العمل في الخارج

التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023: + الرواتب وطريقة التقديم عليها

دليل امل حول أكثر التخصصات والوظائف المطلوبة في الإمارات 2023، حاليا وفي المستقبل 20230

تولي دولة الإمارات العربية اهتمامًا كبيرًا لمتابعة أحدث المستجدات في مجال التعليم وسوق العمل، حيث تؤمن بشكل قاطع أن تطور البلاد يعتمد على مواكبة جميع أشكال التقدم، وتسعى الدولة إلى توفير حياة كريمة لمواطنيها وزوارها.

وقد أعدت وزارة التربية والتعليم في الإمارات دراسة شاملة حول التخصصات المطلوبة في بالإمارات 2023 في سوق العمل، والتي بدأت في إعدادها عام 2018.

تُعد هذه الدراسة من الأهمية البالغة، حيث تلعب دورًا مهمًا في توجيه الطلاب أكاديميًا ومهنيًا بشأن كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب في ظل التحولات التكنولوجية العالمية السريعة، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعتزمون الدراسة الجامعية في الإمارات في إحدى مؤسسات التعليم العالي في البلاد.

لذلك، سنكشف اليوم النقاب عن أكثر التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023 في المستقبل، بما في ذلك التخصصات التربوية والهندسية والصحية، بالإضافة إلى التخصصات الطبية المطلوبة في الإمارات وغيرها العديد من التخصصات الأخرى.

ندعوك أيضا للتعرف على تأشيرة البحث عن عمل في الإمارات 2023: دليل شامل

التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023

أجرت وزارة التربية والتعليم في الإمارات دراسة شملت 13 ألف خريج من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بنسبة تزيد عن 80٪، وذلك في مختلف إمارات الدولة، لعام 2017.

وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير التخصصات الجامعية المطلوبة في الإمارات 2023 على سوق العمل والتوظيف، حيث شملت التخصصات الرئيسية المدروسة:

  • الهندسة؛
  • إدارة الأعمال؛
  • العلوم الطبية، تقنيات المعلومات؛
  • التربية، الدراسات القانونية؛
  • العلوم البيئية؛
  • الصحة؛
  • الطب؛
  • القانون؛
  • العلوم؛
  • الزراعة؛
  • وتخصصاتها الفرعية.

تتصدرت التخصصات الهندسية قائمة التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023، تليها إدارة الأعمال، العلوم الطبية، تقنيات المعلومات، التربية، والدراسات القانونية بالترتيب. وتتضمن التخصصات الفرعية الأكثر طلبًا للهندسة وإدارة الأعمال التسويق، المالية، المحاسبة، إدارة الجودة، التجزئة، ودراسات السياحة.

أما فيما يتعلق بالتخصصات الطبية المطلوبة في الإمارات 2023، فتشمل الطب والجراحة، طب الأسنان العام، وتخصصات تقنيات المعلومات تتضمن أمن المعلومات، الشبكات، ونظم المعلومات. وفي مجال التربية، تعد الطفولة المبكرة والتربية الخاصة من بين التخصصات الأكثر طلبًا.

تشير النتائج أيضًا إلى أن التخصصات التربوية والتعليمية تعتبر من التخصصات الأسرع في التوظيف، تليها إدارة الأعمال وتقنيات المعلومات.

وتشمل التخصصات الفرعية الأسرع في التوظيف للتخصصات التربوية والتعليمية تدريس العلوم والطفولة المبكرة وتدريس اللغة الإنجليزية.

أما في مجال إدارة الأعمال، فتشمل المحاسبة وإدارة الأعمال الدولية والبنوك والمصارف، وفي مجال تقنيات المعلومات، تشمل التخصصات الأسرع في التوظيف نظم المعلومات وشبكات أمن المعلومات.

وأخيرًا، في مجال الهندسة، تشمل التخصصات الأسرع في التوظيف هندسة الحاسوب والهندسة الكيميائية والهندسة المعمارية.

يجدر بالذكر أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى توفير خيارات تدريس التخصصات القانونية السابقة باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف تلبية احتياجات الطلاب وتوفير فرص عمل للخريجين.

مقال ذا صلة:  أفضل فرص عمل في سلطنة عمان 2022 لليمنيين والسوريين

التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023 بعد جائحة كورونا

بعد جائحة كورونا، ظهرت تخصصات جديدة مطلوبة في الإمارات، حيث أكّدت أهمية بعض التخصصات المذكورة سابقًا.

تشمل أبرز التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023 بعد هذه الجائحة الذكاء الاصطناعي، الهندسة البيولوجية، علوم الأوبئة، تخصصات الأمن الغذائي، إدارة الأزمات، التجارة الرقمية والتسويق الرقمي.

وتلتزم القيادات السامية والوزارة وأصحاب الخبرة بمواكبة أحدث التطورات والمستجدات، حيث تقوم الجامعات بإدخال وإلغاء بعض التخصصات بناءً على دراسات ومعلومات كافية.

على سبيل المثال، قامت جامعة الخليج الطبية في عجمان بتقديم بعض التخصصات الطبية المطلوبة في الإمارات 2023، مثل تخصصات الأمراض العصبية والتغذية، بالإضافة إلى تخصصات أمراض الجهاز الحركي والعلاج الطبيعي للأمراض التنفسية.

وأطلقت جامعة الشارقة برنامج ماجستير علوم الفضاء والفلك وستُطلق برنامج دكتوراه في الصيدلة في كلية الصيدلة.

فيديو: التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023 بعد جائحة كورونا

يعتبر هذا الفيديو دليل شامل يقدم نظرة عامة عن حول التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023 بعد جائحة كورونا، حيث يستعرض الفيديو مجموعة متنوعة من التخصصات التي تشمل الذكاء الاصطناعي، الهندسة البيولوجية، علوم الأوبئة، تخصصات الأمن الغذائي، إدارة الأزمات، التجارة الرقمية، والتسويق الرقمي.

ويقدم الفيديو أيضا معلومات قيمة حول أهمية هذه التخصصات في سوق العمل بعد جائحة كورونا، مما يساعد الطلب الجامعيين على اتخاذ قرارات تعليمية ومهنية مستنيرة في المستقبل.

أكثر التخصصات الطبية المطلوبة في الإمارات 2023

تعتبر الإمارات من الوجهات الرائدة في مجال الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، وهذا يؤدي إلى طلب متزايد على العديد من التخصصات الطبية. فيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ فقرة مفصلة تستعرض أكثر التخصصات الطبية المطلوبة في الإمارات 2023:

  • تخصص الطب والجراحة في الإمارات 2023

يُعتبر التخصص العام في الطب والجراحة هو الأكثر طلبًا في الإمارات، ويتضمن هذا التخصص تشخيص وعلاج الأمراض والإصابات المختلفة، ويتطلب تدريبًا طويلاً وخبرة عملية قوية.

  • تخصص طب الأسنان العام في الإمارات 2023

يُعد طب الأسنان أحد التخصصات الرئيسية المطلوبة في الإمارات، حيث يتضمن علاج وصيانة صحة الأسنان والفم بما في ذلك التنظيف والحشوات والتركيبات وجراحة الفم وتقويم الأسنان.

  • تخصصات الأمراض الجلدية في الإمارات 2023

يشهد الطلب على تخصصات الأمراض الجلدية في الإمارات ازديادًا كبيرًا في الأونة الأخيرة، حيث يتعامل أطباء الأمراض الجلدية مع مشاكل البشرة والشعر والأظافر، ويقومون بتشخيص وعلاج أمراض الجلد المختلفة.

  • تخصص طب العيون في الإمارات 2023

يعد طب العيون تخصصًا مهمًا في الإمارات، حيث يتعامل الأطباء المتخصصون في هذا المجال مع تشخيص وعلاج الأمراض والحالات المتعلقة بالعيون، بما في ذلك جراحات العيون وتصحيح النظر.

  • تخصصات الطب النفسي في الإمارات 2023

يشهد الطلب على الطب النفسي ازديادًا مستمرًا في الإمارات. يعنى الأطباء المتخصصون في هذا المجال بتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والعقالطب النفسي وتوفير الدعم النفسي والعلاج اللازم للمرضى الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية.

  • التمريض في الإمارات 2023

يعتبر التمريض مجالًا حيويًا في الرعاية الصحية ويحظى بطلب كبير في الإمارات، ويشمل التمريض رعاية المرضى وتقديم العناية الطبية المباشرة وتنفيذ خطط الرعاية والمساعدة في إدارة الأدوية وتقديم الدعم العاطفي والمعنوي للمرضى وعائلاتهم.

  • تخصصات علم التغذية في الإمارات 2023
مقال ذا صلة:  مميزات وعيوب الحياة في هولندا 2024، تكاليف المعيشة في هولندا ورواتب المهن

يعتبر علم التغذية مجالًا مهمًا في الإمارات، حيث يتم التركيز على تقديم المشورة الغذائية وتطوير خطط تغذية ملائمة لتحسين صحة الفرد ومكافحة الأمراض المرتبطة بالتغذية.

  • تخصصات الصيدلة في الإمارات 2023

يتطلب النظام الصحي القائم على الصيدلة وجود العديد من الصيادلة المؤهلين، ويتم توظيف الصيادلة في الصيدليات والمستشفيات لتقديم الرعاية الدوائية وتوفير الإرشاد والتوجيه حول استخدام الأدوية بشكل آمن وفعال.

  • تخصصات التشخيص الطبي في الإمارات 2023

تشتهر الإمارات بمرافق التشخيص الطبي المتقدمة، وبالتالي يوجد طلب كبير على التخصصات المرتبطة بالتشخيص الطبي، مثل التصوير الطبي (الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية) وتحليل الأمراض (التحاليل المخبرية وفحوصات الدم).

  • تخصصات العلاج الطبيعي والتأهيل في الإمارات 2023

يزداد الاهتمام بالعلاج الطبيعي والتأهيل في الإمارات، حيث يتعامل المتخصصون في هذا المجال مع إعادة التأهيل وعلاج المرضى عن طريق التداوي بالأدوية الطبيعية.

  • تخصصات الجراحة التجميلية في الإمارات 2023

يعتمد الطلب على العمليات الجراحية التجميلية كل من الجراحين التجميليين والأطباء المتخصصين في إجراءات التجميل.

وفي النهاية تعتبر هذه فقط بعض التخصصات الطبية المطلوبة في الإمارات 2023، ومن الممكن أن يكون هناك المزيد بناءً على احتياجات السوق والتطورات الطبية الحديثة.

الوظائف المطلوبة في الإمارات 2023

وفي إطار التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023، توجد العديد من الوظائف المطلوبة في الإمارات 2023 بشكل كبير، وتشمل بعضها:

  1. المهندسين: تتطلب الإمارات خبرات مهندسين متخصصين في مجالات مثل الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، هندسة البرمجيات والتقنية؛
  2. المحاسبين والماليين: تحتاج الشركات والمؤسسات إلى خبراء ماليين ومحاسبين لإدارة حساباتها وتحليل البيانات المالية وتقديم تقارير دقيقة؛
  3. الأطباء والممرضين: تعتبر الرعاية الصحية قطاعًا حيويًا في الإمارات، وتحتاج إلى أطباء وممرضين متخصصين في مختلف التخصصات الطبية؛
  4. التسويق والعلاقات العامة: تحتاج الشركات والمؤسسات إلى محترفي التسويق والعلاقات العامة لتطوير استراتيجيات التسويق والتواصل مع الجمهور؛
  5. تكنولوجيا المعلومات: تحتاج الشركات إلى محترفي تكنولوجيا المعلومات لإدارة البنية التحتية التكنولوجية وتطوير حلول البرمجيات والأمان السيبراني؛
  6. الإدارة والموارد البشرية: تحتاج الشركات إلى مديرين ومحترفين في مجال إدارة الموارد البشرية لإدارة العمليات اليومية للشركة وتوظيف وتطوير الموظفين؛
  7. البيع والخدمات العملاء: تحتاج الشركات إلى موظفين قادرين على بناء علاقات جيدة مع العملاء وتحقيق مبيعات ناجحة؛
  8. التعليم والتدريب: تحتاج الإمارات إلى معلمين ومدربين مؤهلين لتوفير تعليم عالي الجودة وتطوير النظام التعليمي فيها بإستمرار.

فيديو: أكثر 5 وظائف مطلوبة في دبي 2023

وإستكمالا لحديثنا عن التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023هل ترغب في معرفة أفضل فرص العمل في دبي؟ في هذا الفيديو، سنستعرض أكثر 5 وظائف مطلوبة في دبي 2023، حيث ستحصل على نظرة شاملة عن هذه الوظائف وما يتطلبها من مهارات وخبرات.

لذلك استعد للحصول على معلومات قيمة حول هذه الوظائف الرائجة في دبي وكيفية الاستعداد للتقدم إليها، ندعوك للإنضمام إلينا في هذا الفيديو المثير واكتشف فرص العمل المتاحة والمتطلبات الأساسية لكل وظيفة.

التخصصات المطلوبة في المستقبل في الإمارات 2023

التنبؤ بالتخصصات المطلوبة في الإمارات 2023 مستقبالا لا يعتبر أمرًا صعبًا، حيث تتأثر طبيعة الوظائف بالتطور التكنولوجي والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية.

ذلك، هناك بعض التخصصات التي يتوقع أن تكون ذات طلب عالي في المستقبل في الإمارات نظرًا لتطور القطاعات الرئيسية والاستثمارات الحكومية في هذه المجالات، وفيما يلي بعض التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023 المحتملة أن يكون عليها الطلب مرتفعاً في المستقبل:

  1. تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي: مع التطور المستمر في التكنولوجيا، يتوقع أن تشهد الإمارات طلبًا متزايدًا على المهارات الرقمية وتحليل البيانات، تصميم وتطوير البرمجيات، تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛
  2. الطاقة المتجددة والاستدامة: مع التزام الإمارات بتحقيق الاستدامة البيئية وتحقيق أهداف الطاقة المتجددة، يتوقع زيادة الطلب على المهندسين المتخصصين في مجالات الطاقة الشمسية والرياح والبيئة؛
  3. الرعاية الصحية: نظرًا للنمو السكاني وزيادة الاهتمام بالرعاية الصحية، يتوقع زيادة الطلب على الأطباء، والممرضين والمهنيين في مجالات الصحة العامة والتمريض وإدارة المستشفيات؛
  4. الأمن السيبراني: مع تزايد التهديدات السيبرانية، يتوقع أن يزداد الطلب على خبراء الأمن السيبراني ومحللي الأمان ومديري الشبكات الآمنة لحماية البيانات والشبكات؛
  5. التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية: تتوجّه الشركات والأعمال نحو التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية، ويشير ذلك إلى زيادة الطلب على خبراء التسويق الرقمي ومديري التجارة الإلكترونية، حيث يحتاج أصحاب الأعمال إلى خبراء في تطوير استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتحليل البيانات لتحقيق نجاح الأعمال عبر القنوات الرقمية.
مقال ذا صلة:  كيفية تقديم طلب اللجوء في اليابان 2024، زائد الجنسيات التي لها حق اللجوء في اليابان 2024

من الجدير بالذكر أن هذه المجالات ليست الوحيدة التي يتوقع زيادة الطلب عليها في المستقبل في الإمارات، حيث هناك العديد من التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023 الأخرى التي تلقى اهتمامًا متزايدًا، مثل الهندسة الروبوتية، تصميم وتطوير الألعاب، الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل الروبوتات والمركبات الذاتية القيادة، تقنية البلوكشين، وغيرها.

من المهم أن يكون لديك عزيزي القارئ رؤية استراتيجية وقدرة على التعلم المستمر لمواكبة التغيرات في سوق العمل.

التخصصات الأسرع في التوظيف في الإمارات 2023

في الإمارات، تواجد العديد من التخصصات الأسرع في التوظيف في الإمارات 2023 والتي تشهد طلبًا مرتفعًا في سوق العمل.

يتضمن ذلك التكنولوجيا وتطوير البرمجيات، حيث يزداد الاعتماد على التقنية والحلول الرقمية، مما يدفع الطلب على مطوري البرمجيات والمهندسين الحاسوبيين.

كما يشهد قطاع الرعاية الصحية في الإمارات طلبًا متزايدًا على الممرضات والأطباء والمهن الصحية المختلفة، نظرًا لتوفير الإمارات مرافق صحية متقدمة وتطور قطاع السياحة الطبية.

وفي مجال الضيافة والسياحة في الإمارات 2023، يحتاج القطاع إلى العديد من العاملين في المجالات المتعلقة بالفنادق والمطاعم والسفر والسياحة، وذلك نظرًا لاعتبار السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية في الدولة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مجالات الاقتصاد والمالية تشهد طلبًا مستدامًا على الخبراء في المحاسبة والتمويل والاستثمار، نظرًا لنمو الاقتصاد وتوسع الأعمال في الإمارات.

وأخيرًا، فإن مجال الهندسة يحظى بطلب مرتفع في مجالات البناء والتشييد والهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية، نظرًا للتطور العمراني والمشاريع الكبيرة المقامة في الدولة.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الطلب على التخصصات قد يتغير مع تطور الاقتصاد والصناعات، لذا فمن المهم البقاء على اطلاع بتوجهات السوق ومتطلبات العمل لضمان اختيار تخصص يحقق فرص توظيف جيدة في الإمارات 2023.

أسئلة شائعة حول التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023

سنخصص هذه الفقرة من أجل الإجابة على بعض أكثر الأسئلة الشائعة حول موضوع التخصصات المطلوبة في الإمارات 2023.

ما هي اكثر التخصصات المطلوبة للعمل في دبي 2023؟

بعض اكثر التخصصات المطلوبة للعمل في دبي 2023 تشمل التقنية وتكنولوجيا المعلومات، الهندسة، التسويق الرقمي، المالية والمحاسبة، والرعاية الصحية.

ماذا يحتاج سوق العمل الاماراتي؟

سوق العمل الإماراتي يحتاج إلى خبراء في التقنية والابتكار، المهارات اللغوية والتواصل، التحليل والبيانات، والقيادة وإدارة الفرق، بالإضافة إلى الاهتمام بالاستدامة والطاقة المتجددة.

هل تخصص ادارة الاعمال له مستقبل في الامارات؟

نعم، تخصص إدارة الأعمال له مستقبل واعد في الإمارات. إذ يعتبر الاقتصاد الإماراتي متنوعًا ويشهد نموًا مستدامًا، مما يزيد من الحاجة إلى خبراء في إدارة الأعمال والتسويق والمالية لدعم الشركات والمؤسسات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى