وثيقة ومستندات

إجراءات إعلام الوراثة في القانون المصري 2023

هل تعرف ما هي إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2023؟ وشروط إعلام الوراثة في القانون المصري؟  إذا كنت لا تعرف الإجابة فنحن هنا في موقع الوثيقة لمساعدتك في معرفة معلومات هامة عن اعلام الوراثة،

حيث يحدث نزاعات بين أفراد أسرة المتوفى بسبب الحصول على التركة، وحق كل فرد من الورثة الشرعيين في هذه التركة، ولكن نظم القانون المصري حقوق الأفراد في تلك المسألة من خلال قانون الأحوال الشخصية، فهناك إجراءات متبعة وشروط لازمة للحصول على نصيب كل شخص وفق الشريعة الإسلامية.

وفي هذا المقال سوف نوضح تفاصيل أكثر حول إعلام الوراثة في القانون المصري، لذا نرجو منك المتابعة حتى النهاية.

لكن أولا ندعوك لمتابعتنا عبر صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد موقع الوثيقة.

إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2023

حدد القانون المصري بعض الإجراءات الواجب اتباعها عند رغبة أفراد الأسرة في صدور اعلام الوراثة، فكانت هذه الإجراءات وفقًا لما جاء في المادة 24 في مسائل الأحوال الشخصية.

لذا فإن كل ما عليك هو اتباع الآتي:

  1. تقديم طلب إعلام وراثة إلى محكمة الأسرة من أحد الورثة؛
  2. إرفاق بعض المستندات مع تقديم الطلب متمثلة في شهادة الوفاة، وأسماء الورثة، والوصية -إن وجدت- وصور البطاقة الشخصية؛
  3. تحديد جلسة إعلام الوراثة من قبل القاضي في غضون شهر من تقديم الطلب؛
  4. يتم إعلان الورثة بالجلسة التي تم تحديدها من قبل القاضي، وفي حال لم يكن هناك ورثة غير الزوجة والأبناء القاصرين يمكن أن تحضر هي فقط أو وكيلها دون إعلان الوراثة فقط لإثبات أنها الوريثة الوحيدة للمتوفي؛
  5. يحضر الجلسة الوارثين جميعهم بشرط وجود رجلين من أصدقاء المتوفي أو جيرانه للتأكد من سبب الوفاة وأن الأشخاص المتواجدين هم الورثة الشرعيين؛
  6. بعد انتهاء الجلسة يتم الإعلام عن الوراثة في اليوم التالي.
مقال ذا صلة:  قوة وترتيب الجواز البرازيلي عالميا 2023 زائد طرق الحصول على الجنسية البرازيلية

للتعرف أكثر على إجراءات استخراج اعلام الوراثة ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

إعلام الوراثة في القانون المصري 2023

يحمي القانون المصري حقوق أفراد أسرة المتوفي في نصيبهم من الممتلكات التي تركها؛ حيث يكون ذلك الأمر من خلال قانون الأحوال الشخصية الذي ينص على حفظ حقوق الورثة إلى حين تقديم طلب إعلام الوراثة إلى محكمة الأسرة التابع لها المتوفي، ويقوم القاضي بتحديد جلسة إعلام وراثة للنظر في القضية.

ومعرفة الورثة الشرعيين، والتأكد منهم عن طريق الشهود والمستندات الرسمية، بعد التأكد من ذلك يقوم بصدور قرار إعلام الوراثة سواء في نفس الجلسة أو في وقت آخر، وفي كلتا الحالتين يحصل الورثة على حقوقهم من تركة المتوفي فور صدور قرار المحكمة.

ما هي مشاكل إعلام الوراثة؟

نسمع كثيرًا عن المشاكل التي تحدث عندما يرغب أسرة المتوفي في إعلام الوراثة 2023 في مصر للحصول على حقوقهم، ولكن يتأخر الإعلام بسبب بعض المشاكل الآتية:

  • تقديم مستندات مزورة إلى القاضي تدل على وجود وريث جديد أو تنفي حق الورثة من الميراث؛
  • ظهور شخص من أقارب المتوفي يدعي بأن له حق في الميراث، وبالتالي يتم تأجيل القضية إلى حيث إثبات هذا الإدعاء؛
  • لم يتم إثبات جميع الورثة الشرعيين مثل الزوجة الثانية؛
  • إخفاء مستندات هامة تدل على حقوق الورثة الشرعيين من الميراث.

أتعاب المحامي في اعلام الوراثة

يرغب الورثة في معرفة أتعاب المحامي عند توكيله في قضية اعلام الوراثة 2023 في مصر نظرًا لسماع مبالغ خيالية من بعض الأشخاص، ولكن دعني أخبرك أن المحامي هو من يقدر مجهوده وأتعابه في كل قضية على حدة، ويتم تحديدها أيضًا وفق شهرته وخبرته في مسائل الأحوال الشخصية، كما إن هناك محامون يحددون أتعابهم على أساس وقت القضية، وفي كلا الأحوال لم تكن الأتعاب بشكل مبالغ فيه، فربما تترواح أتعاب المحامي في اعلام الوراثة من 2000 إلى 3000 جنيه مصري.

مقال ذا صلة:  شروط وطريقة البحث عن العمل كمربية اطفال بفرنسا 2023

فائدة إعلام الوراثة 2023

يسعى أفراد أسرة المتوفي إلى صدور إعلام الوراثة سواء كان المتوفي الزوج أو الأب أو الأخ حتى يتم حصر ممتلكاته بالكامل، وعلى هذا الأساس يتم تحديد نصيب كل فرد من الورثة الشرعيين من عقارات، وأموال، وأراضي وغيره، ولكن لا يستطيع أي شخص تقسيم هذه التركة إلا بعد صدور إعلام الوراثة بشكل رسمي من محكمة الأسرة.

ماذا بعد إعلام الوراثة 2023؟

عندما يحصل الورثة على إعلام الوراثة هناك إجراءات يجب اتباعها للحصول على تركة المتوفى بشكل رسمي، هذه الإجراءات نوضحها في الآتي:

  1. ذهاب أحد الورثة إلى البنك المركزي أو المحامي بحوزته توكيل من الورثة؛
  2. تقديم طلب إلى إدارة البنك المركزي لمعرفة ممتلكات المتوفى بالكامل، وتحديد حق كل وريث؛
  3. إرفاق المستندات التي تؤكد على رغبة جميع الورثة بمعرفة تركة المتوفى؛
  4. تقديم صورة بطاقة مقدم الطلب مع صورة بطاقة المتوفى؛
  5. في غضون أيام قليلة يتم معرفة تركة المتوفى بالكامل من خلال المستندات الرسمية.

من هم شهود إعلام الوراثة؟

ينتدب القاضي في جلسة اعلام الوراثة في مصر 2023 شاهدين من الرجال من معارف المتوفي يعرفون أفراد أسرته جيدًا، ولديهم علم بممتلكاته حتى يسألهم القاضي بعض الاسئلة الخاصة بالمتوفي للتأكد من أن الورثة الشرعيين هم فقط المسجلين في إعلام الوراثة، وأنه لا يوجد وريث شرعي غير موجود في الأوراق الرسمية المقدمة إلى المحكمة.

الفرق بين إعلام الوراثة وشهر الإرث

يمكن القول أن إعلام الوراثة ما هو إلا تقديم طلب إلى محكمة الأسرة لحصر ممتلكات المتوفى حتى يعرف الورثة الشرعيين حقوقهم من هذه الممتلكات، أما بالنسبة لشهر حق الإرث هو عندما يكون لدى المتوفى عقارات من حق الورثة الشرعيين، وبالتالي فإن حق التصرف في هذه العقارات يتم من خلال تقديم طلب من أحد الورثة بحق شهر الإرث إلى الشهر العقاري التابع إليه منطقة العقار حتى يحق لهم التصرف في هذا العقار.

مقال ذا صلة:  قانون الزواج في بروناي 2024 للأجانب | شروط، تكاليف ومميزات الزواج في بروناي 2024

كم يستغرق وقت إعلام الوراثة

في أغلب الأحيان يصدر قاضي المحكمة قرار بإعلام الوراثة في نفس الجلسة، ولكن هناك أحيان أخرى يصدر فيها القرار بعد الجلسة بأسبوع أو أكثر أو يتم تأجيل القضية لمدة أقصاها شهر في حال تعطيل بعض الأوراق الرسمية الخاصة بالورثة الشرعيين.

طريقة استخراج إعلام وراثة إلكترونيا 2023

إن الحصول على بعض الأوراق الرسمية في الوقت الحالي أصبح سهل للغاية، فمع التطور التكنولوجي التي شهدته البلاد يستطيع الفرد استخراج أوراق رسمية في دقائق معدودة مثل التي تستخرج من المحاكم والشهر العقاري وغيره من المؤسسات الحكومية.

تحدثنا في مقال سابق عن طريقة استخراج القيد العائلي من النت يمكنك قراءته من هنا

وعند تقديم طلب إعلام الوراثة في مصر 2023 إلى محكمة الأسرة تحتاج إلى شهادة المتوفى الرسمية خاصةً إن لم يكن لديك وقت كافي لصدورها بالطريقة التقليدية، لذلك سوف نوضح لكم طريقة الحصول على شهادة الوفاة إلكترونيًا من خلال الخطوات الآتية:

  1. الدخول على منصة مصر الرقمية من خلال هذا الرابط؛
  2. اختيار خدمة الأحوال المدنية؛
  3. ثم النقر على خيار “إصدار شهادة وفاة مميكنة”؛
  4. تسجيل الدخول على المنصة؛
  5. ملء البيانات المطلوبة؛
  6. تسديد رسوم الخدمة من خلال أحد طرق الدفع الإلكترونية؛
  7. سوف يتم توصيل شهادة الوفاة إلى عنوانك عن طريق البرد في أسرع وقت لتقديمها إلى المحكمة.

إجراءات إعلام الوراثة 2023 – أسئلة شائعة

في هذه الفقرة سنقدم لك إجابات مختصرة لأكثر الأسئلة التي يتم طرحها حول موضع اعلام الوراثة 2023 في القانون المصري.

كم تصل أتعاب المحامي في اعلام الوراثة؟

تختلف أتعاب المحامي حسب شهرته وخبرته في مسائل الأحوال الشخصية، لكن في كل الأحوال تترواح أتعاب المحامي في اعلام الوراثة من 2000 إلى 3000 جنيه مصري.

ما هو الفرق بين إعلام الوراثة وشهر الإرث؟

باختصار، إعلام الوراثة ما هو إلا تقديم طلب إلى محكمة الأسرة لحصر ممتلكات المتوفى حتى يعرف الورثة الشرعيين حقوقهم من هذه الممتلكات، أما شهر الإرث فهو عندما يكون لدى المتوفى عقارات من حق الورثة الشرعيين

هل يحتاج اعلام الوراثه إلى شهود؟

نعم، وشهود اعلام الوراثة يمكن أن يكونوا أحد أقارب المتوفي لكن بشرط ألا يكون لهم الحق في الحصول على ميراث شرعي. (ندعوك لقراءة المقال للتعرف على كافة الفاصيل).

ختامًا

تعرفنا في مقالنا اليوم على إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2023 والمستندات الرسمية التي يتم إرفاقها مع مقدم الطلب، والمشاكل المحتمل حدوثها في إعلام الوراثة.

ندعوك لقراءة:

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى