهندس الميكانيكا متوسط الخبرة على حوالي 495.000 ين ياباني، ويحصل المهندس المدني متوسط الخبرة على ما يقارب من 470 ألف ياباني، ويحصل مهندس الإلكترونيات متوسط الخبرة على حوالي 490.000 ين ياباني.

راتب العامل في اليابان بالدولار

العامل في اليابان يكون من الطبقة المتوسطة لذا فإن الرواتب تكون في الحدود المتوسطة لمستوى معيشته، فمثلًا يحصل عامل متوسط الخبرة على 130 ألف ين ياباني بمعدل 1.128 دولار أمريكي، والعامل ذو خبرة كبيرة في المجال يحصل على 2.300.000 ين ياباني بمعدل 19.963 دولار أمريكي.

راتب المبرمج في اليابان

يحل مهندس البرمجة على راتب مناسب جدًا للعيش في اليابان؛ حيث يكون متوسط الراتب هو 450.000 ين ياباني في الشهر.

رواتب المدرسين في اليابان

يحصل المدرسين في مختلف التخصصات على رواتب جيدة جدًا باختلاف المادة التي يدرسونها، وبالتالي يصل الراتب الشهري إلى ما يقارب من 2000 دولار أمريكي.

كم راتب العسكري في اليابان

تحتوي قائمة الرواتب العالية في اليابان على قوات الدفاع العسكري، لذا تأتي رواتب العسكريين بين 8000 و12000 دولار أمريكي.

راتب الصيدلي في اليابان

إن الطاقم الطبي بشكل عام في اليابان يحصل على رواتب عالية بما فيهم الصيدلي؛ حيث تكون رواتبهم في المتوسط 3000 دولار أمريكي، والخبرة الكبيرة في مجال الصيدلة تجعله يحصل على 7000 دولار أمريكي.

راتب الطبيب في اليابان بالدولار

إن راتب الطبيب في اليابان من أعلى الرواتب، وعلى الرغم من اختلاف التخصصات الطبية إلا أن مرتب طبيب متوسط الخبرة في اليابان يكون حوالي 100.690.000 ين ياباني أي حوالي 50.000 دولار أمريكي سنويًا.

أيام العمل في اليابان

على الرغم من أن اليابان مشددة جدًا في العمل، وحريصة على احترام النظم والقوانين الخاصة بالعمل إلا أنها تراعي حقوق العمال، ولا تضغط عليهم في زيادة أيام العمل الرسمية عن 5 أيام طوال الأسبوع بمعدل 217 يوم سنويًا هذه الأيام غير شاملة أيام العمل الإضافية؛ حيث يحصل العامل على حقه في إجازة يوم واحد على الأقل في الأسبوع للترفيه، وعدد أيام معين طوال السنة يتم احتسابه وفق ما ذكرنا في الأعلى.

كم عدد ساعات العمل في اليابان

يتم تحديد ساعات العمل في اليابان وفق أسس وقواعد معينة حتى لا يستغل أصحاب الأعمال العمال سواء الوافدين من الخارج أو المواطنين الأصليين، ويكون الحد الأقصى لعدد الساعات هو 8 ساعات يوميًا بمعدل 40 ساعة في الأسبوع، هذه ساعات العمل الرسمية، وفي حال زيادة هذه الساعات يحصل العامل على أجر إضافي.

العمل في اليابان للمغاربة 2023

إذا كنت مواطن مغربي، وتريد السفر إلى اليابان من أجل العمل، فتستطيع فعل ذلك بكل سهولة؛ حيث تضع اليابان شروط بسيطة، وتكاليف قليلة على تأشيرة العمل بها بالنسبة للمغاربة، وفيما يلي سوف نوضح لكم التفاصيل:

1- شروط العمل في اليابان للمغاربة

هناك عدة شروط وضعتها الحكومة اليابانية للعمل داخلها بالنسبة للمغاربة، هذه الشروط هي:

  • امتلاك جواز سفر ساري المفعول؛
  • ألا يقل السن عن 18 عام؛
  • أن يكون لدى مقدم الطلب القدرة المادية على تكاليف السفر والإقامة؛
  • ألا يكون لديه سابقة جنائية؛
  • امتلاك عقد عمل من صاحب عمل ياباني.

2- المستندات المطلوبة

عند توفر الشروط اللازمة للسفر إلى اليابان يمكنك تجهيز الأوراق الآتية:

  • شهادة إثبات الأهلية؛
  • نسخة من الحساب البنكي أو أي إثبات أخر يدل على القدرة المادية لتحمل تكاليف السفر؛
  • نسخة من جواز السفر مع تقديم الأصل؛
  • عدد 2 صورة شخصية حديثة ذات خلفية بيضاء؛
  • عقد العمل مصدق من الجهات المختصة؛
  • جميع الوثائق المطلوبة تكون باللغة اليابانية؛
  • نسخة من المؤهل الدراسي؛
  • شهادة خبرة في المهنة التي تعمل بها.

العمل في اليابان للمصريين 2023

يستطيع المصريين العمل في اليابان 2023 عند الحصول على عقد عمل مناسب لخبراته ومهاراته، وبالتالي يستطيع التقديم على تأشيرة العمل والسفر مباشرةً، وفي السطور القادمة سوف نتعرف على الأوراق اللازمة للتأشيرة وطريقة التقديم عليها:

1- الأوراق المطلوبة للعمل في اليابان للمصريين

إذا كنت تنوى السفر إلى اليابان من أجل العمل، فيجب تجهيز هذه المستندات:

  • عدد 2 صورة شخصية حديثة مطابقة لصورة جواز السفر؛
  • في حال كنت تذهب إلى اليابان من فيزا رجل الأعمال، فيجب تجهيز البطاقة الضريبية والسجل التجاري؛
  • تذكرة حجز الطيران؛
  • خطاب من مقدم الطلب يوضح فيه سبب الذهاب إلى اليابان، والخطة التي يسير عليها أثناء فترة الإقامة؛
  • إيصال دفع تكاليف السفر؛
  • نسخة من عقد استئجار مكان السكن أو حجز الفندق؛
  • نسخة من رقم الهوية الشخصية؛
  • خطاب رسمي من جهة العمل أو من الجامعة في حالة الدراسة؛
  • نسخة من الحساب البنكي موضح فيه المعاملات المالية في الثلاثة أشهر السابقة؛
  • نموذج طلب الحصول على تأشيرة اليابان.

2- طريقة التقديم على العمل في اليابان للمصريين

بعد تجهيز الأوراق اللازمة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. ملء استمارة طلب الحصول على التأشيرة من خلال موقع السفارة اليابانية بالقاهرة من هنا؛
  2. طباعة نموذج الطلب بعد التأكد من صحة البيانات المدخلة؛
  3. الذهاب إلى مقر السفارة اليابانية في القاهرة بالمستندات اللازمة؛
  4. إجراء مقابلة شخصية مع الموظف المختص بشؤون السفر إلى اليابان؛
  5. تقديم الأوراق مرفقة معها نموذج الطلب، وتوضيح سبب الزيارة؛
  6. سداد رسوم التأشيرة 480 جنيه مصري عند السفر لأكثر من مرة، و280 جنيه مصري في حالة السفر لمرة واحدة؛
  7. الانتظار مدة 4 أيام عمل في السفارة كحد أقصى للرد بالموافقة أو الرفض على استلام التأشيرة؛
  8. في حال رفض الطلب يستطيع الشخص الحصول على الرسوم المدفوعة.

معلومات حول الحياة والعيش في اليابان 2023

في الفقرات القادمة سنقدم لكم معلومات متنوعة وهي من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من طرف الراغبين في الهجرة إلى اليابان والعمل هناك، ونحن الآن سنقدم لكم أجوبة مختصرة وشاملة حول الموضوع.

كيفية العيش في اليابان

يمكن القول أن تكاليف المعيشة في اليابان غالية نوعًا ما خاصةً في العاصمة طوكيو، وهذا ما يقف حائل أمام الكثير من الأشخاص الراغبين في السفر إليها من أجل العمل، لذا يتم تحديد مقياس الصعوبة والسهولة وفق الراتب المتقاضي، هو الذي يحدد كيفية العيش والإدخار:

وسوف نترككم الآن مع حساب متوسط تكلفة المعيشة في اليابان بشكل عام لفرد واحد كل شهر:

  • تكلفة الطعام تكون حوالي 25000 ين ياباني؛
  • استئجار سكن بحوالي 31000 ين ياباني؛
  • تأمين صحي ورعاية طبية حوالي 2000 ين ياباني؛
  • إجمالي الفواتير في المنزل تكون 7000 ين ياباني؛
  • تكلفة الترفيه والتسليه حوالي 6000 ين ياباني؛
  • تكلهة المواصلات العامة تكون حوالي 4000 ين ياباني.

هل يوجد في اليابان مسلمين؟

نعم، يوجد مسلمين في اليابان، ولكن عددهم قليل للغاية؛ حيث تحتوي اليابان على 126 مليون نسمة، ونسبة المسلمين في اليابان حوالي 150 ألف نسمة منتشرين في مناطق اليابان

أكثر المسلمين في اليابان موجودين في طوكيو نظرًا لوجود مسجد التوحيد الذي يجتمع فيه المسلمين كل جمعة لأداء الصلاة.

كما زاد عدد المسلمين في اليابان في الآونة الأخيرة من مختلف الجنسيات في اليابان من أجل العمل في اليابان 2023 أو الدراسة أو حضور تدريبات ومؤتمرات علمية.

هل الحجاب ممنوع في اليابان؟

هذا السؤال يتراود إلى ذهن الكثير من النساء المحجبات الاتي يرغبن في العمل في اليابان، ويتخوف بعضهن من عدم ارتداء الحجاب في اليابان بسبب قلة عدد المسلمين في اليابان، فهل الحجاب ممنوع في اليابان حسب قانون العمل الياباني؟

في الحقيقة لا يمكننا الرد بالإيجاب أو بالسلب على هذا السؤال، لأنه كما ذكرنا لا يوجد عدد مسلمين كثير في اليابان، وبالتالي معلومات اليابان عن الإسلام ضئيلة، وعلى هذا الأساس بعض الشركات وأصحاب المتاجر لا يسمحون بارتداء الحجاب أثناء العمل.

نظرًا لتعامل المرأة بشكل مباشر مع العملاء، والبعض الآخر يسمح لهن بارتداء الحجاب أثناء العمل في اليابان، ولا يمنع قانون العمل من ارتداء الحجاب، لذا يجب التطرق إلى هذا السؤال أثناء المقابلة الشخصية في الشركة لقطع الشك باليقين.

ضغط العمل في اليابان

الشعب الياباني لا يحب الضغط في العمل، لأنه يعمل بنظرية إنجاز العمل بكفاءة عالية في الوقت المطلوب، وليس العمل لعدد ساعات أكثر؛ حيث تمكن العديد من المواطنين اليابانيين من تقاضي رواتب عالية في عدد ساعات عمل قليل بسبب الابتكار والمهارة في عمله.

ولكن هذا لا ينفي ضغوط في العمل الموجودة في اليابان، والتي يتعرض إليها الطبقة الفقيرة بسبب الحاجة والعوز إلى المال مما يعرضهم إلى استغلال أصحاب الأعمال وزيادة عدد ساعات العمل الإضافية، فيزيد الضغط على هذه الطبقة مما يجعل حياتها الصحية والاجتماعية في خطر.

ختامًا

في النهاية نكون تعرفنا على رواتب العمل في اليابان 2023 وكيفية التقديم على الهجرة إلى اليابان، وقانون العمل الرسمي في اليابان الذي يضمن حقوق العمال، ووضحنا أيضًا مواقع التوظيف اليابانية التي تمنح فرص عمل عديدة لجميع الجنسيات بما فيهم المصريين والمغاربة.

ندعوك أيضا لقراءة المقالات التالية حول العمل في الخارج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى