العمل في الخارج

الدراسة والعمل في كندا 2023: كل ما تحتاج إلى معرفته

دليل شامل لكيفية الدراسة و العمل في كندا بالنسبة للطلبة الأجانب

في هذا المقال تسجد كل ما يخص الدراسة في كندا 2023 و أيضا العمل في كندا 2023 كواحد من الطلبة الأجانب في كندا، سنحاول الإجابة على جميع الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع، لذا ندعوك لقراءة المقال إلى آخره للتعرف على كافة التفاصيل.

الدراسة والعمل في كندا 2023

كما هو معروف أن معظم الطلاب الأجانب لديهم النية لــ الدراسة والعمل في كندا في نفس الوقت، لكن لا يحدث ذلك بطريقة سهلة لأن هناك أشياء أساسية وشروط يجب احترامها.

يمكن للطالب الدولي الذي لديه المستندات الصحيحة العمل في أي شركة في كندا لمدة لا تقل عن 20 ساعة في الأسبوع دون استخدام تصريح عمل للحصول على الوظيفة المناسبة، حيث يمكن استخدام الراتب الذي يتقاضونه في رعاية تعليمهم و طعامهم وإقامتهم والعديد من النفقات و الإحتياجات الأخرى.

الدراسة والعمل في كندا 2023، تعد فرصة جيدة للطلاب حيث تمنحهم الفرصة لمقابلة أشخاص جدد واكتساب الخبرة وكذلك بناء علاقات مع المواطنين الكنديين. و سيساعدهم ذلك أيضا في الحصول على وظيفة أفضل في المراحل اللاحقة من حياتهم المهنية.

تعتبر هذه العلاقات من الأشياء المهمة جدا بالنسبة للطلاب الأجانب بالإضافة إلى كونهم مؤهلين بعد حصولهم على امتياز في دراستهم في كندا.

إذا، دعونا نرى كل الأمور التي تجعل من الطالب الأجنبي مؤهلا لـ الدراسة والعمل في كندا 2023، لكن قبل البدء دعونا أولا نتعرف على طريقة الحصول على تصريح الدراسة في كندا 2023.

كيف تكون مؤهلاً للدراسة والعمل في كندا؟

لكي يكون الطالب مؤهلا لــ العمل في كندا 2023 يستوجب أولا الحصول على تصريح الدراسة في كندا الخاص به.

حيث يسمح له تصريح الدراسة الحصول على وظيفة في كندا حتى وإن لم يكن لديه تصريح عمل في كندا. كما و يحتاج أيضا إلى تقديم بيان مالي قبل أن يتم قبوله في أي من المؤسسات الكندية.

مقال ذا صلة:  شروط، إجراءات ووثائق فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2023

لكي لا نطيل عليكم دعونا نرى كل الأشياء الضرورية التي يتعين على الطالب الأجنبي في كندا القيام بها ليستطيع العمل بكل بحرية:

1. متطلبات العمل و الدراسة في كندا 2023

لكل مؤسسة من المؤسسات الكندية متطلبات محددة تم إدراجها في القائمة لأي طالب أجنبي لديه نية في أن يصبح طالب لديها.

و من الضروري أن يقوم الطالب بالبحث لمعرفة كيفية الحصول على تصريح الدراسة في كندا. حيث يجب على الطالب أن يستعد قبل عام واحد للحصول على تصريح دراسة.

2. إختيار المؤسسة التعليمية للدراسة في كندا

في هذه المرحلة، يجب على الطالب اختيار الدورة التدريبية والمؤسسة التعليمية الخاصة به لــ الدراسة في كندا. ستعطي المدرسة للطالب الأجنبي خطاب قبول لإثبات قبوله كطالب في الجامعة.

من المتوقع أن يختار الطلاب الدورة التي سيتخصصون فيها، والشيء الجيد هو أنه يمكنهم أيضًا إجراء دورات أخرى مع الدورة الرئيسية الخاصة بهم.

3. اختبار إتقان اللغة للدراسة في كندا

هذه خطوة مهمة أخرى في الحصول على التسجيل كطالب دولي في كندا. يُظهر الإختبار مستواك في إستخدام اللغة الإنجليزية أو الفرنسية. إختبار اللغة الإنجليزية الشائع هو IELTS.

أما بالنسبة لإختبارات اللغة الفرنسية ، لدينا TCF و DALF و DELF. لكن إختبار اللغة الفرنسية الأكثر شيوعًا هو “Test de connaissance du français” المعروف اختصارًا بـ TCF، وهذا سيجعل الطالب مؤهلاً للحصول على تصريح دراسة في كندا.

4. التقديم على الجامعات للدراسة في كندا

من أجل الدراسة في كندا توجد العديد من الجامعات لتوسيع دائرة الإختيار للطلاب الدوليين، و من هنا تظهر الإمكانية المتاحة للطالب لكي يتمكن من إرسال طلبات مختلفة لأكثر من جامعة واحدة. حيث يؤدي التقديم إلى جامعات مختلفة لزيادة فرص القبول.

و تتراوح رسوم الطلب التي يجب دفع من 100 دولار إلى 250 دولارًا حيث تعتبر هذه هي رسوم الجامعات الكندية الرسمية.

يجدر بنا تنبيهك هنا إلى أنه يجب عليك كطالب قام بتقديم عدة طلبات للعديد من الجامعات أن تكون مواكب مع كل الطلبات، ويجب أن تكون المعلومات المقدمة مفصلة. بحيث إذا تم قبولك كطالب ، سترسل لك الجامعة خطاب القبول لكي تتمكن مستقبلا من الدراسة والعمل في كندا في نفس الوقت.

مقال ذا صلة:  العمل كممرض في المانيا 2023 وطريقة معادلة شهادة التمريض في ألمانيا

5. طلب تصريح للدراسة في كندا

يمكن القيام بذلك عن طريق التقديم عبر الإنترنت أو زيارة مركز التأشيرات المحلي. يجب إرفاق خطاب الطلب جنبًا إلى جنب مع المستندات الأخرى مثل:

  • جواز السفر؛
  • كشف الحساب البنكي؛
  • رسالة القبول في الجامعة؛
  • إلخ.

6. موعد السفر لكندا من أجل الدراسة

بعد القيام بالأشياء الصحيحة مثل معالجة الطلب وإجراء المقابلة، فأنت بحاجة إلى تحديد موعد للسفر إلى كندا.

التصريح الصادر لك له موعد ثابت، حيث يعتبر هو التاريخ الذي يجب أن تسافر فيه إلى كندا من أجل قبولك.

7. موعد بدء الدراسة في كندا

تقوم الجامعات والكليات بتقديم 3 مواعيد رئيسية لبدء الدراسة في كندا.

ويشار إلى موعد بدء الدراسة في كندا عادة بإسم الترم أو الفصل الدراسي في معضم الجامعات والمؤسسات التعليمية.

و هذه هي مواعيد بدء الدراسة في كندا:

  • الدورة الخريفية: تبدأ في شهر سبتمبر؛
  • الدورة الشتائية: تبدأ في شهر يناير، و تعتبر أفضل فصل دراسي إذا قمت بتفويت التقديم في دورة سبتمبر؛
  • الدورة الصيفية: تكون هذه الدورة متاحة في مجموعة محدودة من البرامج والكليات، وتبدأ عادة في أبريل ومايو.

و يجدر بك معرفة أنه قبل دخولك إلى كندا، سيتم فحص مستنداتك المختلفة للتأكد من صحتها. هذه هي الخطوة الأخيرة التي ستجعلك تصبح طالبًا بدوام جزئي في كندا.

حيث يحتاج الطلاب الدوليين إلى تحديد طرق العثور على وظائف في كندا لضمان حصولهم على الوظيفة المثالية لتعزيز حياتهم المهنية في وقت لاحق, و هذا هو ما سنقوم بذكره في الفقرة الموالية من مقالنا حول الدراسة والعمل في كندا 2023.

كيفية البحث عن عمل في كندا 2023

كيف يمكنك إيجاد عمل في كندا أثناء الدراسة؟… يعتبر هذا السؤال  من بين أكثر الأسئلة الشائعة بين الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة والعمل في كندا.

لذلك سنخصص هذه الفقرة للإجابة عن هذا التسائل و إعطاء كل الطرق و الحلول الممكنة لــ الدراسة و العمل في كندا في نفس الوقت،

ندعوك لقراءة: العمل في كندا بدون شهادة وطريقة الحصول على تأشيرة العمل في كندا 2023

مقال ذا صلة:  طرق الهجرة إلى هولندا 2024، زائد كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في هولندا

لتحسين فرصك عندما تبحث عن وظيفة في كندا جديدة  تأكد من أن سيرتك الذاتية مكتوبة بطريقة إحترافية. سيرتك الذاتية وملفاتك الشخصية على مواقع التوظيف هي ضمان تسويقي لمشروع مهم للغاية: حياتك المهنية.

ستكون طالبا ذكيًا إذا قمت بالتسجيل وإعداد التنبيهات مع أكثر من موقع واحد، حيث يقدم كل منها تجربة وقائمة مزايا مختلفة قليلاً عن الأخر.

حيث يعتبر استخدام مواقع البحث عن عمل في كندا وسيلة مثالية لإيجاد مئات الوظائف القريبة منك واختيار الأنسب فيما بينها. ومن أشهر مواقع البحث عن عمل في كندا للطلاب نجد:

  •  Job Bank: يعتبر من بين المواقع الشهيرة للبحث عن عمل في كندا و هو موقع حكومي  يمكنك من خلاله العثور أفضل الوظائف في كندا؛
  •  Job Bank for Youth: هو موقع تابع للحكومة الكندية أيضاً ويركّز على فرص العمل في كندا للطلبة الأجانب في العطلة الصيفية؛
  •  Charity Village: موقع خاص تابع لشركة كندية مختصّة بنشر إعلانات الوظائف في كندا في كافّة المقاطعات كما ينشر فرص التطوع مع العديد من المنظمات الكندية و العالمية؛
  •  Eluta: و إستكمالا لحديثنا عن أفضل المواقع للبحث عن عمل في كندا نجد هذا المواقع الذي يعتبر الوجهة الأولى لسكان كندا المحليين الباحثين عن فرص عمل و الطلب الدوليين أيضا؛
  •  Canada Job Bank: أخيرا و ليس أخرا يعتبر موقع Canada Job Bank غني عن التعريف أيضاً وستحقق فائدة كبيرة منه.

و في نهاية هذه الفقرة من مقالنا حول الدراسة والعمل في كندا 2023 سنترك لك فيديو من إعداد صديقتنا نهيلة تتحدث فيه عن طرق الحصول على عقد عمل في كندا

نتمنى لك مشاهدة ممتعة عزيزي القارء.

خاتمة:

قبل أن تبدأ الدراسة والعمل في كندا 2023، يجب أن تتأكد من أن تصريح الدراسة في كندا جاهز،

كما أن هناك أماكن مختلفة يمكنك العمل فيها كطالب أجنبي في كندا مثل العمل داخل الحرم الجامعي، و العمل خارج الحرم الجامعي، والعمل التعاوني، والتدريب الداخلي.

بالنسبة لـ العمل داخل الحرم الجامعي، فإنه يشمل العمل داخل مبنى الكلية أما فيما يخص العمل خارج الحرم الجامعي يعني العمل خارج حرم الجامعة، ويسمح برنامج التوظيف التعاوني للطالب بالعمل كجزء من برنامجهم، والتدريب الداخلي يجعل الطلاب يحصلون على مزيد من المعرفة للتميز في وظائفهم المستقبلية.

لذلك عليك فقط أن تجد نوع الوظيفة التي تثير إعجابك.

ندعوك لقراءة المقالات التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى