وثيقة ومستندات

الطلاق في المغرب 2023: دليل شامل حول المصاريف والإجراءات

في هذا الدليل ستجد كل ما يجب معرفته عن الطلاق في المغرب 2023

هل تعرف قوانين الطلاق في المغرب 2023؟ يشمل قانون الطلاق المغربي 2023 جميع أنواع حالات الطلاق بدقة شديدة، ويوضح تفاصيل عديدة يتساءل عنها الأزواج في مرحلة الطلاق، حيث تختلف حقوق الزوجة باختلاف نوع الطلاق الواقع في المغرب

ولكن بعد ارتفاع معدل الطلاق في المغرب 2023 بشكل مبالغ فيه بدأت الحكومة المغربية بإتخاد بعض القرارات الإستعجالية لكي تضع حدًا لهذه الأمور، حيث قامت مؤخراً بإصدار قرار ملكي يهدف إلى تعديل مدونة الأسرة المغربية 2023، والتوجه إلى ما يسمى بمدونة الأسرة الجديدة 2023، فهل ستنال هذه التعديلات إعجاب المغاربة أم سيحدث عليها صراعات ونقاشات مثلما كان يحدث من قبل؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

الطلاق في المغرب 2023

يزداد معدل الطلاق في المغرب 2023 يومًا بعد يوم لأسباب عديدة، وكثير من الزوجات لا تحصل على حقوقها كاملة من الزوج أثناء الطلاق، وتضيع معها حقوق الأطفال بعد الطلاق في المغرب 2023 أيضًا، لذا كان يجب التدخل من قبل الحكومة المغربية المختصة بهذا الشأن حتى تحافظ على حقوق جميع الأطراف.

يتم الطلاق تحت إشراف السلطة القضائية المغربية، حيث يقوم الزوج بتقديم طلب الطلاق في المحكمة التابع لها مكان الزوجية أو مكان إقامة الزوجة، وتبدأ إجراءات الطلاق في المغرب في المحكمة بعقد جلسة صلح بينهما، وتكون هذه الجلسة بحضور الزوجين، وفي حال لم تفلح هذه المحاولة تبدأ إجراءات الطلاق القانونية.

أسباب الطلاق في المغرب 2023

أسباب الطلاق في المغرب 2023 تعكس العديدي من التحديات التي يواجهها الأزواج في المغرب، وأحد أهم أسباب الطلاق في المغرب 2023 هو التوتر الاقتصادي في المغرب 2023، حيث يعاني العديد من الأزواج من ضغوط مالية تجعل العيش المشترك صعبًا.

بالإضافة إلى أن الاختلافات الثقافية تلعب دورًا كبيرًا في ارتفاع نسبة الطلاق في المغرب 2023، حيث يمكن أن تخلق الهوة الموجودة بين تقاليد الزواج المغربية وبين توقعات الأزواج الشبان المتأثرين بالتغيرات الاجتماعية العديد من الصدمات التي تفضي في النهاية إلى إنهاء العلاقة الزوجية بالطلاق.

يوجد عامل آخر يمكن أن يكون من بين أكثر أسباب الطلاق في المغرب 2023 شيوعاً، وهو الضغوط الاجتماعية والعائلية، حيث تؤثر توقعات العائلة والمجتمع على استقرار العلاقة بين الزوجين.

أما فيما يخص النساء، فتكون أبرز أسباب الطلاق في المغرب 2023 بالنسبة لهن تكون قضايا مثل العنف الأسري وقلة حقوقهن.

على العموم يظهر الطلاق في المغرب 2023 كنتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب الإجتماعية والإقتصادية والثقافية التي تتشارك معًا لكي تشكل تحدي كبير للاستقرار العلاقة الزوجية.

نسبة ومعدل الطلاق في المغرب 2023 

مؤخراً ارتفع معدل الطلاق في المغرب 2023 بشكل ملحوظ على مدار الخمس سنوات السابقة، وبالتالي يهدد ذلك بنية المجتمع المغربي، ففي عام 2013 كان هناك أكثر من 40 ألف حالة طلاق في المغرب، وزاد هذا العدد كثيرًا في عام 2017 حتى وصل إلى 100 ألف حالة. 

واستنادًا على بيانات وزارة العدل المغربية كان هذا العدد من حالات الطلاق يحدث بمعدل 8000 وأكثر حالة في الشهر، وأكثر من 200 حالة في اليوم، وحوالي 11 حالة في الساعة الواحدة.

وفقا لأخر إصدار من المحاكة المغربية، فقد حدث في المغرب 26.9 ألف حكم قضائي بالطلاق عام 2021، أما نسبة الطلاق في عام 2020 في فترة انتشار جائحة كورونا كانت 20 ألف حالة فقط، بينما في سجل المغرب في عام 2019 أي ما قبل الجائحة 27.1 ألف حالة طلاق.

وإنطلاقاً من إحصاءات وزارة العدل المغربية، فقد سجلت محاكم الاستئناف خلال عامنا هذا 2023 تقريباً 20372 حالة طلاق، كما أن المحاكم الابتدائية سجلت 68995 قضية طلاق للشقاق، أما فيما يخص الطلاق الاتفاقي فقد بلغ 24257 حالة، بينما سجلت أيضاً 6611 حالة خلع.

على أمل أن تنخفض هذه الأعداد بعد التعديلات التي ستطرئ على مدونة الأسرة المغربية 2023 حالياً، سنحرص عزيزي القارئ على أن نخص بالذكر كل هته التعديلات التي ستحصل في مدونة الأسرة المغربية الجديدة 2023.

لكن الأمر الذي لم تستطع مدونة الأسرة المغربية 2023 السيطرة عليه حتى الآن هو زواج القاصرين والقاصرات في المغرب 2023 الذي ارتفع بشكل كبير في عام 2008 مُسجلًا 30000 حالة زواج، وكَثُرت في عام 2009 حتى وصل إلى 33000 حالة.

فيديو: مدونة الأسرة الجديدة 2023

وكما سبق ووعدناك أعلاه عزيزي القارئ في هذه الفقرة من مقالنا لليوم سنخص بالحديث أبرز التعديلات التي ستطرئ على مدونة الأسرة المغربية 2023، حيث بأمر من الملك محمد السادس موجه إلى رئيس الحكومة المغربية مضمونه هو إجراء تعدلات إستعجالية على مضامين مدونة الأسرة المغربية 2023، وتتمثل هذه التعديلات في الإقتراحات التالية:

  • في حالة ما إذا وقع وأن حصلت المرأة على الولية الكاملة على الأطفال، تستطيع إستخراج الأوراق الخاصة بهم والسفر معهم بدون الحاجة إلى إذن الرجل؛
  • في حالة طلب الطلاق من طرف الزوج، سيتوجب عليه أن يدفع 20% من دخله الشهري للزوجة، وسيتم إقتطاعه مباشرة من مصدره أو حسابه البنكي؛
  • عند حصول المرأة على الحضانة الكاملة للأطفال، يمكنها أن تأخد بيت الزوجية لإستكمال العيش فيه برفقة الأطفال.
مقال ذا صلة:  كيفية الحصول على الجنسية البحرينية 2023 زائد قانون التجنيس في البحرين

وفيما يلي سنترك لك عزيزي القارئ هذا الفيديو الذي يقدم لنا من خلاله الدكتور معتوق تفاصيل أكثر حول مدونة الأسرة المغربية الجديدة 2023 وأبرز التعديلات والتحسينات التي ستحصل فيها بعد الأمر الملكي الأخير.

قانون الطلاق الجديد في المغرب 2023

بعدما ازدادت نسبة الطلاق في المغرب 2023 كان يجب التدخل من الحكومة المغربية 2023 حتى تحل هذه المشكلة، وبالتالي قامت بإصدار مدونة الأسرة المغربية التي اشتملت على عدة قوانين هي الأخرى للتقليل من معدل الطلاق في المغرب 2023، والحفاظ على الأسرة المغربية من التفكك.

وترجع قوانين مدونة الأسرة إلى منتصف القرن الماضي، ولكن حدث بها العديد من التعديلات في عهد الملك الحالي محمد السادس، فقد كانت تأخذ أحكامها من الشريعة الإسلامية، ولكن مع تطور المجتمع الآن بدأت تستمد أحكامها من المدرسة الفرنسية بجانب أحكام الدين الإسلامي.

بعدما حدث صراع بين فئات عديدة من المغاربة على قانون الطلاق القديم في المغرب، ولعل من أهم التعديلات التي قام بها الملك محمد السادس في مدونة الأسرة الجديدة 2023 هو إجراءات الطلاق في المغرب 2023، وموضوع زواج القاصرات.

قانون الاسرة المغربي الجديد 2023

وضعت الحكومة المغربية قانون جديد ينظم الأسرة للتقليل من حالات الطلاق في المغرب 2023، ويكون ذلك وفق حلول فقهية حديثة تحافظ على حقوق الإنسان، وقد جاءت هذه القرارات وفق قانون رقم 70:03 الصادر بتنفيذه الظهير رقم 22.04 في 03/02/04 لذلك سوف نتعرف باختصار على القرارات الجديدة لمدونة الأسرة المغربية 2023 في الآتي:

  • المساواة بين الزوجين في مدونة الأسرة المغربية الجديدة 2023
  1. سن الزواج القانوني لكلا الطرفين يبدأ من 18 سنة؛
  2. يتم الطلاق بين الزوجين تحت إشراف السلطات القضائية؛
  3. ألا يكون هناك وصاية أو حجر على النساء العاقلات الراشدات؛
  4. من حق الزوجة المطلقة الاستفادة بأموال الزوج المكتسبة وفق قانون الطلاق في المغرب 2023؛
  5. حماية وتنمية الأسرة هي مسؤولية مشتركة بين الزوجين.
  • توازن الأسرة في مدونة الأسرة المغربية الجديدة 2023
  1. يتم الزواج المدني تحت إشراف الجالية المغربية داخل السلطات المحلية الموجودة في بلد الإقامة؛
  2. النيابة العامة هي طرف أساسي في قضايا الأسرة.
  • حماية الطفل في مدونة الأسرة المغربية الجديدة 2023
  1. اعتراف الزوج بالطفل المولود؛
  2. تأمين وضع الطفل الاجتماعي عند طلاق الزوجين.

قانون الأسرة المغربي الجديد 2023 pdf

لمعرفة المزيد عن قانون الأسرة المغربي الجديد 2023 يمكنك الإطلاع على كافة بنود القانون بالتفصيل من خلال تحميل قانون الأسرة المغربي الجديد 2023 pdf عبر هذا الرابط.

قانون الخلع في المغرب 2023

يشمل قانون الطلاق في المغرب 2023 حالة الخلع التي تحدث بين كثير من الأزواج، حيث يحتوي على كثير من المواد القانونية التي تنظم هذه العملية، وإليكم شرح كافي لمواد قانون الخلع المغربي 2023:

  • المادة 115 من قانون الخلع في المغرب 2023

التراضي بين الزوجين على الخلع وفق ما تُقره أحكام المادة 114 في قانون الطلاق بالاتفاق في المغرب 2023.

  • المادة 116 من قانون الطلاق في المغرب 2023

من حق المرأة البالغة الراشدة خلع نفسها من الزوج، أما المرأة الغير راشدة “التي لم تبلغ السن القانوني بعد” يقع عليها الطلاق إذا خُلعت، ولا تستطيع الخلع إلا بعد موافقة النائب الشرعي.

  • المادة 117 من قانون الخلع في المغرب 2023

تستطيع الزوجة استرجاع ما خالعت به إذا كان الخلع منها بسبب ضرر جسيم وقع عليها من الزوج، ويحدث الطلاق حتمًا.

  • المادة 118 من قانون الطلاق في المغرب

ينص قانون الطلاق في المغرب 2023 في هذه المادة على: “كل ما صح الالتزام به شرعًا صلح أن يكون بدلًا في الخلع دون تعسف ولا مغالاة”.

  • المادة 119 من قانون الخلع في المغرب

لا يمكن الخلع بشيء يُحدث ضرر على الأطفال أو جار على حقهم في النفقة في حال تعسر الأم.

إذا كانت المُطلقة بالخلع لا تقدر على نفقة أطفالها خولت مسؤولية النفقة على الأب، ولا يكون مُلزمًا في هذه الحالة بالرجوع إلى طليقته.

أنواع الطلاق في المغرب 2023

الكثير من الأشخاص لا يعرفون أن الطلاق في المغرب نوعان؛ طلاق رجعي، وطلاق بائن، وكل نوع من هذه الأنواع له تفاصيل خاصة سوف نتعرف عليها في الآتي:

الطلاق الرجعي في المغرب 2023

هو الطلاق الذي يحدث من الزوج بعد البناء للمرة الأولى والثانية، وتبقى الزوجة في بيت الزوجية طوال مدة العدة، ويكون للزوج الحق في إعادة زوجته دون الحاجة إلى إبرام وثيقة زواج جديدة، ولكن وفق الشروط الآتية:

  1. إعادة الزوجة قبل انقضاء مدة العدة؛
  2. أن يكون القاضي في محكمة الأسرة على دراية برجوع الزوجة إلى زوجها؛
  3. شهادة اثنين من العدول؛
  4. قبول الزوجة الرجوع إلى زوجها.

ماذا إذا رفضت الزوجة الرجوع إلى زوجها؟

الزوجة التي ترفض الرجوع إلى زوجها في هذه الحالة تلجأ إلى مسطرة الشقاق.

ما هي حقوق المطلقة رجعيًا؟

يكون من حق المرأة في هذه الحالة النفقة من زوجها طوال مدة العدة، ولكن لا يكون لها حق السكن إذا انتقلت من بيت الزوجية دون موافقة الزوج.

ما يحرم على الزوج في الطلاق الرجعي؟

يُحرم على الزوج أن يتزوج من امرأة على صلة قرابة من زوجته مثل أختها أو خالتها أو عمتها.

ما يحرم على الزوجة في الطلاق الرجعي؟

لا يجوز للمطلقة طلاق رجعي أن تتم خطبتها وهي مازالت في شهور العدة.

مقال ذا صلة:  قوة جواز السفر المصري 2023 وكم دولة بدون تأشيرة

ما هو قانون الطلاق الرجعي في المادة 123 من مدونة الأسرة المغربية؟

تنص المادة 123 من مدونة الأسرة المغربية على أن الطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يكون بإرادة الزوج عدا الحالات التالية:

  • طلاق الخلع؛
  • طلاق التمليك؛
  • الطلاق بالاتفاق؛
  • الطلاق قبل البناء؛
  • نوع الطلاق المكمل للثلاث.

الطلاق البائن في المغرب 2023

يُسمى الطلاق في المغرب 2023 بائنًا إذا انتهت مدة العدة أو إذا تم الطلاق بقرار من المحكمة عدا التطليق لعدم الإنفاق أو التطليق للإيلاء، وفي حالة رغبة الزوجين الرجوع إلى بعضهما البعض يكون ذلك من خلال عقد جديد وصداق جديد، وينقسم الطلاق البائن في المغرب إلى شقين وهم:

  • الطلاق البائن بينونة صغرى 2023

إذا قام الزوج بتطليق زوجته مرة أو مرتين فقط، وانقضت مدة العدة يُسمى بذلك طلاق بائن بينونة صغرى، وفي حال أراد الزوجين الرجوع يجب إبرام عقد زواج جديد، ويكون ذلك في الحالات الآتية:

  1. طلاق التمليك؛
  2. طلاق الخلع؛
  3. الطلاق الرجعي بعد انتهاء العدة؛
  4. الطلاق قبل البناء؛
  5. نوع الطلاق بالاتفاق.

ماذا بعد الطلاق البائن بينونة صغرى في المغرب؟

هناك عدة أشياء هامة يجب أن يعرفها كلا الطرفان في هذا النوع من الطلاق البائن في المغرب 2023، وهي:

  1. يُحرم عليهم إقامة علاقة جنسية، لأن هذا الطلاق ينهي الحياة الزوجية فورًا؛
  2. تسقط عدد الطلقات المتبقية للزوج من زوجته؛
  3. من حق المطلق الزواج من أقرباء طليقته مثل أختها أو خالتها أو عمتها؛
  4. لا يحق للمطلقة الحصول على نفقة أو سكن طوال مدة العدة، ويستثنى من ذلك حالات الحمل حتى تضع مولودها.
  • الطلاق البائن بينونة كبرى 2023

نوع من أنواع الطلاق في المغرب 2023 حيث يقوم فيه الزوج بتطليق زوجته 3 مرات، وبالتالي لا تحل له بعد ذلك إلا أن تتزوج رجل آخر غيره، ويتم البناء، ومن ثم يُطلقها “برغبته دون الاتفاق على ذلك” أو يموت عنها، حينها يستطيع الزوج الأول إرجاع زوجته بعد انتهاء شهور العدة بعقد زواج جديد.

ماذا بعد الطلاق البائن بينونة كبرى؟

يوجد بعض القواعد الشرعية والقانونية التي يجب معرفتها جيدًا من قبل الطرفان في هذا النوع من الطلاق البائن في المغرب، وهي:

  1. لا يوجد حق التوارث بين الطرفين حيث يصبحان أجنبيان عن بعضهما؛
  2. إذا حدث زواج من جديد بعد الطلاق من الزوج الثاني أو الموت عنها يكون هنا من حق الزوج الأول 3 طلقات.

إجراءات الطلاق في المغرب 2023

هناك عدة إجراءات متبعة عند اتخاذ قرار الطلاق في المغرب من الزوجين، هذه الإجراءات تختلف باختلاف نوع الطلاق، وفيما يلي سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل:

  1. تقديم طلب الطلاق لدى عدلين في محكمة الأسرة التابع لها بيت الزوجية أو مكان إقامة الزوجة أو المحكمة التي تم عقد الزواج فيها؛
  2. من إجراءات الطلاق في المغرب 2023 الهامة هي كتابة كافة التفاصيل التي تخص الزوجين في طلب الطلاق “أيًا كان الطرف المقدم للطلب” من عنوان، ومهنة، وهوية، وما إذا كان هناك أطفال من عدمه، وفي حالة وجود أطفال يتم توضيح عددهم، وأعمارهم، وحالتهم الصحية، ووضعهم الدراسي؛
  3. ويتم إرفاق بعض المستندات الرسمية مع طلب الطلاق مثل وثيقة الزواج، إثباتات الوضع المادي للزوج، وإثباتات الالتزامات المادية؛
  4. تقوم المحكمة باستدعاء الزوج من أجل عقد جلسة الصلح، فإذا لم يحضر، ولم يكن لديه عذر قصري منعه من الحضور كان ذلك في نظر المحكمة تراجع عن طلب الطلاق؛
  5. يُعاقب الزوج الذي يُدلي بمعلومات غير صحيحة عن زوجته مثل كتابة عنوان غير صحيح لمحل إقامتها؛
  6. يتم عقد جلسة صلح واحدة بين الزوجين قبل السير في إجراءات الطلاق القانونية، وفي حالة وجود أطفال يتم عقد جلستين للصلح محاولة من المحكمة الحفاظ على استمرارية هذه الأسرة؛
  7. إذا لم تفلح المحكمة في الصلح بين الزوجين، فإنها تُلزم الزوج بوضع مبلغ مالي في صندوق المحكمة يكفي نفقات الأسرة لمدة شهر كامل؛
  8. الزوج الذي يرفض وضع المبلغ المالي المُحدد من قبل المحكمة في الوقت المحدد، يُعتبر ذلك تراجعًا منه عن طلب الطلاق في المغرب 2023؛
  9. إذا قام الزوج بوضع المبلغ المالي المحدد، فيتم توثيق الطلاق على الفور لدى عدلين إشهاد في محكمة الأسرة؛
  10. وبعدما يُرسل القاضي المختص وثيقة الطلاق إلى المحكمة، تُصدر حينها هيئة المحكمة قرارات النفقة المُلزم بها الزوج على الزوجة والأطفال، مع العلم أن هذه القرارات يستطيع الزوج الطعن فيها.
  • إجراءات طلاق التمليك في المغرب 2023

تستطيع الزوجة الإشهاد على طلاقها لدى عدلين في المحكمة، وتأذن لها المحكمة بذلك عند توفر الشروط الآتية:

  1. إذا كانت تمتلك من الزوج حق الإشهاد على طلاقها؛
  2. بعدما تفشل محاولة الصلح بين الزوجين؛
  3. بعدما تتحقق محكمة الأسرة من شروط تمليك الزوجة حق الطلاق.
  • إجراءات الطلاق بالتراضي في المغرب 2023
  1. يتفق الزوجان بشكل ودي على الطلاق، وإذا كان هناك شروط بينهم يجب ألا تمس مصالح وحقوق الأطفال، وألا تتعارض مع قانون الأسرة المغربي الجديد 2023؛
  2. يطلب الزوجان أو أحدهما من المحكمة الإذن بتوثيق الطلاق مع تقديم الإتفاق المبرم بينهم؛
  3. في حال لم يستطع الزوجان الصلح تأذن المحكمة لهم بالطلاق، وتوثيق العقد.
  • إجراءات طلاق الخلع في المغرب 2023
  1. يستطيع الزوجان الاتفاق على الطلاق بالخلع وفق قانون الطلاق في المغرب 2023؛
  2. إذا لم تفلح محاولة الخلع بالاتفاق يُرفع الأمر إلى المحكمة حتى تُحاول الصلح بينهم؛
  3. وإذا فشل الصلح بين الطرفان تُصدر المحكمة قرار الخلع.

حقوق المرأة المطلقة في المغرب 2023

يكون للمرأة المطلقة حقوق عديدة على الزوج يحددها القاضي المختص وفق معايير عديدة أهمها راتب الزوج، ومدة الزواج، وإذا كان هناك أطفال من عدمه، وعددهم، وأعمارهم، وفيما يلي نتعرف معًا على حقوقها بالتفصيل:

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال في المغرب 2023

هناك حقوق واجبة على الزوج تجاه زوجته في حالات الطلاق المختلفة، وهي كالآتي:

  • حق المتعة بعد الطلاق في المغرب 2023
مقال ذا صلة:  سعر ومتطلبات الحصول على تأشيرة نيجيريا 2023 للعرب وتكاليف السفر إلى نيجيريا

تحصل الزوجة على نفقة المتعة في المغرب 2023 في جميع حالات الطلاق في المغرب 2023 عدا طلاق الشقاق، حيث إن نفقة المتعة في المغرب 2023 من حق الزوجة وفق ما أقرت به الشريعة الإسلامية نظرًا للضرر الجسدي الواقع عليها جراء استمتاع الزوج بها، فيجب أن يتم تعويضها عن ذلك ماديًا، ويتم تحديد مبلغ النفقة وفق مدة الزواج.

  • حق العدة عند الطلاق في المغرب 2023

نفقة العدة في المغرب 2023 هي أيضًا من النفقات الواجبة على الزوج في حالات الطلاق، حيث إنه مُلزم بالإنفاق على زوجته طوال مدة العدة التي تمتد إلى 3 أشهر إن لم تكن المرأة حامل، أما إذا كانت حامل فهو مُلزم بالنفقة عليها حتى تضع مولودها .

ويتم تحديد مصاريف نفقة العدة في المغرب 2023 وفق عمل الزوج، فإذا كان عمله نظامي فيكون للزوجة نصيب 10% من راتبه الشهري، وإذا لم يكن عمل نظامي فيتم تحديده من قبل القاضي تقديريًا، وفي معظم الأحيان يكون 1000 درهم في الشهر.

  • مؤخر الصداق في الطلاق في المغرب 2023

من ضمن حقوق المرأة المطلقة في المغرب 2023 هي الحصول على مؤخر الصداق المكتوب عند كتابة عقد الزواج في المغرب، ولكن تحصل الزوجة على المؤخر كاملًا إذا تم الدخول بها، وإذا لم يتم البناء بها وحدث الطلاق لا يكون لها حق في المؤخر بل تُلزمها المحكمة بإعادة نص قيمة المؤخر إلى الزوج.

حقوق الزوجة بعد الطلاق عند وجود أطفال 2023

تزداد الحقوق التي تحصل عليها المرأة المطلقة من الزوج إذا كان هناك أطفال بينهم، ومن أهم الحقوق الواجبة على الزوج في هذه الحالة هي ما يلي:

  • قيمة النفقة بعد الطلاق في المغرب 2023

عندما يتم الطلاق في المغرب 2023 وكان هناك أبناء، فيكون الزوج مُلزم هنا بالنفقة عليهم إذا كانت الأم هي الحاضنة حتى وصول السن القانوني للذكر وهو 23 عام، وحتى زواج الأنثى، وتشمل النفقة الطعام والشراب للأبناء، والمصاريف المدرسية، ومصاريف السكن، وكل ما يخصهم من معيشة، ويُحدد القاضي مبلغ النفقة وفق راتب الزوج الشهري.

  • حق أجرة الحضانة بعد الطلاق في المغرب 2023

بعدما تنتهي مدة العدة المحددة للزوجة في حالات الطلاق الرجعي أو البائن يكون من حق الزوجة الحصول على أجرة الحضانة نظير رعايتها لأطفالها، وفيما يلي توضيح أكثر من ذلك:

  1. تستطيع الزوجة الحصول على أجرة الحضانة عندما تُطالب بها، وتحدد المحكمة هذا المبلغ، مع العلم أن الزوجة لا يحق لها طلب الحصول على أجرة الحضانة منذ بداية الطلاق مادامت لم تطالب به حينها؛
  2. لا يحق للمرأة المطلقة الحصول على أجرة الحضانة إذا تزوجت بعد الطلاق؛
  3. تحصل المطلقة على أجرة الحضانة من المحكمة حيث يكون المبلغ بسيط جدًا لا يتجاوز 200 درهم مغربي؛
  4. لا يحق للزوجة المطالبة بزيادة أجرة الحضانة بعدما يبدأ أبنائها في البلوغ.
  • حق السكن بعد الطلاق في المغرب 2023

من أهم حقوق الزوجة عندما يحدث الطلاق في المغرب 2023 هو توفير مسكن لها طوال مدة العدة سواء مسكن الزوجية أو مسكن آخر، وإذا تعذر الزوج في توفير مسكن للزوجة حينها تُصدر المحكمة قرارًا بتحديد مبلغ مالي للزوجة عوضًا عن المسكن.

مصاريف الطلاق في المغرب 2023

بالطبع لا يمكننا تحديد تكاليف الطلاق في المغرب 2023 بعينها، لأنها تختلف باختلاف نوع الطلاق الواقع على الزوجين، هذا فضلًا عن مصاريف شاهدين العدول على وثيقة الطلاق، ومصاريف المحامي إذا رغب أحد الطرفين في الاستعانة به، ونتعرف في السطور التالية على المصاريف وفق أنواع الطلاق:

  • مصاريف الطلاق بالتراضي في المغرب 2023

في حالة الطلاق بالتراضي بين الزوجين تُلزم المحكمة الزوج بإعطاء زوجته الحقوق المتفق عليها بينهم أثناء الطلاق بشرط ألا تكون هذه الحقوق جائرة على حقوق الأطفال إن وجدوا.

  • مصاريف الطلاق التعسفي في المغرب 2023

تحصل الزوجة على كافة حقوقها في حالة الطلاق التعسفي في المغرب 2023، ولكن تختلف المصاريف من قضية إلى أخرى، وتنشر وزارة العدل المغربية مقياس مدفوعات النفقة الواجبة على الزوج كل عام.

  • مصاريف الطلاق في المغرب بدون أولاد 2023

بناءً على قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب، فإن الزوج ملزم بدفع النفقة للزوجة بغض النظر عن وضعها المالي، سواء كانت ميسورة الحال أم لا.

إذا كان الزوج غير قادر بشكل جزئي أو كلي على توفير احتياجات الأطفال، في حين كانت الزوجة قادرة على ذلك، يجب عليها تقديم الدعم المالي بالمقدار الذي لا يمكن للزوج توفيره، ويجب مراعاة أن ما قدمته الزوجة خلال هذه الفترة لا يُعتبر دينًا على الزوج.

وبإضافة إلى ماسبق وذكرنا أعلاه من مصاريف تعتبر نفقة الأطفال هي الشيء الإضافي في مصاريف الطلاق في المغرب بدون أولاد 2023.

أسئلة شائعة حول الطلاق في المغرب 2023

في هذه الفقرة سنقدم لكم أجوبة مختصرة لأكثر الأسئلة شيوعاً حول الطلاق في المغرب 2023.

هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق في المغرب 2023؟

نعم، مسكن الزوجية هو من حق الزوجة بعد الطلاق في المغرب مادام هناك أطفال، وتُقيم فيه الزوجة إلى أن يصل عمر الأبناء 15 عام، ويكون الزوج مُلزم بدفع أجرة المسكن إذا لم يوفر مسكن الزوجية.

كيف يتم تحديد نفقة الطفل بعد الطلاق في المغرب 2023؟

يتم تحديد نفقة الطفل بعد الطلاق في المغرب 2023 وفق العوامل التي قمنا بذكرها في المقال، ويكون القاضي هو المسؤول عن تحديد المبلغ، وتكون النفقة بين 500 و1000 درهم مغربي، ربما تزيد عن ذلك أو تنقص عن ذلك وفق الحالة المادية للأب.

ما هي الشروط القانونية للطلاق في المغرب 2023؟

يجب أن يكون هناك سبب مشروع للطلاق مثل الخيانة الزوجية أو العنف المنزلي أو عدم توفر النفقة الزوجية.

ما هي فترة الانتظار المطلوبة للطلاق في المغرب 2023؟

يجب أن يمر مدة من الزمن تتراوح بين 3 و6 أشهر من تاريخ تقديم طلب الطلاق قبل أن يتم إصدار حكم الطلاق في المغرب 2023.

ختامًا

وفي النهاية نكون تعرفنا على كل ما يخص الطلاق في المغرب 2023 من حيث أنواع الطلاق في المغرب 2023، وحقوق الزوجة إذا كان لديها أطفال من عدمه، وقانون الخلع المغربي الجديد، والعديد من التفاصيل الهامة في هذا الشأن، بالإضافة إلى ذكر أبرز المقترحات لتعديل مدونة الأسرة المغربية 2023.

ندعوك لقراءة أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى