سياحة وسفر

دليل حول السياحة في المغرب 2023 ~ وقائمة بأكثر المدن السياحية في المغرب

تعتبر السياحة في المغرب 2023 غاية في الروعة والجمال، حيث تضم المملكة المغربية العديد من الأماكن السياحية الرائعة التي يستمتع بها السياح من جميع الجنسيات وهذا ما يجعل المغرب يحتل مراكز متقدمة في ترتيب الدول العربية من حيث السياحة 2023.

فهي تتنوع بين الأماكن الدينية والأماكن الترفيهية والأماكن الرياضية، كما تضم أيضًا الأسواق المميزة لتكتمل متعة الرحلة في التسوق.

كل مدينة في المغرب تضم بداخلها جمال خاص تنفرد به عن غيرها من المدن، وسواء كنت تخطط لزيارة مدينة مراكش أو فاس أو الدار البيضاء أو شفشاون أو غيرهم، سوف تستمتع حقًا أثناء رحلتك.

وللمزيد من المساعدة قام فريق عمل موقعنا بتجميع الأماكن السياحية المشهورة في المغرب، وطرحها في هذا المقال.

وفي إطار حديثنا عن المغرب ندعوك للتعرف أيضاً على طريقة الحصول على الجنسية المغربية 2023 | دليل شامل.

معلومات حول السياحة في المغرب 2023

يطل المغرب على البحر الأبيض المتوسط الذي جعله وجهة عالمية رائعة للسياحة، حيث تتميز المملكة المغربية بتنوع الأماكن السياحية بها، فيوجد بها العديد من الجبال التي تشمل ثلثي مساحتها، وبالتالي تكون السياحة الجبلية مميزة جدًا في المغرب.

كما تحتوي أيضًا على العديد من الأماكن الدينية السياحية التي يأتي إليها آلاف السائحين كل عام خصيصًا لزيارتها مثل: جامع القرويين، مسجد الحسن الثاني، ساحة جامع الفنا، كنيسة القديس أندرو، والكثير غير ذلك.

هذا بالإضافة إلى احتوائها على ملاعب عدة يُقام فيها المباريات العالمية مثل: ملعب طنجة، ملعب مراكش، المجمع الرياضي، المركب الرياضي.

سواء كنت عربيًا أو أجنبيًا فسوف تستمتع حقًا عند زيارة المغرب، وترغب في الإقامة فيها أكثر وأكثر لاكتشاف ما بها من أماكن رائعة.

أفضل الوجهات السياحية في المغرب 2023

لن تدرك جمال المغرب الحقيقي إلا بعدما تطأ قدميك على ترابها، إنها بلد سياحي من الطراز الأول، ولما لا وهي تحتوي على وجهات سياحية عديدة هي الأفضل على الإطلاق في وجهات البلدان العربية السياحية.

وإليكم أفضل الأماكن السياحة في المغرب 2023 للاستمتاع بطبيعتها:

1- مدينة مراكش

سادس أفضل مدينة سياحية في العالم، إنها مراكش يا سادة!

إذا لم تكن الرباط هي عاصمة المغرب فحتمًا سوف تكون مراكش لما فيها من أماكن سياحية رائعة تجعلها مليئة بالناس ليلًا ونهارًا.

لن تشعر بالملل على الإطلاق وأنت تتجول في شوارع مدينة مراكش المليئة بالبيوت التقليدية والأسواق والمتاجر والأزقة القديمة.

يجب ألا يفوتك زيارة جامع الفنا، وجامع الكتيبة، ومتحف مراكش، وحدائق المارجوريل، وقصر البديع، إنها من أفضل الأماكن السياحية في مراكش.

2- مدينة أكادير

لا تكتمل متعة السياحة في المغرب 2023 إلا بالاستمتاع بشواطئ المغرب الموجودة في مدينة أكادير، فلا نبالغ إذا قلنا إنها من أجمل مدن المغرب.

فهي الملاذ في فصل الصيف لنزول البحر والاستمتاع بالألعاب المائية والاستجمام بعيدًا عن الضوضاء، والكثير من الأنشطة الترفيهية الأخرى.

ليس هذا فقط بل تضم أكادير المدينة المغربية العديد من الأماكن السياحية الأكثر من رائعة مثل:

  • حديقة أولهاو
مقال ذا صلة:  أنواع فيزا الدنمارك 2024 ~ الوثائق المطلوبة ونسبة قبول فيزا الدنمارك 2024

أو ما يعرف باسم متنزه العشاق لما فيه من مناظر طبيعية خلابة تسر الناظرين، وتبعث في أنفسهم الراحة النفسية، حيث إنها مقصد لمحبي المساحات الخضراء والأزهار والجلوس بين هذه المناظر.

  • ممشى أكادير

السياحة في المغرب 2023 وخاصةً في مدينة أكادير تجعلك لا ترغب في الخروج منها، فما شعورك عند المشى ليلًا أثناء غروب الشمس في ممشى كبير يطل على البحر الأبيض المتوسط، ومن حولك المقاهي والمتاجر والمطاعم وكل ما تشتهى؟

كما يُقام على الممشى العديد من الاحتفالات والفعاليات والعروض الخاصة بالأطفال حتى يستمتع أطفالك بالرحلة في أكادير.

  • سوق الأحد

قبل إنتهاء مدة إقامتك في مدينة أكادير أنصحك ألا تغادرها قبل التسوق من سوق الأحد الملئ بكل ما تحتاج من أغراض سواء الهدايا أو المشغولات اليدوية أو الأدوات المنزلية، وحتى التوابل والعطور فإنها رائعة للغاية في سوق الأحد بأكادير.

3- قرية مرزوكة

من أشهر وجهات السياحة في المغرب 2023 خاصةً السياحة العلاجية، حيث تعتبر قرية مرزوكة من القرى الصحراوية التي تحتوي على الكثبان الرملية العلاجية.

وتعيش فيها جو الصحراء وتستمتع بالمقاعد والمأكولات العربية وسط أشجار الزيتون والنخيل والمناظر الطبيعية الخلابة.

4- منطقة بين الويدان

في وسط الجبال الشاهقة في المغرب تقع منطقة بين الويدان التي هي بين نهري من أهم الأنهار في العالم وهم: نهر احنصال ونهر العبيد.

الأنشطة الترفيهية في هذه المنطقة ممتعة للغاية حيث تستطيع ممارسة رياضة التجديف في النهر أو التسلق على الجبال المرتفعة أو ركوب الدرجات الهوائية واستكشاف المزيد من المناظر الطبيعة في تلك المنطقة الجبلية.

5- مدينة إفران

هذا الجمال الذي تراه على الإنترنت في مدينة إفران المغربية هو في الحقيقة أكثر من رائع، حيث تُعد إفران من أكثر وجهات السياحة في المغرب 2023 شهرة

فمن يزورها لأول مرة يشعر وكأنه في قلب سويسرا وليس المغرب بسبب شكل البيوت المبنية عليها، والنظافة العامة المنتشرة في جميع أركان المدينة.

والرائع حقًا في تلك المدينة هي أنها تحتوي على غابات الأرز وتضم أقدم شجرة أرز في قارة إفريقيا حتى الآن.

السياحة في الدار البيضاء 2023

الدار البيضاء أو كازابلانكا هي أجمل مدن السياحة في المغرب 2023 نظرًا لأنها تطل على محيط الساحل المغربي، كما إنها مدينة كبيرة تضم العديد من الأماكن السياحية الرائعة التي يأتي إليها آلاف السائحين خصيصًا لزيارتها كل عام.

وفيما يلي نتعرف على أبرز المعالم السياحية في الدار البيضاء 2023:

1- حديقة الجامعة العربية

أكبر متنزه في الدار البيضاء يعود تاريخها إلى القرن العشرون، صُممت على الطراز الفرنسي لذا تجد المناظر الطبيعية بها غاية في الجمال.

فمن حولك تجد نباتات وأشجار شامخة في مساحات خضراء واسعة، وإذا كنت تفضل الجلوس وسط هذه المساحات الخضراء فيمكنك قضاء يوم ممتع مع العائلة أو بمفردك على المقاهي والمطاعم الموجودة وسط الحديقة.

2- مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني هو أكبر مسجد في المغرب بالكامل حيث يتسع لـ 105 ألف مصلى في قاعة الصلاة وساحة المسجد الخارجية، روعة العمارة المغربية تتجسد في مسجد الحسن الثاني.

بمجرد الدخول إلى الساحة سوف تشعر وكأنك في عالم آخر من فرط جمال المنظر الذي تراه سواء في الفسيفساء الملون على الجدران أو الأعمدة أو في زخارف الزليج أو الديكورات المعمولة من خشب الأرز.

مقصد سياحي رائع لكل من يزور مدينة الدار البيضاء في المغرب.

3- شاطئ بوزنيقة

متعة السياحة في المغرب 2023 تكتمل عندما تزور شاطئ بوزنيقة في الدار البيضاء، فهو من أجمل شواطئ المغرب على الإطلاق حيث تنعم بمزيد من الاستجمام وسط أجواء الشاطئ المذهلة والمياه الصافية.

ويحتوي على ألعاب مائية عديدة مثل يمكنك الاستمتاع بها أو الجلوس في المقاهي والمطاعم التي تطل على الشاطئ في أجواء فريدة من نوعها.

مقال ذا صلة:  كل ما تريد معرفته عن فيزا صربيا 2023 (سعر، وثائق والإجراءات)

السياحة في طنجة 2023

أكثر من 40% من السياح الأجانب يتوجهون إلى مدينة طنجة دون عن غيرها من المدن المغربية، وهذا لأنها تشتهر بالعديد من المعالم السياحية البارزة.

سوف تستمتع بـ السياحة في المغرب 2023 طنجة عندما تزور أجمل الأماكن السياحية الموجودة بها.

أهم الأماكن السياحية في طنجة 2023

تشتهر مدينة طنجة بأماكن سياحية غاية في الجمال والروعة سوف نتعرف عليها في الآتي:

1- قصبة غيلان

تُعد قصبة غيلان من أشهر أماكن السياحة في المغرب 2023 فلا يفوتك زيارتها عند الذهاب إلى مدينة طنجة، فهي تقع على ضفة وادي الحلق، وتطل على المحيط الأطلسي مما يجعلها وجهة سياحية رائعة.

تضم القصبة العديد من الأبنية الهامة مثل القصر والجامع، سوف تندهش حقًا عند رؤيتهم.

2- مغارة هرقل

تعتبر مغارة هرقل واحدة من أكبر المغارات الموجودة في قارة إفريقيا، والتي يزورها آلاف السياح الأجانب كل عام نظرًا لموقعها المميز في أحضان الجبل، ولما يدور حولها من أساطير يونانية قديمة.

إذا قمت بزيارة مغارة هرقل فلا يفوتك زيارة المقهى الذي يقع أعلاها، سوف تستمتع بالإطلالة الرائعة على سواحل الأندلس ومضيق باب طارق وخليج طنجة.

3- كنيسة القديس أندرو

يعرف المسيحيين جيدًا أهمية كنيسة القديس أندروا في ديانتهم، لذا يأتون من جميع بلدان العالم لزيارتها في مدينة طنجة المغربية، حيث تُعد هذه الكنيسة من أفضل وجهات السياحة في المغرب 2023.

تتميز كنيسة القديس أندرو بأنها على الطراز المعماري الإسلامي الذي صنع منها جمال فريد من نوعه لكل من يراها، بالإضافة إلى أنها جمعت بين ثقافات وحضارات متنوعة في المغرب.

السياحة في شفشاون 2023

السياحة في المدينة الزرقاء هو متعة حقًا لكل من يرغب في الشعور وكأنه وسط اليونان بإطلالتها الرائعة على الجبال، ومنظر الشوارع والبيوت الزرقاء والزهور الموجودة في كل مكان.

أهم الأماكن السياحية في شفشاون 2023

عندما نتحدث عن السياحة في المغرب 2023 فيجب أن نذكر أهم الأماكن السياحية في شفشاون المغربية، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الأماكن بالتفصيل:

1- شلالات أقشور

كتلة دائرية من الجبال تنتشر فيها الأشجار والنباتات ويحيط بها المياه من كل جانب تجعل السائحين يعيشون جو رائع من الاسترخاء، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بمياه الشالات في البحيرة، فإنها مياه نقية سوف تذوب في جمالها.

2- الجامع الكبير

أقدم جامع في مدينة شفشاون، تم بنائه على يد سيدي محمد بن علي منذ قديم الزمان، وهذا ما جعل السكان يعشقون هذا الجامعون ويرغبون في زيارته باستمرار، فما بالك بالسياح الأجانب؟

المساحة الواسعة والطراز المعماري الرائع الذي بُني عليه المسجد خلق منه مكان سياحي فريد من نوعه يجب زيارته لكل من يذهب إلى شفشاون.

3- المدينة القديمة

مسك الختام في شفشاون، فهي من أماكن جذب السياحة في المغرب 2023 لما بها من منتجات مغربية أكثر من رائعة سواء كانت مشغولات يدوية أو ملابس أو هدايا تذكارية أو ذهب وفضة، كل هذه المنتجات بأسعار رخيصة للغاية.

تصميم سوق المدينة القديمة في شفشاون مميز للغاية بالطلاء الأزرق والأبيض، فهو مكان رائع أيضًا لالتقاط الصور التذكارية.

السياحة في فاس 2023

لا تختلف مدينة فاس المغربية عن طنجة أو مراكش أو الدار البيضاء من حيث وجهات السياحة الرائعة والشهيرة في العالم، فهي الأخرى تضم معالم سياحية رائعة يزورها آلاف السائحين كل عام.

أهم الأماكن السياحية في فاس 2023

تلك المدينة التي تقع في المرتبة الثانية بين المدن المغربية من حيث كبر المساحة تحتوي على أماكن سياحية عديدة مثل:

1- جامع القرويين

واحد من أقدم المساجد المغربية الذي بُني في القرن الثاني عشر أي في الفترة المرابطية، صُمم هذا المسجد بطراز معماري بسيط، ولكنه رائع للغاية.

مقال ذا صلة:  متطلبات فيزا السعودية للجزائريين 2023، شروطها وكيفية حجز موعد تأشيرة السعودية للجزائريين

يتميز المسجد بـ القباب، الأقواس، المنبر، النقوش القرآنية ذات الزخارف المميزة، لا يمكنك زيارة مدينة فاس دون زيارة مسجد القرويين والاستمتاع بتلك التفاصيل المعمارية الرائعة.

2- متحف دار البطحاء

لمحبي الفنون والعمارة والثقافة المغربية فإن متحف دار البطحاء هو المكان المناسب لهم، حيث كان هذا المتحف قديمًا عبارة عن قصر لاستقبال الضيوف في عهد السلطان مولاي عبد العزيز ثم تحول إلى متحف في عام 1915 م.

صُمم المتحف على الطراز المغربي الأسباني، لذا فإن التفاصيل المعمارية غاية في الجمال، كما إنه يضم العديد من التحف الفنية لمحبي الفنون القديمة.

3- حدائق فاس

استمتع بالتجول في حدائق فاس الرائعة حيث المناظر الطبيعية الخلابة والهدوء الذي لا يوجد له مثيل، يمكنك تخطيط يوم مع العائلة لزيارة حدائق فاس والتجول بين المساحات الخضراء.

فيديو: حديقة جنان السبيل في فاس 2023

وفيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ فيديو لأكبر الحدائق المتواجدة في مدينة فاس المغربية والتي تسمى بحديقة جنان السبيل، والتي تشتهر بروعت تصميمها وتنوع النباتات المتواجدة بها، نتمنى لك مشاهدة ممتعة.

عدد السياح في المغرب 2023

كثير من الأشخاص المهتمين بـ السياحة في المغرب 2023 يرغبون في معرفة عدد السائحين في المغرب 2023 لهذا العام بعد انهيار السياحة في المغرب في عام 2019 بسبب جائحة كورونا التي أثرت على السياحة في العالم أجمع.

وقد أعلنت وزارة السياحة المغربية أنها استقبلت أكثر من 5 مليون سائح خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو الماضي، وهو عدد ضخم بالطبع مقارنةً بعام 2019 في تلك الفترة، حيث ارتفعت نسبة السياح إلى 20%.

وأوضحت الوزارة في البيان أن المغرب استقبلت في شهر مايو فقط مليون سائح، وقد كان هذا العدد في عام 2019 في شهر مايو أقل بكثير مما هو عليه الآن.

السياحة في المغرب للشباب 2023

تعتبر دولة المغرب وجهة سياحية مميزة للشباب حيث إنها تضم أماكن سياحية متنوعة كما ذكرنا في الأعلى، وأنشطة ترفيهية رائعة سوف تلك الموجودة على الشواطئ أو الموجودة في وسط المدينة وعلى الجبال الثلجية.

تستقبل دولة المغرب أفواج سياحية مكونة من شباب فقط وليست عائلات كل شهر تقريبًا بدايةً من عام 2023 للتجول في المدن، والقيام بالمزيد من الأنشطة الترفيهية.

السياحة في المغرب للعائلات 2023

ترحب المملكة المغربية بالعوائل على أراضيها حيث تضم أماكن سياحية كثيرة تناسب زيارة العائلات والاستمتاع بجمال المغرب، حيث يمكنك زيارة الأماكن التالية مع العائلة:

  • الشواطئ؛
  • المدن الساحلية؛
  • جبال الأطلس؛
  • الحدائق خاصةً حديقة ماجوريل في مراكش، وحديقة تلاسمطان الوطنية في شفشاون؛
  • المساجد والجوامع؛
  • المتاحف الفنية.

مشاكل السياحة في المغرب 2023

مثلما هناك مميزات لـ السياحة في المغرب 2023 هناك أيضًا معوقات تعوق السائحين في المغرب عن الاستمتاع برحلتهم، هذه المشاكل يمكننا تلخيصها في الآتي:

  • عجز القطاع التجاري؛
  • قلة الأنشطة الترفيهية التي تناسب صغار السن؛
  • مستوى الخدمات في المدن المغربية منخفض بعض الشيء؛
  • لا يوجد تنظيم وتخطيط جيد للرحلات الجوية؛
  • ارتفاع تكاليف الإقامة في المغرب طوال مدة الرحلة.

أسئلة شائعة حول السياحة في المغرب 2023

قررنا تخصيص هذه الفقرة من مقالنا لليوم من أجل الإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول موضوع السياحة في المغرب 2023.

ما هي أفضل الأوقات لزيارة المغرب من حيث الطقس والجو؟

أفضل وقت في السنة من أجل السياحة في المغرب 2023، هو فصل الربيع (من مارس إلى مايو) والخريف (من سبتمبر إلى نوفمبر) هما أفضل الأوقات لزيارة المغرب، حيث يكون الطقس معتدلاً ومناسباً للسياحة.

هل هناك فرص لممارسة الرياضات المائية في المغرب؟

نعم، يوجد فرص لممارسة الرياضات المائية في المغرب 2023، خاصة على السواحل مثل الصويرة حيث يمكنك الاستمتاع بالرياضات المائية مثل ركوب الأمواج والغطس.

ما هي أفضل المدن لاستكشاف الثقافة المغربية التقليدية؟

تُعتبر مدينة فاس والمدينة القديمة في مراكش هما من أفضل المدن لاستكشاف الثقافة المغربية التقليدية، حيث يمكنك التعرف على التراث الثقافي والفني والحرفي التقليدي.

خاتمة

وفي نهاية مقالنا لليوم حول السياحة في المغرب 2023، نسطيع القول أننا تطرقنا بإختصار مفيد لكل المحاور الرئيسية المتعلقة بالسياحة في المغرب 2023، بدءاً من أكثر المدن السياحية في المغرب 2023 وصولاً إلى بعض المشاكل التي يواجهها قطاع السياحة في المغرب ويعاني منها السياح القادمون لزيارة المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى