العمل في الخارج

وثائق، مميزات وعيوب العمل في البحرين 2023 + قانون العمل البحريني PDF

هل تبحث عن ما هي مميزات وعيوب العمل في البحرين 2023؟ أو قانون العمل البحريني؟ أو مثلا الوثائق المطلوبة لـ العمل في البحرين 2023؟ إذن هذا المقال موجه لك، لذا ندعوك لقراءته حتى النهاية.

العمل في البحرين 2023

تعتبر مملكة البحرين واحدة من أفضل الواجهات العربية التي يقصدها الآلاف من العاملين والموظفين والوافدين العرب من دول مختلفة.

كما أن البحرين تمتاز باستقبال مختلف الثقافات لذلك يفضل الكثير من الأشخاص بالبحث عن وظائف في البحرين، كما أنها تمتلك قطاعات مزدهرة بدءا من القطاع المالي والسياحي الذي يضم العديد من الشركات العالمية التي تخلق فرص عمل كثيرة في البحرين للشباب المقيمين والوافدين العرب.

هذا بالإظافة إلى أن البحرين من البلاد الرائعة والتي تجذب الكثير من الفئات وبالتحديد الأشخاص الباحثة عن العمل والتي تقرر في العمل في البحرين والاستقرار لكثير من السنوات لما تقدمه من معيشة رائعة وتوفير مناطق سكنية آمنة (لا تقلق سنذكر في قادم المقال كافة مميزات وعيوب العمل في البحرين 2023).

دعونا لا نطيل أكثر من هذا، سوف نستعرض جميع التفاصيل المهمة الخاصة بوظائف العمل في البحرين مع توضيح كيفية الحصول على تأشيرة العمل في البحرين حسب قانون العمل البحريني زائد مميزات وعيوب العمل في البحرين.

عقد عمل في البحرين 2023

يختلف عقد العمل في البحرين من قطاع لآخر كما وقد يختلف من شخص لآخر ولكن من ولكن من أساسيات ومميزات عقد العمل البحريني هو منح الموظف تأمين صحي وتذاكر خاصة بالإجازة السنوية للموظفين الوافدين، وهناك بعض الشركات التي تثبت في عقد العمل توفير السكن والمدارس لأبناء الموظفين.

ومن أهم النقاط التي يتم ذكرها في عقد العمل في البحرين هي الرواتب التي تتناسب مع أداء الوظيفة المكلف بها ولكن من المتعارف أن الرواتب في البحرين تعتبر الأعلى نسبياً مقارنة مع العديد من الدول الأخرى وعلى الرغم من ذلك يعتمد تحديد الرواتب على خبرة المتقدم والمؤهلات التي حصل عليها، ولكن يصل الحد الأدنى للرواتب في البحرين إلى 400 دينار بحريني في الشهر الواحد.

تأشيرة عمل في البحرين 2023

يمكن الحصول على تأشيرة العمل في البحرين 2023 بعد العثور على صاحب عمل حتى يصبح الشخص الضامن لك عند وجودك داخل البحرين وذلك حيث تقدم بعض الشركات دعوة تمكن الشخص القادم من الحصول على تأشيرة العمل في البحرين وذلك يثبت أن الشركة هي المسئولة عن إصدار تلك التأشيرة،

ولكن يجب الحرص على التأكد من صحة جميع البيانات الخاصة بالشركة وأن يكون جواز السفر ساريا قبل تاريخ السفر المحدد بفترة لا تقل عن ستة أشهر، ومن الخطوات المهمة أيضاً هي القيام ببعض الفحوصات الطبية المهمة من أجل الحصول على تأشيرة العمل.

مقال ذا صلة:  الجواز الفلبيني 2024 كم دولة بدون تأشيرة، زائد تأشيرة المستثمر في الفلبين 2024

ومن الحالات الأخرى لسفر الشخص للعمل في البحرين هي أن تثبت أنك صاحب عمل سواء بمفردك أو مع شركاء لك وذلك من أجل الحصول على الإقامة في البحرين ومن أجل الحصول على تأشيرة عمل دون كفيل ولكن من الضروري تقديم إثبات حول عملك في هذا المشروع الخاص.

أسعار تأشيرة البحرين

سنقدم لك في هذه الفقرة أسعار تأشيرة البحرين:

  • تصل سعر تأشيرة البحرين الصالحة لمرة واحدة في الدخول للبحرين إلى 1800 جنيه مصري
  • وتبلغ سعر التأشيرة السارية حتى شهر كامل 2800 جنيه مصري
  • وتكاليف تأشيرة السارية حتى مدة سنة 7500 جنيه مصري.

كيفية الحصول على تأشيرة عمل في البحرين

هناك الكثير من الأشخاص الراغبة في الإقامة والعمل داخل مملكة البحرين بشكل قانوني لذلك يبحثون عن كيفية الحصول على تأشيرة العمل في البحرين.

لذا يجب على أصحاب العمل الالتزام باتباع الخطوات الصحيحة وتقديم كافة المستندات الضرورية لهيئة تنظيم سوق العمل في البحرين قبل تاريخ وصول الموظف إلى البحرين، ومن المستندات المطلوبة لتقديمها لهيئة تنظيم سوق العمل لاستخراج تأشيرة العمل في البحرين 2023 ما يلي:

  • استمارة طلب استخراج تأشيرة العمل
  • جواز سفر الموظف الأجنبي
  • صورة شخصية حديثة
  • صورة من عقد العمل في البحرين
  • الشهادة الصحية والتي يجب أن تستخرج من عيادة طبية مرخصة
  • خطاب الكفالة وهو عبارة عن رسالة أو خطاب موجه لجهة العمل والتي مذكور فيه أسم المؤسسة أو أسم صاحب العمل ورقم السجل التجاري الخاص بالمؤسسة والمهام الوظيفية المكلف بها الموظف الأجنبي واسم الموظف وبعض البيانات المهمة عنه مثل الجنسية وتاريخ الميلاد.
  • رسوم تقدر بـ100 دينار بحريني.

مميزات وعيوب العمل في البحرين 2023

وصلنا لفقرة مميزات وعيوب العمل في البحرين، حسنا، بدون أدنى شك هناك العديد من مميزات العمل في البحرين وهي أكثر من عيوب العمل في البحرين.

مميزات العمل في البحرين 2023

فمن أهم مميزات العمل في البرحين نجد ما يلي:

1- السكن من مميزات العمل في البحرين 2023

  • تصل تكاليف استئجار السكن في البحرين لمبالغ متوسطة وغير مكلفة حيث يمكن استئجار شقة مفروشة في جزر أمزاج أو العرين مثل العديد من المناطق السياحية الجيدة بمقابل يصل إلى 1300 دولار وتعتبر تلك المناطق من الأماكن الأكثر آماناً وتضم وجهات مائية كما يسهل من خلالها الوصول إلى جميع الأماكن التجارية والأماكن الترفيهية.
  • كما ومن الممكن أستئجار شقق في المناطق الأخرى في البحرين مثل العدلية أو منطقة الجفير بمتوسط تكلفة 1000 دولار شهرياً، وتشمل بعض المناطق السكنية التي توفر سكن بتكلفة تصل من 600 دولار شهرياً حتى 300 دولار، ويعتبر ذلك من التكاليف المتوسطة مقارنة ببعض البلاد الأخرى.

2- حياة رخيصة

  • يمكن أن تصل تكلفة السلع الغذائية حتى أسعار متوسطة لمنخفضة حتى تكون مناسبة لجميع الطبقات الاجتماعية والعاملين، ومن المتعارف أن البحرين أحتلت المرتبة الحادية عشرة على مستوى العالم بين أرخص دول العالم في سعر بيع البنزين.

3- الضرائب في البحرين

  • لا تطبق البحرين نظام ضريبي على الدخل مثل باقي الدول الأخرى حيث أعلنت الحكومة من وقت قريب أن ضريبة التأمين الاجتماعي تصل حتى 1% على إجمالي الراتب المستلم على مدار سنة عمل.
مقال ذا صلة:  العمل في ايرلندا تعرف على المهن المطلوبة في ايرلندا 2022

4- الحرية الاقتصادية والمشاريع التجارية

  • أعلنت حكومة البحرين منذ شهر يوليو الماضي عن أحقية الأجانب داخل الدولة في تملك المشاريع التجارية داخل عدد من القطاعات حيث يمكن الاستثمار بنسبة ربحية تصل حتى 100% ولذلك أحتلت البحرين في عام 2016 المرتبة الأولى إقليمياً وعلى مستوى دول الخليج والمستوى 18 على مستوى العالم ككل في الحرية الاقتصادية وصدر هذا التحليل من مؤسسة هيريتاج الدولية.

5- التنوع الثقافي والفعاليات الترفهية

  • تحتوي البحرين على عدد كبير من الأندية الثقافية والأندية الترفيهية التي تقدم للجميع مختلف من الثقافات لذلك تشتهر البحرين بتوفير عدد من المعارض والمهرجانات الثقافية والتي تقدم على أوقات مختلفة في العام بفرق عالمية كما تقدم مهرجان صيف البحرين ومهرجان ربيع الثقافة.

6- انخفاض معدلات الجريمة

  • قامت وزارة الخارجية الأمريكية بتقديم تقرير خاص عن السلامة والجريمة في عام 2016 وصنفت البحرين أنها ذات معدلات منخفضة من الجرائم أو إعتداءات مثل بعض البلاد الأخرى لذلك فهي تعتبر من البلاد الآمنة.

بالفيديو | المعيشة والعمل في البحرين 2023

للمزيد من المعلومات الشيقة هول هذا البلد الصغير ندعوكم لمشاهدة الفيديو التالي للأخ المغربي الذي يكشف فيه حقائق مذهلة عن المعيشة والعمل في البحرين 2023.

عيوب العمل في البحرين 2023

عند البحث عن عيوب العمل في البحرين وجدنا بصعوبة بالغة العيبين التاليين:

  1. تصل رسوم التعليم في البحرين إلى مستويات مرتفعة مما قد يشكل عائق لدى أسر العاملين.
  2. تصل أسعار المياه والكهرباء في البحرين إلى أسعار مرتفعة جداً وقد تصل أسعارها حتى نصف المرتب الشهري لدى العامل.

قانون العمل البحريني 2023 + PDF

قامت البحرين في تاريخ 26 يوليو 2012 بإصدار قانون عمل جديد حتى يكون بديل عن قانون العمل في البحرين القديم الذي يحمل رقم 23 لسنة 1976 حيث أصبح قانون العمل الجديد في البحرين يتلاءم مع العديد من المعاهد العربية والمعاهد الدولية وجميع الاتفاقات التي وقعت عليها البحرين بالفعل وهذا ما تم ذكره من قبل الموقع الرسمي لوزارة العمل الإلكتروني، ويرى الكثير من الأشخاص أن قانون العمل الجديد أصبح بمثابة إعادة هيكلة للقطاع الخاص حيث يوفر المزيد من الحقوق للموظفين مثل:

  • توفير فرص لأستثمار أفضل؛
  • توضيح الشروط التعاقدية الخاصة بالتوظيف؛
  • عدم التمييز في تحديد الرواتب تبعاً للأصول أو اللغة أو الديانة أو الأفكار؛
  • توفير تحسينات إضافية حول الإجازات السنوية وإجازة الأمومة والأجازات المرضية.

لتحميل قانون العمل البحريني PDF ندعوك للظغط على الرابط أسفله:

قانون العمل البحريني PDF

العمل في البحرين للأجانب 2023

تمتاز مملكة البحرين بجذب الكثير من الباحثين الأجانب عن العمل لأنها من البلاد التي تضم الثقافات المختلفة كما تمتاز بالإعفاء من الضرائب والتي تعتبر من أفضل المميزات التي تجذب الموظفين الأجانب للعمل داخل المملكة.

كما وقد حددت هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين العديد من القوانين التي تساعد في تسهيل انخراط العمال الأجانب في العمل وهي القوانين التالية:

  • عدم القيام بأي عمل خارج المهام المنصوص عليها داخل تصريح العمل؛
  • تزويد هيئة تنظيم سوق العمل ببصمات الأصابع والصور الشخصية والتوقيع عند “دخول الموظف للبحرين لأول مرة ولكن خلال فترة لا تتعدى الشهر الأول من تاريخ الدخول؛
  • عدم ترك العمل أو الانسحاب منه دون أخذ إذن مسبق أو أخذ موافقة صاحب العمل ولكن بفترة مسبقة تصل إلى خمسة عشر يوماً؛
  • يجب الحرص بعدم العمل مع أي شخص غير صاحب العمل لأنه الشخص المسئول عن عملك تبعاً لما نص عليه تصريح العمل”؛
  • يجب مزاولة العمل داخل مقر العمل الرسمي المذكور في تصريح العمل أو في أحد فروعه؛
  • يجب إخطار الهيئة وصاحب العمل عند الرغبة في الانتقال إلى صاحب عمل آخر تبعاً للمدة المذكور عنها في القرار الصادر والخاص بانتقالات العمال الأجانب إلى عمل آخر؛
  • يحق للعامل الأجنبي الانتقال لصاحب عمل آخر بعد قضاء عام كامل من تاريخ صدور تصريح العمل وذلك بموافقة من صاحب العمل السابق أو دون موافقته ولكن يجب تبليغ الهيئة بشأن الانتقال إلى صاحب عمل آخر خلال الفترة المذكورة في عقد العمل مع الحرص على إتباع كافة خطوات الانتقال بشكل كامل وصحيح؛
  • من حق العامل الأجنبي التقدم بالتظلم اتجاه أي قرار تعسفي أو قرار صادر ضده من قبل الهيئة ولكن خلال فترة ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار القرار؛
  • بعد تاريخ صدور تصريح العمل تبدأ مهلة حتى 30 يوم يمكن خلال تلك الفترة إما العمل مع صاحب عمل جديد أو مزاولة عمل آخر أو مغادرة البلاد؛
  • يمكن للجميع متابعة صدور تصريح العمل عن طريق بوابة العمالة الوافدة إلى جانب بقاء البيانات الخاصة بالعامل الأجنبي محدثة مع الهيئة مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول؛
  • يجب التأكد من العمال الأجانب من استلام إقرار عند تسليم أي ممتلكات خاصة مثل جواز السفر عند أي التقديم لدى أماكن العمل أو لدى أصحاب العمل في البحرين؛
  • عند حدوث أي مخالفة في قوانين العامل الأجنبي أو تعرض للإساءة يجب الإبلاغ عن ذلك في أقرب مركز للشرطة أو اللجوء للسفارة الخاصة بجنسيته كما يمكن الإبلاغ عن ذلك في وزارة العمل في البحرين؛
  • يحق للعامل الأجنبي الراتب الخاص به في الوقت المتفق عليه في عقد العمل يمكن الإبلاغ عن ذلك في وزارة العمل؛
  • عدم دفع أي تكاليف مبالغ فيها لاستخراج تصريح العمل أو مقابل الحصول على أي خدمات أخرى حتى وإن كانت لجهات رسمية مثل هيئة تنظيم سوق العمل؛
  • يجب الالتزام بجميع الإجراءات والقواعد والقوانين الخاصة بمملكة البحرين لاستمرار الإقامة بأمان.
مقال ذا صلة:  أكثر المهن المطلوبة في سنغافورة 2024، بالإضافة إلى رواتب العمل في سنغافورة 2024

العمل في البحرين 2023 – أسئلة شائعة

في هذه الفقرة سنقدم لكم أجوبة مختصرة لأكثر الأسئلة الشائعة عن العمل في البحرين 2023.

ما هي مميزات العمل في البحرين 2023؟

هناك العديد من مميزات العمل في البحرين التي قمنا بذكرها في هذا المقال، ومن أهمها نجد:
1- الضرائب في البحرين: لا تطبق البحرين نظام ضريبي على الدخل مثل باقي الدول الأخرى حيث أعلنت الحكومة من وقت قريب أن ضريبة التأمين الاجتماعي تصل حتى 1% على إجمالي الراتب المستلم على مدار سنة عمل.

ما هي عيوب العمل في البحرين 2023؟

عيوب العمل في البحرين ليست كثيرة ولعل أكبرها هو أن رسوم التعليم في البحرين تصل إلى مستويات مرتفعة مما قد يشكل عائق لدى أسر العاملين.

ما هو الحد الأدنى للرواتب في البحرين؟

يصل الحد الأدنى للرواتب في البحرين إلى 400 دينار بحريني في الشهر الواحد.

كان هذا هو مقالنا اليوم حول العمل في البحرين 2023، تعرفنا فيه على مميزات وعيوب العمل في البحرين، قدمنا رابط لتحميل قانون العمل البحريني وكذا طريقة استخراج تأشيرة العمل في البحرين 2023.

ندعوكم لقراءة مقالاتنا التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى