العمل في الكويت 2023: من الوثائق إلى المهن المطلوبة

إذا كنت تبحث عن متطلبات العمل في الكويت 2023 وترغب في معرفة كيفية الحصول على عقد عمل كويتي، فإننا هنا لمساعدتك، حيث إن دولة الكويت تُطلق آلاف الوظائف الشاغرة كل عام لجميع الجنسيات العربية والأجنبية، وتبحث بشكل دائم عن الكفاءات، ومن يمتلكون الخبرات اللازمة للعمل في الشركات والمؤسسات الكويتية. 

ولكن هذا لا ينفي عدم حاجتها إلى الحرفيين، والعمالة العادية التي لا تمتلك مؤهل دراسي بل تحتاج الكويت إلى قوى عاملة في جميع المجالات والتخصصات، أنت بحاجة فقط إلى معرفة طرق الحصول على عقد عمل كويتي موثق ومعتمد، والإلمام بمتطلبات استخراج تأشيرة العمل في الكويت، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في مقالنا اليوم، لذا أبقى معنا.

العمل في الكويت 2023

دولة الكويت من الدول العربية القوية جدًا في اقتصادها، وينعكس ذلك بشكل إيجابي على ظروف المعيشة الخاصة بها، لذلك يرغب العديد من الأشخاص العرب والأجانب في الحصول على فرصة عمل في الكويت، ويقومون بالبحث هنا وهناك لإيجاد عمل مناسب يُمكنّهم من الهجرة إليها، والإقامة فيها.

ولكن هل يسهل الحصول على فرصة عمل في الكويت أم إن الأمر معقد بعض الشئ مثلما يزعم البعض؟ في الحقيقة تضع الحكومة الكويتية قواعد صارمة لمن يرغب في الدخول إليها بغرض العمل على وجه الخصوص، هذه القواعد يجب الالتزام بها جيدًا حتى تتم الموافقة من قبل السلطات الكويتية على طلب الدخول إلى أراضيها، وسوف نوضح لكم تفاصيل أكثر من ذلك.

أهم شروط العمل في الكويت 2023

بعض الشروط الهامة التي وضعتها دولة الكويت لمن يرغب في العمل بداخله، والتي تختلف عن شروط التقديم على فيزا العمل الكويتية، يجب الاهتمام جيدًا باستيفاء شروط العمل في الكويت 2023 الآتية:

طريقة الهجرة إلى الكويت للعمل 2023

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها إذا أردت الحصول على فرصة عمل مناسبة في الكويت، منها ما قد تكون مكلفة لك، ولكنها تؤتي ثمارها في بعض الأحيان، ومنها لا تُكلفك أموال بل تحتاج إلى بذل مجهود كبير في البحث عن العمل في الكويت 2023 وفيما يلي نتعرف على هذه الطرق بشئ من التفصيل:

الطريقة الأولى: مراسلة الأصدقاء والمعارف

إحدى الطرق السهلة جدًا في الحصول على فرصة عمل في الكويت، كل ما عليك فقط هو مراسلة الأهل أو المعارف المقيمين في الكويت عن عمل مناسب أو تجعلهم يبحثون لك عن عمل في الشركات والمؤسسات، وإذا حالفك الحظ سوف تقوم الشركة بمراسلتك، وإرسال عقد العمل مباشرةً.

الطريقة الثانية: من خلال فيزا السياحة

كثير من الأشخاص يستغلون تأشيرة الكويت السياحية في البحث عن فرص عمل في تلك البلدة، حيث يقومون بالذهاب إلى أصحاب الأعمال، وترك سيرتهم الذاتية، وإذا وافق صاحب العمل أن يقوم بتوظيف هذا الشخص يعود إلى بلده، وينتظر إرسال عقد العمل مصحوبًا بتأشيرة الدخول وفيزا العمل.

ولكن هذه الطريقة مكلفة للغاية للأشخاص الذين ليس لديهم معارف في الكويت حيث يضطرون إلى حجز تذاكر سفر، وحجز فندق، فضلًا عن الطعام والشراب، كما إنها تحتاج إلى أن يكون الشخص مؤهلًا بالفعل للحصول على عقد عمل في الكويت يناسب قدراته وخبراته العملية.

الطريقة الثالثة: من خلال تأشيرة الزيارة

إذا كان لديك أحد المعارف في الكويت، فيمكنه أن يُرسل إليك تأشيرة زيارة تسمح لك بالدخول إلى البلاد مدة طويلة، هذه المدة يمكن استغلالها في البحث عن عمل في الشركات والمؤسسات، ولا تكلفك الكثير من الأموال بل رسوم التأشيرة فقط.

الطريقة الرابعة: التواصل مع مكاتب عقود عمل بالكويت

يمكنك اللجوء إلى مكاتب التوظيف الكويتية الموثقة والمعتمدة لدى الجهات الحكومية، حيث إن مهامها الرئيسية هي استقطاب عمالة أجنبية من الخارج، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة توفر لك مميزات عديدة مثل توفير الوقت والجهد المبذول في البحث عن وظيف في الكويت مناسبة لك، وتساعدك على التواصل مع الشركة بشكل أسرع إلا أنها تأخذ منك أموال بالطبع نظير هذه الخدمة.

وفيما يلي نوضح أبرز مكاتب التوظيف المعتمدة في الكويت:

1- شركة الخليج

واحدة من أشهر وكالات التوظيف في الكويت التي تساعدك على إيجاد فرصة عمل بسهولة بسبب قاعدة الشركات الكثيرة التي تتعامل معها في مختلف المجالات، يمكنك التواصل معهم لإيجاد عمل مناسب لك من خلال الرقم الآتي:

2- شركة ME CAREER

تسهم هذه الشركة في زيادة القوى العاملة في دولة الكويتية حيث تقوم بتقييم مختلف الشركات الكويتية حتى تقدم للأشخاص فرص العمل في الشركة المناسبة لهم، تستطيع التواصل مع هذا المكتب عن طريق الآتي:

3- شركة رابتي

دولة نيبال الآسيوية توفر وكالات توظيف في مختلف بلدان العالم، ولها فرع في الكويت معتمد من قبل الحكومة النيبالية لمساعدة الشباب من مختلف الجنسيات في التوظيف داخل دولة الكويت، يمكنك التواصل معها عن طريق الآتي:

4- شركة كونس للاستشارات

هذه الشركة واحدة من أكبر وكالات التوظيف في الكويت، والتي تهتم بتوظيف الأفراد في مختلف القطاعات سواء التعليمي أو الطبي أو الهندسي أو حتى العمالة العادية بدون مؤهل، كما وتضم الشركة خبراء متخصصين في اختيار العمالة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص، وإليكم طرق التواصل معها:

الطريقة الخامسة: مواقع البحث عن عمل في الكويت

من الطرق السهلة أيضًا في الحصول على فرصة عمل في الكويت، ولكنها تحتاج إلى بذل مجهود بعض الشئ حتى تجد العمل الذي يناسب قدراتك وخبراتك في الشركات الكويتية، ولعل من أشهر مواقع البحث عن عمل في الكويت هي ما يلي:

1- لينكد إن

من أهم وأشهر المواقع العالمية التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على عقد العمل في الكويت 2023 حيث يضم الموقع ملايين من الشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال الذين يقدمون فرص عمل في الكويت، كما يوجد فرص عمل من المنزل أيضًا.

يحتاج Linkedin إلى الاهتمام جيدًا بالسيرة الذاتية التي تضعها في ملفك الشخصي، فإنها أول ما ينظر إليه أصحاب الأعمال الكويتيين حتى يقدمون لك فرصة العمل، وإذا كنت حصلت على شهادات خبرة في المجال الخاص بك أو شهادات علمية ذات درجة عالية من الأفضل أن تضعها أيضًا، فإنها تزيد من فرصة قبولك في الوظائف الكويتية.

2- موقع إنديد 

يأتي في المرتبة الثانية بعد موقع لينكد إن موقع إنديد العالمي المعروف بتوفير آلاف الوظائف يوميًا في جميع دول العالم، وعلى رأسها دولة الكويت، تضع الشركات الوظائف الشاغرة لديها كل يوم، وتنتظر الأشخاص يقومون بالتقديم عليها وفق ما يتناسب مع مواصفات العمل التي وضعتها.

ويوفر موقع Indeed ميزة البحث عن إعلانات الوظائف الشاغرة في الكويت بطريقة سهلة وبسيطة حتى تكون مُطلعًا بشكل دائم على عروض العمل المطروحة، وتقدم عليها فور نزولها على الموقع، كما يوفر لك الموقع تطبيق خاص بالهاتف المحمول يُسهل عليك عملية البحث، يمكنك تحميله من المتاجر الرسمية:

ندعوك أيضا لقراءة: افضل تطبيقات الوظائف في السعودية 2023 وطرق البحث عن وظيفة اون لاين

3- موقع غولف تالنت

يساعدك موقع GulfTalent على الحصول على عمل في الكويت 2023 من خلال خانة البحث المخصصة لإيجاد جميع فرص العمل الخاصة بمدن الكويت، حيث يمكنك إدخال المسمى الوظيفي الذي تبحث عنه في خانة البحث، وتحديد الدولة، ومن ثم يظهر إليك كافة الوظائف الشاغرة في أقل من دقيقة.

الميزة الهامة في هذا الموقع أنه يقدم دورات مجانية في مختلف المجالات يمكنك الحصول على دورة تناسب مجال عملك، وتضعها في السيرة الذاتية التي تقدمها على الموقع حتى  تزيد من فرصة القبول في الوظيفة، كما يمكنك أيضًا التحقق من متوسط الرواتب في الكويت من خلال خدمة الرواتب أو الحصول على نصائح وأفكار خاصة بـ التوظيف في دولة الكويت.

4- موقع جلاسدور

نستكمل إحدى طرق البحث عن العمل في الكويت 2023 من خلال موقع Glassdoor العالمي الذي يوفر وظائف في جميع دول الخليج العربي بما فيهم الكويت، تجربة بحث سهلة تجد من خلالها الوظائف المناسبة لك، يوفر الموقع ميزة التقييمات على الشركات الخليجية حتى يتعرف المستخدم على الشركات الكويتية ذات السمعة الجيدة، ويقوم بالتقديم على الوظائف التي تطرحها.

ولكن يجب أن يقوم بإنشاء حساب شخصي على الموقع، ويضع سيرة ذاتية قوية حتى يتمكن من التقديم على الوظائف، والاطلاع على تلك التقييمات، كما يساعدك أيضًا على معرفة متوسط الرواتب في كل وظيفة على حدة، وحتى يسهل عليك استخدامه يمكنك تحميله على هاتفك المحمول من أحد الروابط الآتية:

5- موقع Foundit 

تستطيع الحصول على فرصة عمل مناسبة في الكويت من خلال موقع فونديد الذي يُسهل عليك عملية البحث عن وظيفة من خلال الخدمات المقدمة للمستخدمين مثل:

كما يمكنك الاشتراك في خدمة تنبيهات البريد الإلكتروني التي ترسل إليك رسالة إلكترونية فور وجود فرصة عمل مناسبة لك، يوفر الموقع تطبيق على الهاتف المحمول لسهولة متابعة كل ما هو جديد في عالم الوظائف، تستطيع تحميله من خلال الآتي:

أنواع عقود العمل في الكويت 2023

هناك 4 أنواع عقود عمل تعتمدها دولة الكويت للعمالة الأجنبية التي تعمل على أراضيها، هذه الأنواع هي:

متطلبات الحصول على فيزا عمل الكويت

العمل في الكويت 2023 يحتاج إلى متطلبات عدة يجب معرفتها قبل الإقدام على طلب تأشيرة عمل الكويت، تلك المتطلبات تُسرى على استخراج فيزا عمل في الكويت لليمنيين وفيزا عمل الكويت للجزائريين وأي جنسية عربية أخرى ترغب في استخراج الفيزا، وفيما يلي نشرح لكم التفاصيل:

أولًا: شروط الحصول على فيزا العمل في الكويت

وضعت الحكومة الكويتية بعض الشروط اللازمة حتى تتم الموافقة على تأشيرة العمل في الكويت، هذه الشروط تتمثل في الآتي:

ثانيًا: المستندات المطلوبة للحصول على فيزا العمل في الكويت 2023

بعد استيفاء الشروط المذكورة أعلاه يمكنك الآن تجهيز الأوراق المطلوبة حتى تحصل على التأشيرة، وهي كالآتي:

ثالثًا: كيفية التقديم على تأشيرة عمل الكويت

تسير خطوات الحصول على فيزا العمل في الكويت 2023 وفق الآتي:

  1. يذهب الكفيل إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الكويت لتقديم أوراق العامل مع شهادة عدم الممانعة في السفر، كما يدفع رسوم التأشيرة السنوية؛
  2. بعد الموافقة على طلب التأشيرة من السلطات الكويتية سوف يرسل الكفيل فيزا العمل وشهادة عدم الممانعة إلى العامل في بلد إقامته؛
  3. يتوجه العامل إلى جهة طبية معتمدة لدى القنصلية الكويتية في بلد إقامته حتى يُجري الفحوصات الطبية اللازمة؛
  4. سوف تقوم وزارة الخارجية الكويتية بإرسال تصريح العمل إلى السفارة أو القنصلية الكويتية في بلد إقامة العامل؛
  5. يقوم العامل بالذهاب إلى السفارة الكويتية في بلده حتى يقدم هو الآخر تصريح العمل، وشهادة عدم الممانعة للتصديق عليهم من أجل السفر، وفي حال لم يكن هناك سفارة كويتية في بلد العامل سوف يتم التعامل مع وزارة الداخلية؛

رابعًا: سعر فيزا عمل الكويت

تختلف رسوم تأشيرة العمل في الكويت 2023 من بلد إلى أخرى، ولكن في المجمل العام يكون سعر التأشيرة بالدولار الأمريكي هو حوالي 175 دولار، كما يجب اللجوء إلى السفارة الكويتية لمعرفة هل يوجد رسوم أخرى من عدمه.

كم يستغرق استخراج فيزا عمل الكويت؟

لا يستغرق أمر استخراج تأشيرة العمل الكويتية وقت طويل حيث يتم استخراجها في مدة أقصاها إسبوعين.

المهن المطلوبة في الكويت 2023

توفر الكويت الكثير من فرص العمل للشباب من الجنسيات المختلفة كل عام، حيث يوجد وظائف بعينها يزيد عليها الطلب في الكويت خاصةً في عام 2023.

وقائمة المهن المطلوبة في الكويت 2023 هي الآتي:

مميزات وعيوب العمل في الكويت

كل دولة من دول العالم لها عيوب ومميزات في العمل بداخلها، لذا يرغب العديد من الشباب في معرفة إيجابيات وسلبيات العمل في الكويت 2023 وهذا ما نوضحه لكم في الآتي:

1- مميزات العمل في الكويت

2- عيوب العمل في الكويت

ندعوك أيضا لقراءة: مميزات وعيوب العمل في البحرين 2023 + قانون العمل البحريني PDF

رواتب العمل في الكويت

يتطلع الأشخاص قبل السفر إلى الكويت من أجل العمل إلى معرفة الحد الأدنى والأقصى للأجور، حيث تحفظ الحكومة الكويتية حقوق العاملين أولًا من حيث الرواتب، وقد جائت الرواتب في العام الماضي على النحو التالي:

وظائف في الكويت مع الراتب 2023

كما ذكرنا في مميزات العمل في الكويت 2023 أن راتب العامل يحقق له دخل جيد بالفعل، سوف نؤكد على هذا الحديث من خلال معرفة متوسط رواتب العاملين في جميع القطاعات المختلفة هناك، انظر في الآتي:

1- رواتب قطاع التعليم في الكويت 2023

2- رواتب المجال الطبي في الكويت

3- رواتب المجال الهندسي في الكويت

4- رواتب العاملين بدون مؤهلات في الكويت

5- رواتب العاملين في مجالات مختلفة

فرص العمل في الكويت للمغاربة 2023

تقدم دولة الكويت وظائف عدة للمغاربة الذين يرغبون في العمل بداخلها.

ووظائف العمل في الكويت للمغاربة هي كالتالي:

اجراءات استخراج فيزا العمل في الكويت للمصريين

إذا كنت مصري، وترغب في السفر إلى الكويت من أجل العمل، فإن حصولك على فيزا العمل في الكويت 2023 هو في يد الكفيل الذي قمت بمراسلته، فهو المسؤول الأول والأخير عن إرسال تأشيرة العمل الخاصة بك حتى تتمكن من التصديق عليها لدى الجهات المعنية في بلدك.

ولكن يجب العلم أن رسوم استخراج تأشيرة العمل في الكويت من مصر قد تكلفك كثيرًا حيث تصل تكلفتها إلى 780 دولار أمريكي تقريبًا، هذا المبلغ تُرسله إلى الكفيل حتى يتم سداده في وزارة العمل الكويتية ليتمكن من استخراج التأشيرة الخاصة بك، وإرسالها إليك في الحال.

وظائف في الكويت للمصريين

توفر دولة الكويت العديد من فرص العمل الخاصة بالمصريين مثل:

فرص العمل في الكويت للعراقيين 2023

يستطيع العراقيين الحصول على فرصة عمل مناسبة داخل دولة الكويت من خلال إحدى الطرق التي قمنا بذكرها في الأعلى، وفيما يلي سوف نتعرف على الوظائف الشاغرة في الكويت للعراقيين:

ختامًا

وفي النهاية نكون تعرفنا على كل ما يخص العمل في الكويت 2023 وكيفية الحصول على عقد العمل، وما هي مميزات وعيوب العمل في دولة الكويت، كما تطرقنا أيضًا إلى المهن المطلوبة لجميع الجنسيات العربية مع توضيح متوسط الأجور.

ندعوك لقراءة المقالات التالية الخاصة بـ العمل في الخارج:

Exit mobile version